الرياض تعلن دعمها للجزائر لشغل مقعد في مجلس الأمن

19 مايو 2022
وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان (Getty)
+ الخط -

أعلنت المملكة العربية السعودية دعمها السياسي لترشح الجزائر لشغل مقعد غير دائم في مجلس الأمن الأممي للفترة بين 2024 و2025.

 وقال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، في تصريح صحافي في أعقاب لقائه الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، إن الرياض تدعم ترشح الجزائر لاستلام مقعد غير دائم في مجلس الأمن، مضيفا: "نثق أن الجزائر ستكون لاعبا أساسيا في الاستقرار الإقليمي".

وكان الاتحاد الأفريقي قد أعلن، في مايو/أيار من العام الماضي، عن دعم ترشيح الجزائر لعضوية مجلس الأمن الدولي للفترة 2024 - 2025، ممثلة للمجموعة العربية والأفريقية في المجلس.

وأكد المسؤول السعودي أنه أبلغ الرئيس تبون بتقدير القيادة السياسية في السعودية، مشيرا إلى أنه بحث خلال لقائه مع نظيره الجزائري رمطان لعمامرة "بعض النقاط العامة في العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية، حيث لدينا توافق كبير حول القضايا التي تهم  بلدينا والأمن في العالم والتطورات الهامة في الساحة الدولية". وثمّن الوزير السعودي إعلان الحكومة الجزائرية دعم المملكة لاحتضان معرض "إكسبو 2023".

 وكان وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان قد وصل إلى الجزائر، أمس، للمشاركة في الدورة الثالثة لاجتماع آلية التشاور السياسي التي انعقدت بمقر وزارة الخارجية اليوم الخميس.

وساهم انتخاب الرئيس عبد المجيد تبون في نهاية عام 2019، وزيارته الأولى إلى الخارج التي قادته إلى الرياض، في فبراير/ شباط 2020، في إزالة فتور ساد العلاقات بين البلدين منذ عام 2017، بسبب رفض كانت الجزائر قد أبدته لتصنيف "حزب الله" اللبناني تنظيماً إرهابياً.