الأطلسي وواشنطن: لدينا أدلة حول انتشار جنود كوريين شماليين في روسيا

23 أكتوبر 2024
خلال فعالية تجنيد للجيش في مكان غير معلن في كوريا الشمالية، 16 أكتوبر 2024 (رويترز)
+ الخط -

حاز حلف شمال الأطلسي (ناتو) على أدلة بشأن انتشار جنود كوريين شماليين في روسيا، بحسب ما ذكرته وكالة فرانس برس، فيما قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، إن هناك أدلة على أن كوريا الشمالية أرسلت قوات إلى روسيا. وأضاف أوستن للصحافيين اليوم الأربعاء: "ما الذي يفعلونه تحديدا؟ هذا ما ننتظر أن نراه. هذه أمور نحتاج إلى أن نحلها".

وأضاف أوستن أنه "إذا انضمت هذه القوات إلى الحرب في أوكرانيا إلى جانب روسيا، فستكون قضية خطيرة للغاية"، مشيرا إلى أنها ستنطوي على تأثير في أوروبا ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ. وقال كيريلو بودانوف، رئيس مديرية الاستخبارات العسكرية الأوكرانية لموقع "ذا وور زون" الإخباري العسكري الإلكتروني إن القوات الكورية الشمالية ستصل إلى منطقة كورسك الروسية اليوم، لمساعدة القوات الروسية في القتال.

في غضون ذلك، أكد مسؤول أميركي كبير أن "آلاف الجنود الكوريين الشماليين" نشروا في روسيا للتدرب، مضيفا أن الولايات المتحدة "لا تعرف ما ستكون عليه مهمتهم أو ما إذا كانوا سيذهبون للقتال في أوكرانيا". وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته لوكالة فرانس برس: "في حال فعلوا ذلك (القتال في أوكرانيا)، فسيكون مؤشرا على محنة الرئيس بوتين المتفاقمة في حربه ضد أوكرانيا". وأكد أن "روسيا تتكبّد خسائر كبيرة كل يوم في ساحة المعركة".

وكانت وكالة الاستخبارات الكورية الجنوبية قد أعلنت أمام البرلمان في سيول، أن كوريا الشمالية أرسلت حوالي 3 آلاف جندي إلى روسيا لتلقي تدريبات قبل نشرهم في ساحات القتال في أوكرانيا. وذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) اليوم الأربعاء أن أعضاء البرلمان حصلوا على هذا الرقم خلال إحاطة قدمتها وكالة الاستخبارات الوطنية في اجتماع مغلق.

وقال مدير الوكالة إن كوريا الشمالية تعتزم إرسال إجمالي 10 آلاف جندي إلى روسيا بحلول ديسمبر/ كانون الأول. ويتردد أن الجنود استلموا زيا عسكريا روسيا وهويات مزيفة لإخفاء هويتهم لدى وصولهم إلى روسيا، بحسب وكالة الاستخبارات في كوريا الجنوبية التي تستند في معلوماتها إلى صور الأقمار الاصطناعية وبرامج التعرف على الوجه، التي تقول إنها استخدمتها بالتعاون مع أجهزة الاستخبارات الأوكرانية.

"اسألوا بيونغ يانغ"

من جهتها، رفضت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا تأكيد أو نفي الاتهامات الغربية بنشر جنود كوريين شماليين في بلادها، محيلة الصحافيين المستفسرين عن الموضوع إلى بيونغ يانغ. وقالت زاخاروفا: "رجاء استوضحوا من بيونغ يانغ بشأن مكان وجودهم"، وذلك ردا على سؤال حول ما إذا كانت كوريا الشمالية قد أرسلت جنودا إلى روسيا قبل مشاركتهم المحتملة إلى جانب قواتها التي تقاتل في أوكرانيا.

في غضون ذلك، قال وزير دفاع ألمانيا، بوريس بيستوريوس، الذي يقوم بزيارة إلى لندن للتوقيع على اتفاق دفاعي ثنائي تاريخي إن مشاركة قوات كورية شمالية في الحرب الروسية ستمثل "نوعا من التصعيد". وأضاف: "أنا قلق للغاية بشأن هذا التطور". فيما قال نظيره البريطاني جون هيلي إن الوزيرين "يدينان تماما هذا الأمر بوصفه تصعيدا محتملا". غير أنه قال إنه "بينما يبدو أنه من المرجح للغاية أن تكون قوات كورية شمالية قد تم نشرها في روسيا، إلا أنه من المؤكد أنه ليس من الواضح بعد ما إذا كان قد تم نشرها في جبهة القتال". ووصف هيلي أيضا الخطوة بأنها "مؤشر على اليأس "من جانب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

برلين تستدعي القائم بالأعمال الكوري الشمالي

إلى ذلك، استدعت وزارة الخارجية الألمانية القائم بالأعمال الكوري الشمالي ردًا على تقارير أشارت إلى احتمال مشاركة جنود كوريين شماليين في الحرب الأوكرانية إلى جانب روسيا. وأوضحت الوزارة عبر منصة إكس اليوم الأربعاء أن "دعم كوريا الشمالية للحرب العدوانية الروسية يهدد أيضًا أمن ألمانيا ونظام السلم الأوروبي بشكل مباشر"، مشيرة إلى أنه في حال صحت هذه التقارير، وصح أن " كوريا الشمالية شاركت في دعم الحرب الروسية العدوانية بجنودها، فسيكون ذلك أمرًا خطيرًا وانتهاكًا للقانون الدولي".

وقالت متحدثة باسم الوزارة أن رئيس القسم المختص في الخارجية الألمانية أخبر القائم بالأعمال الكوري الشمالي خلال المحادثة في مقر الخارجية في برلين أن ألمانيا تتابع "بقلق كبير" التقارير التي تحدثت عن احتمال نقل قوات من كوريا الشمالية إلى روسيا. ولا يوجد في سفارة الدولة الشيوعية في برلين سوى دبلوماسي واحد فقط إلى جانب القائم بالأعمال الذي يدير الممثلية الدبلوماسية، ولا يوجد سفير في الوقت الحالي.

زيلينسكي يدعو الحلفاء للرد على تورط كوريا الشمالية في الحرب

من جانبه، دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الحلفاء إلى "عدم الاختباء" والرد على أدلة تورط كوريا الشمالية في حرب روسيا في أوكرانيا. وقال في خطابه الليلي إن أوكرانيا لديها معلومات عن إعداد وحدتين، ربما يصل عددهما إلى 12 ألف جندي كوري شمالي، للمشاركة في الحرب إلى جانب القوات الروسية. وأضاف: "هذا تحد، لكننا نعرف كيف نرد عليه. ومن المهم ألا يختبئ الشركاء من مواجهة هذا التحدي أيضا".

وقال زيلينسكي في تصريحاته إن كوريا الشمالية وروسيا لا تأخذان في الاعتبار عدد القتلى في أي صراع. وأضاف: "لكننا جميعا في العالم لدينا مصلحة متساوية في إنهاء الحرب، وليس إطالة أمدها. يتعين علينا بالتالي وقف روسيا وشركائها". وأردف: "إذا كان بوسع كوريا الشمالية التدخل في حرب في أوروبا، فإن الضغط على هذا النظام غير كاف بالتأكيد".

(أسوشييتد برس، فرانس برس، رويترز)

المساهمون