الحوثيون يعلنون تنفيذ عمليتين عسكريتين في تل أبيب وعسقلان

27 سبتمبر 2024
المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع يلقي بياناً، 19 يوليو 2024 (Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- الحوثيون ينفذون عمليتين عسكريتين بصاروخ "فلسطين2" وطائرة مسيرة "يافا" استهدفتا تل أبيب وعسقلان، مؤكدين نجاحهما.
- جيش الاحتلال الإسرائيلي يعترض صاروخاً أطلق من اليمن، مما أدى إلى دوي صافرات الإنذار وإصابة 17 إسرائيلياً أثناء الهروب للملاجئ.
- الحوثيون يواصلون هجماتهم على أهداف إسرائيلية وسفن مرتبطة بها تضامناً مع غزة، وسط غارات أمريكية تستهدف مواقعهم في اليمن.

أعلن الحوثيون، اليوم الجمعة، عن تنفيذ عمليتين عسكريتين استهدفتا عمق الكيان الصهيوني في تل أبيب وعسقلان. وقال المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي يحيى سريع: "استهدفنا هدفاً عسكرياً للعدو الإسرائيلي في يافا المحتلة (تل أبيب) بصاروخ باليستي من نوع فلسطين2، وهدفاً حيوياً في منطقة عسقلان المحتلة بطائرة مسيرة نوع "يافا".

وأكد سريع أن "العمليتينِ حققتا أهدافهما بنجاح"، مضيفاً "سننفذ المزيد من العمليات العسكرية ضدّ العدوِّ الإسرائيليِّ انتصاراً لدماء إخواننا في فلسطين وانتصاراً لدماء إخواننا في لبنان". وشدد على أن جماعة الحوثي "لن تتوقف عن عمليات الإسناد العسكريِّ خلال الأيامِ المقبلة حتى يتوقف العدوان الإسرائيليّ على غزة وكذلك على لبنان".

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي، أعلن صباح اليوم الجمعة، أن صافرات الإنذار دوت في منطقة تل أبيب الكبرى ومحيطها بعد اعتراض صاروخ أطلق من اليمن، فيما ذكرت إذاعة جيش الاحتلال أن صافرات إنذار وأصوات انفجارات عنيفة سُمعت في مناطق مختلفة نتيجة شظايا الصواريخ الاعتراضية التابعة للقبة الحديدية.

وقال جيش الاحتلال إن صاروخاً واحداً أطلق من اليمن اعتُرض بنجاح بواسطة منظومة الدفاع الجوي "أرو"، فيما أظهرت مقاطع مصورة نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي صواريخ اعتراضية تنفجر في سماء منطقة تل أبيب الكبرى ومحيطها. وأكد مصدر عسكري لإذاعة جيش الاحتلال أن الإنذارات كانت بسبب صاروخ أُطلق من اليمن. وذكرت وسائل إعلام إسرئيلية أن إطلاق صافرات الإنذار تسبّب بإصابة 17 إسرائيلياً أثناء الهروب للملاجئ. كما أوقف مطار بن غوريون في تل أبيب لفترة وجيزة الإقلاع والهبوط بعد تفعيل أجهزة الإنذار.

وقبل أسبوعين، أعلن الحوثيون عن قصف مدينة تل أبيب في وسط إسرائيل بصاروخ باليستي فرط صوتي، وتوعدوا حينها الاحتلال الإسرائيلي بمزيد من "الضربات والعمليات النوعية القادمة". وفي يوليو/تموز الماضي، قتل إسرائيلي وأصيب ثمانية آخرون بجروح من جراء انفجار طائرة مسيّرة بمدينة تل أبيب، في هجوم تبناه الحوثيون في اليمن، وهو الأول من نوعه الذي تنفذه الجماعة على هدف في المدينة.

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، يشن الحوثيون هجمات على سفن تابعة للاحتلال الإسرائيلي أو مرتبطة به، في خطوة قالوا إنها تأتي "تضامناً مع غزة" التي تواجه حرباً إسرائيلية مدمرة بدعم أميركي منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي. ويستهدف الحوثيون السفن في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي بصواريخ ومسيّرات. ومنذ يناير/كانون الثاني 2024، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن رداً على هجماتهم البحرية، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين إلى آخر.

المساهمون