التحالف الدولي يسقط طائرة مسيرة بالقرب من قاعدة التنف شرقي سورية

27 أكتوبر 2024
أفراد من قوات التحالف الدولي في شمال شرق سورية، 7 ديسمبر 2021 (فرانس برس)
+ الخط -

أسقطت قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية، اليوم الأحد، طائرة مسيرة عند مثلث الحدود العراقية السورية الأردنية بالقرب من قاعدة التنف. وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إنه من غير المعلوم فيما إذا كانت المسيرة تنوي استهداف البرج 22 أو في طريقها لاختراق أجواء الجولان السوري المحتل.

وأضاف أن قوات التحالف الدولي استنفرت في القواعد العسكرية بالأردن وسورية، قبل هجوم الطائرة المسيرة التي أطلقتها المجموعات المدعومة من إيران لاستهداف البرج 22 على الخط الحدودي بين سورية والأردن، حيث طلب من الأفراد النزول إلى الملاجئ، فيما حلقت طائرة مروحية في أجواء المثلث الحدودي.

وسبق أن اعترفت القوات الأميركية مطلع العام الجاري، بمقتل 3 جنود من الجيش الأميركي وإصابة العشرات، في هجوم بطائرة مسيرة، استهدف قاعدة عسكرية تقع عند مثلث الحدود السورية الأردنية العراقية.

وفي يونيو/ حزيران الفائت، هاجمت طائرات مسيرة مجهولة الهوية قاعدة التنف التابعة للتحالف الدولي. وذكرت مصادر محلية لـ"العربي الجديد"، أن الدفاعات الجوية الأميركية في قاعدة التنف أسقطت عدداً من الطائرات المسيرة في محيط القاعدة. وقال مصدر من مخيم الركبان الواقع في المنطقة، إن الدفاعات الجوية أسقطت ثلاث طائرات مسيّرة حاولت استهداف القاعدة، مشيراً إلى أن المسيّرات أُطلقت من الأراضي العراقية، وجرى إسقاطها في محيط القاعدة دون أن تشكل أي تهديد، بحسب المصدر.

وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، فقد تعرضت قواعد التحالف الدولي في سورية منذ تاريخ 19 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، لـ151 هجوماً من قبل المليشيات المدعومة من إيران.

تحليق طائرات إسرائيلية في درعا

من جانب آخر، حلقت طائرات حربية إسرائيلية في أجواء محافظتي القنيطرة ودرعا جنوبي سورية، اليوم الأحد، دون تنفيذ غارات جوية. وقال الناشط الإعلامي في درعا أبو محمد الحوراني لـ"العربي الجديد"، إن طائرات إسرائيلية حلقت قرب منطقة السياج الحدودي وفي الريف الغربي لمحافظة درعا، دون أن تعترضها المضادات الأرضية التابعة لقوات النظام السوري.

وأضاف أن جيش الاحتلال الإسرائيلي كثف من تحركاته أخيراً في المنطقة الحدودية مع سورية، ونفذ عدة توغلات برية بريف القنيطرة جنوب غربي سورية، وآخرها يوم أمس حين تقدمت قوة مؤلفة من عناصر وعربات مصفحة وجرافات وحفارات ثقيلة مسافة 500 متر من الشريط الحدودي قرب بلدة الحرية. وأوضح أن التوغل يأتي لإكمال أعمال التجريف في الطريق الحدودي الذي تعمل عليه القوات الإسرائيلية لحماية مواقعها على الحدود، وبهدف تعزيز التحصينات.

"الأسايش" تعلن حصيلة القصف التركي

في سياق منفصل، أعلنت قوى الأمن الداخلي (الأسايش) التابعة لـ"الإدارة الذاتية" في شمال شرق سورية، اليوم الأحد، أن الحصيلة الإجمالية لضحايا القصف التركي ارتفعت إلى 18 شخصاً، بالإضافة إلى إصابة 68 آخرين. وأوضحت "الأسايش" أن حصيلة الضحايا تشمل 14 مدنياً، بينهم أطفال، بالإضافة إلى أربعة عسكريين. وأكدت أن القوات التركية نفذت منذ مساء الأربعاء 129 هجوماً بالطائرات المسيرة، و15 غارة جوية، فضلاً عن سقوط مئات القذائف المدفعية.

وصعدت تركيا من قصفها خلال الأيام الأخيرة على مناطق سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) رداً على الهجوم المسلح الذي استهدف شركة صناعات الفضاء التركية في أنقرة، يوم الأربعاء الفائت، والذي أسفر عن سقوط قتلى وجرحى، فيما أعلن حزب العمال الكردستاني تبنيه الهجوم.

المساهمون