اجتياح الضفة الغربية | كمين لـ"القسام" في مخيم جنين واشتباكات عنيفة في طولكرم

02 سبتمبر 2024
+ الخط -

استشهد شاب فلسطيني وأصيب آخر من جراء قصفهما من قبل مسيّرة للاحتلال الإسرائيلي في بلدة السيلة الحارثية، غرب جنين في الضفة الغربية. وأفاد المتحدث باسم الهلال الأحمر الفلسطيني أحمد جبريل وكالة الأنباء الفلسطينية بأن الطواقم نقلت شهيداً وشاباً آخر جريحاً من جراء تعرضهما لقصف من مسيّرة إسرائيلية خلال اقتحام قوات الاحتلال البلدة، إلى مركز الهدف الطبي في بلدة اليامون. وأشارت مصادر محلية إلى أن الشهيد هو ليث مروان شواهنة.

ويأتي هذا في وقت يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي اجتياح جنين، شماليّ الضفة الغربية، لليوم السادس على التوالي، وسط اشتباكات عنيفة مع مقاومين فلسطينيين في عدد من الأحياء، وعمليات تدمير ممنهجة طاولت 70% من البنية التحتية والطرقات في المدينة. ومنع الاحتلال حركة المواطنين داخل المدينة مع فرض حصار شامل عليها، كذلك دفع عائلات من مخيم جنين إلى النزوح قسراً.

ودخلت مدينة الخليل خط المواجهة بعد تنفيذ مقاومين منها ثلاث عمليات خلال اليومين الماضيين، بالإضافة إلى اندلاع اشتباك مسلح مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في منزل مهجور بمنطقة المحاور قرب مقرّ المقاطعة، وسط المدينة، بعدما أسفرت عملية نفذها فلسطيني عن مقتل ثلاثة من أفراد قوات الشرطة الإسرائيلية قرب حاجز ترقوميا، غربيّ المدينة، فيما أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي اغتيال المنفذ.

تطورات الضفة الغربية يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول..

10:47 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس
مقرّرة أممية تحذر من امتداد "العنف الإبادي" إلى الضفة

حذّرت مقرّرة الأمم المتحدة الخاصّة بالأراضي الفلسطينية فرانشيسكا ألبانيز، الاثنين، من امتداد "العنف الإبادي الإسرائيلي" في غزة إلى الضفة الغربية المحتلة.

وقالت ألبانيز في بيان: "إن العنف الإبادي الذي ترتكبه إسرائيل قد يتجاوز غزة ويمتد إلى جميع أنحاء الأراضي الفلسطينية المحتلة". وأوضحت أن "الفصل العنصري الإسرائيلي يستهدف غزة والضفة الغربية، في إطار عملية شاملة للتصفية والإحلال والتوسع".

واعتبرت ألبانيز أن "الإفلات من العقاب الممنوح لإسرائيل منذ مدة طويلة أتاح نزع الطابع الفلسطيني" عن الأراضي المحتلة، و"جعل الفلسطينيين تحت رحمة القوى التي تسعى إلى القضاء عليهم بصفتهم مجموعة وطنية".

ودعت المجتمع الدولي إلى "بذل كل ما في وسعه لوضع حد فوري لخطر الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني"، و"في نهاية المطاف، وضع حد لاستيطان الأراضي الفلسطينية من قبل إسرائيل".

10:23 PM
"شهداء الأقصى": نخوض اشتباكات ضارية في جنين

قالت كتائب شهداء الأقصى في جنين إن مقاتليها يخوضون اشتباكات ضارية، بالأسلحة الرشاشة والعبوات المتفجرة، مع قوات الاحتلال المتوغلة في منطقة حليمة السعدية بالحي الشرقي للمدينة.

9:53 PM
إصابة طفلة في طولكرم

قال الهلال الأحمر الفلسطيني إن طواقمه في طولكرم تعاملت مع إصابة بشظايا رصاص حي لطفلة عمرها 12 عاما خلال اقتحام الاحتلال المستمر للمدينة.

08:21 pm

الأناضول

avata
الأناضول
العاهل الأردني يحذر من تهجير الفلسطينيين من الضفة

حذّر عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني، الاثنين، من محاولات إسرائيل لتهجير الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة. جاء ذلك خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، وفق بيان للديوان الملكي الأردني.

وقال البيان إن الملك عبد الله حذر من "تداعيات الاستمرار بالهجمات والاعتداءات الإسرائيلية في الضفة الغربية على أمن المنطقة واستقرارها". وأعاد تأكيد "ضرورة تكثيف الجهود للتوصل إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة، وزيادة المساعدات الإغاثية للقطاع". وشدد الملك عبد الله على "رفض الأردن أية محاولات لتهجير الأشقاء الفلسطينيين في الضفة الغربية وغزة".

7:24 PM
إصابة خطيرة في قباطية

أصيب فلسطيني بجروح خطيرة برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم الاثنين، خلال مواجهات اندلعت في بلدة قباطية جنوب جنين شمالي الضفة الغربية. وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني بإصابة شاب بجروح خطيرة جداً، بالرصاص الحي في الظهر.

6:33 PM
الاحتلال يدفع بتعزيزات إلى بلدة قباطية

دفعت قوات الاحتلال بتعزيزات عسكرية كبيرة إلى قباطية، بعد اكتشاف قوة خاصة إسرائيلية داخل البلدة الواقعة جنوب جنين شمالي الضفة الغربية.

6:17 PM
سرايا القدس: استهدفنا جرافة بعبوة ناسفة

قالت "سرايا القدس- كتيبة طولكرم"، إن مقاتليها فجروا عبوة ناسفة "شديدة الانفجار" بجرافة للاحتلال من نوع D9 في مخيم طولكرم. وأظهرت مشاهد على "إكس" تصاعد الدخان لحظة التفجير، وفق مصادر محلية.

 


 

6:14 PM
"القسام": أوقعنا قوة مشاة بين قتيل وجريح

قالت كتائب القسام إنها استهدفت بالرصاص قوة مشاة من جيش الاحتلال في حارة الغانم بمخيم طولكرم، مؤكدة "وقوع إصابات مباشرة ما بين قتيل وجريح". وتداول نشطاء على منصات التواصل صوراً تظهر آثار دماء قالوا إنها لأحد جنود الاحتلال. وتسمع أصوات اشتباكات عنيفة وانفجارات في المخيم منذ ساعات.


 

5:48 PM
إعطاب جرافة في مخيم طولكرم

قالت وسائل إعلام فلسطينية إن مقاومين استهدفوا جرافة عسكرية لجيش الاحتلال بعبوة ناسفة ما أدى إلى إعطابها، خلال الاشتباكات المستمرة في مخيم طولكرم شمالي الضفة الغربية.

4:35 PM
"القسام": نخوض اشتباكات في مخيم طولكرم

قالت كتائب القسام إنها تخوض اشتباكات مسلحة مع قوات الاحتلال في مخيم طولكرم، بينما أعلنت سرايا القدس أنها استهدفت بالرصاص قوات الاحتلال على شارع نابلس في مدينة طولكرم، وحققت "إصابات مباشرة".

4:31 PM
مشاهد تظهر تعمد الاحتلال تدمير المحال التجارية في جنين

أظهر مقطع فيديو متداول على وسائل التواصل الاجتماعي، تعمد جرافات الاحتلال تدمير المحال التجارية خلال الاجتياح المستمر لمدينة جنين شمالي الضفة الغربية.

4:15 PM
اشتباكات خلال اقتحام مخيم طولكرم

اندلعت اشتباكات بين مقاومين وقوات الاحتلال عقب اقتحام واسع لمخيم طولكرم شمالي الضفة الغربية.

4:00 PM
عمليات تجريف في طولكرم

شرعت جرافة تابعة لقوات الاحتلال الإسرائيلي بعمليات حفر في محيط دوار العليمي بمدينة طولكرم خلال الاقتحام المتواصل، بالتزامن مع فرض حصار مشدد على المستشفيات في المدينة. ووفق مصادر محلية، فقد سُجلت عدة حالات اختناق نتيجة استخدام قوات الاحتلال لقنابل الغاز المسيل للدموع.

3:28 PM
الاحتلال يستهدف الصحافيين في جنين

استهدفت قوات الاحتلال الصحافيين وأطلقت النار باتجاههم خلال تغطيتهم الاقتحام المتواصل لمدينة جنين شمالي الضفة الغربية.

3:26 PM
قوات الاحتلال تقتحم طولكرم وتحاصر مستشفيين

اقتحمت قوات الاحتلال مدينة طولكرم وحاصرت مستشفيي "ثابت ثابت" والزكاة.

3:03 PM
الفلسطينيون يشيعون جثماني الشهيدين شواهنة وعابد في جنين

شيع الفلسطينيون جثماني الشهيدين ليث مروان شواهنة بمسقط رأسه في السيلة الحارثية غرب جنين، وأيمن راجح عابد بمسقط رأسه في بلدة بلدة كفرذان غرب جنين.

وانطلق موكب تشييع جثماني الشهيدين شواهنة وعابد من أمام مستشفى جنين الحكومي باتجاه مسقط رأسيهما، حيث ألقت عائلتهما نظرة الوداع الأخيرة على جثمانيهما، قبل أداء صلاة الجنازة عليهما، ومواراتهما الثرى.

واستشهد شواهنة بقصف مسيرة إسرائيلية خلال اقتحام بلدة السيلة الحارثية، بينما استشهد عابد بعد تعرضه للتعذيب عقب اعتقاله فجر اليوم، من منزله للضغط على نجله الجريح لتسليم نفسه.

3:00 PM
وزارة الصحة: 29 شهيدًا في الضفة منذ الأربعاء الماضي

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، استشهاد 29 فلسطينيا وإصابة 121 في الضفة الغربية منذ الأربعاء الماضي، ما يرفع حصيلة الشهداء في محافظات الضفة إلى 681 شهيداً، ونحو 5700 جريح.

وأوضحت الوزارة تسجيل 18 شهيداً في محافظة جنين، وأربعة في محافظة طوباس، وأربعة في محافظة طولكرم، وثلاثة في محافظة الخليل، مشيرة إلى أن من بين الشهداء، خمسة أطفال، ومسنيْن.

1:33 PM
سرايا القدس: نواصل استهداف قوات الاحتلال في مخيم جنين

قالت سرايا القدس - كتيبة جنين، إن "مقاتليها يواصلون استهداف قوات الاحتلال في مخيم جنين، وإمطار قوات الاحتلال بمحاور أخرى بزخات كثيفة من الرصاص والعبوات المتفجرة محققين إصابات مباشرة".

11:19 AM
130 معتقلاً منذ العملية العسكرية الإسرائيلية شمالي الضفة

قال نادي الأسير الفلسطيني، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت منذ مساء أمس وحتّى صباح الاثنين، 20 مواطناً على الأقل من الضّفة، بينهم فتاة، وسيدة، بالإضافة إلى طفل وأسرى سابقين.

وبحسب بيان لنادي الأسير، فإن حصيلة عمليات الاعتقال في الضّفة منذ إعلان الاحتلال الحملة العسكرية الأخيرة بلغت نحو 130 حالة اعتقال، مع التأكيد أن هذه الإحصائية تشمل الحالات المؤكدة لدى المؤسسات فقط، في ظل عدم المقدرة على معرفة حصيلة الاعتقالات النهائية في جنين والتي تقدر بالعشرات.

 

 واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي كما ورد في البيان، أكثر من 10 آلاف و400 فلسطيني من الضّفة بما فيها القدس، منذ بدء حرب الإبادة المستمرة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول.

11:11 AM
كتائب القسام تتبنى عمليتي غوش عتصيون وكرمي تسور

أعلنت كتائب القسام، مسؤوليتها عن عمليتي غوش عتصيون وكرمي تسور جنوبي الضفة الغربية المحتلة يوم الجمعة الماضي، مشيرة إلى أنها أولى عملياتها في الخليل.

وكشفت الكتائب عن تفاصيل العمليتين بعدما نعت منفذيها الشهيدين محمد إحسان مرقة وزهدي نضال أبو عفيفة قائلة "نفذ الاستشهاديان العمليتين بالتزامن، حيث تمكن الاستشهادي محمد مرقة من تفجير مركبة مفخخة في محطة للوقود في غوش عتصيون بهدف استدراج جنود العدو إلى المكان، قبل أن ينقضّ على القوة التي قدمت بالسلاح الآلي فأوقع منهم القتلى والجرحى، والذين كان على رأسهم غال ريتش قائد لواء عتصيون في جيش العدو. بينما استطاع الاستشهادي زهدي أبو عفيفة اقتحام كرمي تسور عقب دهس حارسها، وأطلق النار تجاه مجموعة من المستوطنين الصهاينة، قبل أن يفجر مركبته داخل المستوطنة".

وقالت كتائب القسام إنه مع "الكشف عن أولى عملياتنا في الخليل نؤكد أن كل محافظات الضفة ستبقى تخبئ بين أحيائها المزيد من المفاجآت المؤلمة والكبرى للمحتل الغادر، والتي كان آخرها يوم أمس الأحد عملية ترقوميا التي نفذها الشهيد المجاهد مهند محمود العسود".

11:05 AM
مستوطنون يعتدون على عائلة في عقربا ويسرقون 300 رأس ماشية

اعتدى مستوطنون على عائلة فلسطينية شرق قرية عقربا جنوب شرق نابلس شمال الضفة الغربية، قبل سرقة أغنامها.

وقال المشرف العام لمنظمة البيدر للدفاع عن حقوق البدو حسن مليحات في بيان صحافي، إن مستوطنين اعتدوا بالضرب المبرّح على عائلة تسكن شرق عقربا جنوب شرق نابلس، وسرقوا ما يقارب (300) رأس من الماشية، فيما اعتدوا بالضرب المبرح على المواطن فؤاد غازي بني جامع، ما أدى إلى إصابته بجروح نقل على إثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج.

10:26 AM
نايف زيداني
نايف زيداني
صحافي فلسطيني من الجليل، متابع للشأن الإسرائيلي وشؤون فلسطينيي 48. عمل في العديد من وسائل الإعلام العربية المكتوبة والمسموعة والمرئية، مراسل "العربي الجديد" في الداخل الفلسطيني.
القدس المحتلة
الاحتلال يزعم إبطال مركبة مفخخة قرب مستوطنة عطيرت

أفادت السلطات الإسرائيلية، اليوم الاثنين، بإبطال مفعول سيارة مفخخة عند مدخل مستوطنة عطيرت شمال غربي رام الله في الضفة الغربية المحتلة. ولم تسجّل إصابات كون المركبة لم تنفجر فيما أغلقت الطريق المؤدية من المستوطنة وإليها. وباشر خبراء متفجّرات من جيش وشرطة الاحتلال لدى اكتشاف المركبة بإبطال مفعولها، مشيرين إلى أن حاويات غاز كبيرة كانت موصولة بنظام تشغيل.

وجاء في بيان صادر عن جيش الاحتلال الإسرائيلي: "ورد بلاغ قبل قليل عن سيارة مشبوهة بالقرب من بلدة (مستوطنة) عطريت في لواء بنيامين الإقليمي حيث عثرت قوة عسكرية كانت في دورية اعتيادية على السيارة وأغلقت المنطقة. الجيش وخبراء متفجرات موجودون في مكان الحادث".

وقالت شرطة الاحتلال في بيانها الأولي حول المركبة: "لم تتمكّن القوة العسكرية التي وصلت إلى المكان من التعرّف على  محتويات السيارة، بسبب زجاج النوافذ المعتم (السوداء). ووصل خبراء متفجرات إلى المكان وعرفوا أن المركبة مفخخة وباشروا بالعمل على إبطالها".

9:22 AM
العثور على سيارة مفخخة قرب مدخل مستوطنة عطيرت قرب رام الله

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بالعثور على سيارة مفخخة على مدخل مستوطنة عطيرت، شمال غربي رام الله.

9:05 AM
الاحتلال يهدم منزلاً شمال غربي أريحا

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزلاً في قرية الديوك، شمال غربي أريحا، شرق الضفة الغربية.

وأكدت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اقتحمت برفقة جرافة قرية الديوك وشرعت بهدم المنزل بحجة عدم الترخيص.

08:43 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
رام الله
استشهاد فلسطيني تحت التعذيب بعد ساعات من اعتقاله

استشهد المواطن الفلسطيني أيمن راجح عابد (50 عاماً)، من بلدة كفردان، غرب جنين، شمال الضفة الغربية، إثر تعرضه للتعذيب بعد ساعات من اعتقاله من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي. وأوضحت مصادر محلية لـ"العربي الجديد"، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت فجراً منزل عابد في بلدته، وذلك بهدف اعتقال نجله المصاب والمطارد من قبل الاحتلال. وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال لم تعثر على نجل أيمن في المنزل، فاعتقلت والده، في محاولة للضغط عليه لتسليم نفسه.

وأكدت المصادر أن أيمن عابد تعرض للتعذيب خلال ساعات اعتقاله، ما أدى إلى استشهاده، وتسلمت طواقم الهلال الأحمر الفلسطيني جثمانه من حاجز سالم العسكري المقام غرب جنين ونقلته إلى المستشفى. وأشارت المصادر إلى أن الشهيد أيمن عابد هو والد لاثنين من الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال.

 

8:05 AM
اعتقال طفل وفتاة من بيت لحم ونابلس

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي طفلاً من بلدة الخضر، جنوب بيت لحم، بعد دهم منزل والده وتفتيشه في محيط الجامع الكبير، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا). وفي نابلس، داهمت قوات الاحتلال منزلاً في شارع فطائر، واعتقلت الفتاة حنان معلواني من منزلها.

5:51 AM

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بسماع دوي انفجار كبير وإطلاق نار كثيف بحي الجابريات في جنين.

5:50 AM
تفجير منزل القيادي الأسير زكريا الزبيدي بمخيم جنين

قالت وسائل إعلام فلسطينية إن قوات الاحتلال الإسرائيلي فجرت منزل القيادي الأسير زكريا زبيدي في مخيم جنين.

5:33 AM
اقتحام دير أبو ضعيف شرق جنين

قالت وسائل إعلام فلسطينية إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت دير أبو ضعيف، شرق جنين، شمالي الضفة الغربية المحتلة.

5:29 AM
الاحتلال يقتحم منزل منفذ عملية ترقوميا

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت منزل منفذ عملية ترقوميا الشــهيد مهند العسود في بلدة إذنا، غربي الخليل.

4:50 AM

قالت وسائل إعلام فلسطينية إن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة إذنا، غرب الخليل.

4:45 AM
الاحتلال يقتحم مخيم الجلزون برام الله

قالت وسائل إعلام فلسطينية إن قوات الاحتلال اقتحمت مخيم الجلزون، شمال رام الله.

4:41 AM
الاحتلال يقتحم بلدة كفردان غرب جنين

قالت وسائل إعلام فلسطيينة إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت بلدة كفردان، غرب جنين، ونشرت صفحات إخبارية فلسطينية على فيسبوك مقطع فيديو يظهر إطلاق قوات الاحتلال قنابل مضيئة في سماء البلدة أثناء اقتحامها.

12:27 AM
اقتحام بلدة باقة الحطب شرق قلقيلية

اقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال بلدة باقة الحطب شرق قلقيلية شمالي الضفة الغربية، بحسب ما أفادت وسائل إعلام فلسطينية.

12:23 AM
اشتباكات مسلحة في بلدة السيلة الحارثية غرب جنين

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بسماع أصوات اشتباكات مسلحة بين المقاومة وقوات الاحتلال المتوغلة ببلدة السيلة الحارثية غرب مدينة جنين، بعد قصف مسيرة إسرائيلية للبلدة.

12:23 AM
شهيد بقصف إسرائيلي على جنين

استشهد شاب فلسطيني وأصيب آخر جراء قصفهما من قبل مسيّرة للاحتلال الإسرائيلي في بلدة السيلة الحارثية غرب جنين. وأفاد المتحدث باسم الهلال الأحمر الفلسطيني أحمد جبريل لوكالة الأنباء الفلسطينية بأن الطواقم نقلت شهيداً وشابا جريحا آخر، جراء تعرضهما لقصف من مسيرة إسرائيلية، خلال اقتحام قوات الاحتلال البلدة، إلى مركز الهدف الطبي في بلدة اليامون. وأشارت مصادر محلية إلى أن الشهيد هو ليث مروان شواهنة.

12:27 AM
اشتباكات مسلحة في سلواد

ذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن اشتباكات عنيفة تدور بين مقاومين وقوات الاحتلال في بلدة سلواد شمال شرق رام الله وسط الضفة الغربية.

12:35 AM
كتائب القسام: أوقعنا قوة راجلة في كمين بمخيم جنين

أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، أن عناصرها أوقعوا قوة إسرائيلية راجلة في كمين محكم بعد تقدمها صوب منزل كان فيه عدد من المقاومين في حارة الدمج بمخيم جنين.

وأضافت "القسام" أنه "فور وصول القوة إلى الكمين تم استهدافهم بتفجير عبوة ناسفة"، مؤكدة رصد هبوط الطيران المروحي للإخلاء.

12:19 AM
أبرز تطورات الضفة الغربية يوم أمس السبت
  • "سرايا القدس" في الضفة الغربية تعلن حصيلة عملياتها
  • كتيبة جنين تشتبك مع الاحتلال في سيلة الحارثية
  • قطر تدين العدوان الإسرائيلي على جنين
  • اشتباك مع قوات الاحتلال وسط الخليل
  • الاحتلال يعتقل 36 فلسطينياً من الضفة الغربية
2:59 PM
إطلاق نار على موقع عسكري إسرائيلي قرب الحرم الإبراهيمي

أفادت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، بإطلاق نار على موقع عسكري قرب المسجد الإبراهيمي في الخليل.

 

7:52 AM
الهلال الأحمر يتسلم جثمان أسير مجهول الهوية

أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني أن طواقمه استلمت جثمان شهيد أسير مجهول الهوية يبلغ من العمر (50 عاماً) على حاجز سالم في جنين، ويجري نقله إلى المستشفى.

المساهمون
نايف زيداني
الأناضول
فرانس برس
العربي الجديد