التحالف الدولي يبحث إطلاق عملية تحرير الموصل من "داعش"

13 نوفمبر 2015
التحالف يسعى لدعم العمليات البرية ضد "داعش" (الأناضول)
+ الخط -
أعلنت قيادة عمليات نينوى عن قرب انطلاق عمليات تحرير الموصل من تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، فيما أكّدت قيادة قوات التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن أنّها ستكثّف ضرباتها على مواقع التنظيم وستقدّم الدعم الكامل للقوات العراقيّة.


وقال المكتب الإعلامي لقائد العمليّات، اللواء الركن نجم عبد الله الجبوري، في بيان صحافي، إنّ "قائد قوات التحالف الدولي وصل مقرّ قيادة عمليات نينوى، برفقته عدد من الضباط والمستشارين في وزارة الدفاع الأمريكيّة، والتقوا بالجبوري"، مبيناً أنّ "الوفد الأميركي اطلع على آخر الاستعدادات التي تجريها القوات العراقيّة لتحرير المحافظة".

وأضاف البيان أنّ "الوفد الأميركي أكّد على أهميّة تحرير المحافظة وإنقاذ المدنيين من سيطرة داعش".

وقال قائد قوات التحالف الدولي إن "التحالف سيكثّف ضرباته على مواقع ومناطق داعش، وأنّ التحالف يدعم بشكل كبير عمليّات التحرير؛ والتي ستشمل التخطيط والضربات والدعم اللوجستي".

اقرأ أيضاً: بارزاني يعلن تحرير سنجار من أيدي "داعش"

من جهته، دعا قائد عمليّات نينوى أهالي المحافظة إلى "عدم الاقتراب من مقرّات داعش، وذلك لاشتداد الضربات الجويّة من قبل التحالف الدولي"، مشدّداً عليهم أنّ "يتابعوا بث الإذاعة الموجهة لقيادة العمليّات للاطلاع على التوصيات والتوجيهات التي تضمن سلامة وأمن المواطن، وأن يكونوا على دراية بسير العمليّات ونتائجها أولاً بأول".

وأشار إلى أنّ "موعد تحرير المحافظة اقترب، لاسيّما مع الانتصارات المتحققة في بلدة سنجار وبعض مناطق تلعفر"، مؤكّداً أنّ "داعش يمر بحالة انهيار تام، وأنّه فقد السيطرة على أهم طرق إمداداته".

وشدّد بالقول إنّ "العمليات ستكون خاطفة وسريعة، وقد تم وضع كافة الاحتياطات والخطط اللازمة لها".

من جهته، دعا عضو مجلس محافظة نينوى، محمد البجّاري، القوات العراقيّة وقوات التحالف إلى "الحفاظ على أرواح المدنيين من أهالي المحافظة، ووضع خطة استراتيجيّة للمعركة تراعي وجود المدنيين".

وقال البجّاري، خلال حديثه لـ"العربي الجديد"، إنّ "أهالي الموصل ينتظرون ساعة انطلاق معارك التحرير، لأنّهم ذاقوا الأمرّين على يد داعش، وهم يعيشون ظروفا صعبة للغاية"، مؤكّداً على أهمية "استمرار التنسيق مع التحالف الدولي في المعركة، لما له من دور كبير في تحقيق نتائج إيجابيّة، وأنّ ذلك ظهر جليّاً من خلال معركة سنجار التي أطلقتها البشمركة، والتي حققت نتائج غير متوقعة بسبب التنسيق العالي مع طيران التحالف".

وشدّد على "ضرورة إشراك أبناء الموصل بتحرير محافظتهم، وهم اليوم أكملوا دوراتهم التدريبيّة الخاصة وأنهوا استعداداتهم للمعركة".

في غضون ذلك، "بحث محافظ نينوى نوفل العاكوب ورئيس مجلس المحافظة بشار الكيكي، مع وزير داخليّة إقليم كردستان كريم سنجاري تحشيد الجهود لتحرير المحافظة".

وقال الكيكي، في بيان صحافي، إنّهما "ناقشا مع سنجاري الأوضاع في معسكرات الشرطة والحشد الوطني، والتنسيق بين حكومة نينوى وحكومة إقليم كردستان لتحرير المحافظة"، مؤكّداً أنّ "الإقليم هو السند الأساس والداعم لتحرير الموصل".

يشار إلى أنّ محافظة نينوى، ومركزها مدينة الموصل، ترزح منذ أكثر من عام تحت سيطرة تنظيم "داعش"، الذي اجتاحها وجعلها مركزاً لخلافته، فيما ينتظر السكان تحركاً حكومياً لتحريرها.

اقرأ أيضاً: "البشمركة" تعلن السيطرة الكاملة على سنجار