الأردن يعترض صواريخ وطائرات مسيرة إيرانية دخلت مجاله الجوي

01 أكتوبر 2024
صاروخ إيراني يمر فوق عمّان، 1أكتوبر2024 (رويترز)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- الأردن يعترض صواريخ إيرانية: أعلنت مديرية الأمن العام الأردنية اعتراض طائرات وسلاح الجو الملكي الأردني لصواريخ وطائرات مسيرة إيرانية اخترقت المجال الجوي في طريقها إلى إسرائيل، مؤكدة أهمية تعاون المواطنين مع التحذيرات الصادرة.

- رفع حالة التأهب: أعلن الجيش الأردني وضع كافة التشكيلات والوحدات العسكرية في حالة استعداد قصوى لحماية أمن واستقرار المملكة، مع مراقبة التطورات الإقليمية عن كثب.

- إغلاق الأجواء: أغلقت هيئة تنظيم الطيران المدني الأردنية الأجواء مؤقتاً أمام حركة الطيران استجابةً للتصعيد الحاصل في المنطقة، داعية المواطنين للبقاء في منازلهم.

أعلنت مديرية الأمن العام الأردنية، اليوم الثلاثاء، أنّ طائرات سلاح الجو الملكي وأنظمة الدفاع الجوي الأردنية تمكّنت من اعتراض العديد من الصواريخ والطائرات المسيرة الإيرانية التي اخترقت المجال الجوي للمملكة، وهي في طريقها إلى إسرائيل.

وأوضحت المديرية، في بيان، أنّ هذه العمليات "تأتي في إطار الحفاظ على سلامة البلاد من التهديدات الخارجية". كما "دعت المواطنين إلى الاستجابة للتحذيرات الصادرة عن الجيش، والتزام التعليمات لضمان سلامتهم في ظل التعامل مع هذه التهديدات الجوية". وأكدت المديرية أن القوات المسلحة تواصل متابعة الموقف بدقة، مشددة على أهمية تعاون المواطنين في هذه الظروف. وكانت وكالة رويترز قد أفادت بأنّ صواريخ إيرانية تم اعتراضها في الأجواء الأردنية أثناء تحليقها باتجاه القدس.

الأردن يرفع حالة التأهب

توازياً، أعلن الجيش الأردني عن وضع كافة التشكيلات والوحدات العسكرية في حالة استعداد قصوى، "في ظل التطورات المتسارعة وحالة عدم الاستقرار والتصعيد العسكري الذي تشهده المنطقة والإقليم". وأكد مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية أن هذه الخطوة تأتي كإجراء احترازي لحماية أمن واستقرار المملكة. وأضاف المصدر أنّ القيادة العامة تراقب عن كثب التطورات في المنطقة، وقد اتخذت الإجراءات اللازمة لدعم الوحدات الأمامية على الحدود لحماية أراضي الوطن من أي تهديدات محتملة.

وأشار المصدر إلى أن القوات المسلحة الأردنية تحتفظ بأعلى درجات الجاهزية العملياتية والتدريبية واللوجستية، وتتمتع بيقظة عالية للتعامل مع أي طارئ قد ينشأ نتيجة التطورات الإقليمية. وأكد أنّ الجيش مستمر في تنفيذ مهامه لحماية الحدود وضمان سلامة المواطنين والممتلكات. كما دعا المصدر المواطنين إلى استقاء المعلومات من المصادر الرسمية وتجنب نشر الشائعات التي قد تثير القلق، مطمئناً بأن القوات المسلحة على أهبة الاستعداد للدفاع عن الوطن في مواجهة أي تهديد.

إغلاق الأجواء

وكانت القوات المسلحة الأردنية، قد دعت في وقت سابق من مساء اليوم الثلاثاء، المواطنين إلى البقاء في منازلهم حفاظاً على سلامتهم وسلامة عائلاتهم. وأكد مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة أن هذه الخطوة تأتي كإجراء احترازي.

وجاء في بيان صادر عن مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية، أن الهجوم الصاروخي الإيراني باتجاه الاحتلال الإسرائيلي يشكل تهديداً على الأمن، مما يستدعي اتخاذ تدابير احترازية. وناشدت القوات المواطنين الالتزام بالبقاء في منازلهم حتى إشعار آخر.

وفي سياق متصل، أعلنت هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني إغلاق الأجواء الأردنية بشكل مؤقت أمام حركة الطيران القادمة والمغادرة والعابرة للمملكة، عقب الهجوم الصاروخي الإيراني. وأوضح رئيس مجلس مفوضي الهيئة، هيثم مستو، أن هذا القرار جاء استجابةً للتصعيد الحاصل في المنطقة والتزاماً بالاتفاقيات الدولية المتعلقة بسلامة الطيران المدني. وأكد مستو أن هذا الإجراء الاحترازي يخضع للمراجعة المستمرة وفقًا لتطورات الوضع الأمني وتقييم المخاطر المحتملة، وأنه يجري التنسيق مع شركات الطيران لإبلاغها بالتحديثات وتوفير المعلومات اللازمة للمسافرين.