احتجاجات في 58 مدينة مغربية تنديداً بجرائم الاحتلال في فلسطين ولبنان

27 سبتمبر 2024
مسيرة تنديداً بجرائم الاحتلال في مدينة أكادير، 27 سبتمبر 2024 (فيسبوك)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- تظاهر الآلاف من المغاربة في عشرات المدن تنديداً بحرب الإبادة في فلسطين والعدوان على لبنان، مطالبين بإنهاء اتفاقات التطبيع مع إسرائيل.
- شجب المشاركون الصمت العربي والدولي تجاه المجازر، ورفعوا الأعلام الفلسطينية في مدن مثل طنجة والدار البيضاء ومراكش.
- أكد محمد الرياحي الإدريسي أن التظاهرات تدعم صمود الشعب الفلسطيني والمقاومة، وتندد بالعدوان الإسرائيلي الوحشي على المدنيين في لبنان.

تظاهر الآلاف من المغاربة عقب صلاة الجمعة في عشرات المدن بمختلف أنحاء البلاد تنديداً بحرب الإبادة المستمرة في غزة والضفة وباقي مدن فلسطين ومخيماتها، واستنكاراً للعدوان الصهيوني الغاشم على الشعب اللبناني. ورفع المشاركون في التظاهرات التي دعت إليها "الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة" تحت شعار" فلسطين ولبنان.. جبهة واحدة، عدوان واحد"، شعارات تندد بجرائم الإبادة التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين وبعدوانه على الأراضي اللبنانية، مطالبين الدولة المغربية بإنهاء اتفاقات التطبيع مع تل أبيب.

كما شجب المشاركون في الوقفات الاحتجاجية، التي عرفت حضور الأعلام والرموز الفلسطينية، الصمت والتخاذل العربي الرسمي والدولي تجاه ما يقع من مجازر وعدوان صهيوني أميركي على فلسطين ولبنان واليمن وسورية والعراق. ومن أبرز المدن التي عرفت تنظيم وقفات بعد صلاة الجمعة طنجة والدار البيضاء ومراكش وفاس وأكادير والرباط وسلا والجديدة وميسور ومكناس وخريبكة والعرائش.

وقال الكاتب العام لـ"الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة" محمد الرياحي الإدريسي، لـ"العربي الجديد"، إن "58 مدينة مغربية أعلنت خروجها في 110 مظاهرة في إطار جمعة طوفان الأقصى رقم 51، استمراراً في الحراك الشعبي المغربي الذي لم يتوقف منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول الماضي) دعماً لغزة العزة". ولفت إلى أن فعاليات اليوم التي من المرتقب أن تستمر مساءً في مختلف مدن المغرب "تبعث بمجموعة من الرسائل من أهمها مساندة الشعب الفلسطيني على صموده وثباته في وجه كل المخططات التي يراد من خلالها تصفية القضية الفلسطينية بقوة النار والحديد، ودعم المقاومة الباسلة على ثباتها في مواجهة الغطرسة الصهيونية المدعومة من طرف أميركا وأنظمة الاستكبار العالمي".

كما تروم الفعاليات، وفق الرياحي، "التنديد بالعدوان الهمجي الوحشي الذي تقوم به سلطات الاحتلال الصهيوني في حق المدنيين بلبنان والذي خلف المئات من الشهداء من بينهم نساء وأطفال في انتهاك سافر لكل الأعراف والمواثيق الدولية. بالإضافة إلى التأكيد أن من حق الشعبين الفلسطيني واللبناني الدفاع عن سيادتهم ضد كل مخططات الاحتلال والتوسع غير المشروع".

وشدد المتحدث ذاته، على أن من رسائل فعاليات "جمعة طوفان الأقصى 50" تحميل المجتمع الدولي بمؤسساته وأنظمته والدول العربية والإسلامية مسؤولية ما يقع من جرائم وانتهاكات خطيرة سيكون لها ما بعدها مستقبلاً على المنطقة والعالم. من جهة أخرى، ينتظر أن تنظم وقفات مماثلة بعد صلاة المغرب في مدن أخرى بدعوة من الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، ووقفة شعبية أمام مقر البرلمان بالعاصمة الرباط مساءً، دعت إليها "مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين" (غير حكومية) تحت شعار"من غزة إلى بيروت.. إرادة المقاومة لن تموت".