استطلاعا رأي: الائتلاف الحاكم في اليابان قد يفقد أغلبيته البرلمانية

27 أكتوبر 2024
خلال الاستعدادات لفرز الأصوات بالانتخابات العامة، 27 أكتوبر 2024 (رويترز)
+ الخط -

أظهر استطلاعا رأي للناخبين في اليابان لدى خروجهم من مراكز الاقتراع في الانتخابات العامة التي جرت اليوم الأحد، أن الائتلاف الحاكم قد يفقد أغلبيته البرلمانية، ما يزيد حالة الغموض المتعلقة بتشكيل الحكومة في رابع أكبر اقتصاد في العالم.

وكشف استطلاع رأي أجرته هيئة الإذاعة الوطنية اليابانية أن من المتوقع أن يفوز الحزب الديمقراطي الحر وشريكه الأصغر في الائتلاف حزب كوميتو‭‭‭‭ ‬‬‬‬بما يراوح من 174 إلى 254 مقعداً من أصل 465 في مجلس النواب. ومن المرجح أن يفوز الحزب الديمقراطي الدستوري الياباني المعارض بما يراوح من 128 إلى 191 مقعداً، ما قد يضطر الحزب الديمقراطي الحر أو الحزب الديمقراطي الدستوري الياباني إلى التفاوض مع أحزاب أخرى لتشكيل حكومة.

وأظهر استطلاع للرأي أجرته قناة نيبون التلفزيونية أن الائتلاف الحاكم سيفوز بحوالى 198 مقعداً مقابل 157 للحزب الديمقراطي الدستوري. والرقمان بعيدان عن الأغلبية الصريحة التي تتطلب حصد 233 مقعداً. وعاقب الناخبون ائتلاف حزب رئيس الوزراء شيجيرو إيشيبا بسبب فضيحة تتعلق بالتمويل وارتفاع التضخم.

وقال شينجيرو كويزومي المسؤول عن إدارة الانتخابات في الحزب الديمقراطي الحر لهيئة الإذاعة اليابانية: "إنها معركة صعبة بالنسبة إلى الحزب". ودعا إيشيبا إلى إجراء انتخابات مبكرة فور انتخابه لرئاسة الحزب الشهر الماضي، أملاً في الحصول على تأييد عام لفترة ولايته. واستقال سلفه فوميو كيشيدا بعد أن هبطت شعبيته بسبب ضغوط ارتفاع تكاليف المعيشة وفضيحة تتعلق بتبرعات غير مسجلة تلقاها أعضاء البرلمان الياباني.

وحافظ الحزب الديمقراطي الحر على أغلبية صريحة منذ عودته إلى السلطة في عام 2012 بعد فترة قصيرة من حكم المعارضة. وقد تؤدي الصراعات السياسية إلى زعزعة استقرار الأسواق وتجلب المتاعب لبنك اليابان (البنك المركزي الياباني) حال اختيار إيشيبا شريكاً يفضل الحفاظ على أسعار الفائدة قرب الصفر عندما يريد البنك المركزي رفعها تدريجياً.

وانخفضت الأسهم اليابانية 2.7 بالمئة الأسبوع الماضي على مؤشر نيكي القياسي، بعد أن أشارت استطلاعات الرأي لأول مرة إلى أن الائتلاف الحاكم قد يخسر أغلبيته.

 

(رويترز)

المساهمون