العدوان على لبنان | غارات مكثفة وفرنسا تطلب جلسة طارئة لمجلس الأمن

24 سبتمبر 2024
+ الخط -

استشهد 492 شخصًا وأصيب و1645 آخرون جراء غارات إسرائيلية جنوبي وشرقي لبنان الاثنين، مع تسجيل موجة نزوح كثيف في بلدات وقرى الجنوب بفعل القصف غير المسبوق منذ الثامن من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، في حين أعلن حزب الله عن إطلاق رشقة صاروخية ثقيلة تجاه عدة أهداف ومواقع إسرائيلية، وسط تصاعد التحذيرات الدولية من الانزلاق إلى حرب شاملة. وفي حين قال رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن الجيش يقوم "بتغيير التوازن الأمني" في الشمال (الحدود مع لبنان)، شدد على أن "إسرائيل لا تنتظر التهديد، بل تستبقه"، فيما قال وزير الأمن يوآف غالانت: "في هذا اليوم، أخرجنا من الخدمة عشرات آلاف الصواريخ والذخائر الدقيقة"، مضيفًا: "الأسبوع الأصعب على حزب الله منذ تأسيسه، النتائج تتحدث عن نفسها". كما نفى مسؤول في جيش الاحتلال الإسرائيلي وجود خطط فورية لشن عملية برية في لبنان قائلا إن إسرائيل تركز على العمليات الجوية بهدف الحد من قدرة حزب الله على شن المزيد من الهجمات. 

"العربي الجديد" يتابع أولاً بأول تطورات العدوان الإسرائيلي على لبنان..

01:06 am

رويترز

مسؤول أميركي: التصعيد تجاه حزب الله لن يؤدي إلى خفض التوتر

قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية إن واشنطن لا تعتقد أن التصعيد الإسرائيلي لإجبار حزب الله اللبناني على خفض التوتر سيؤدي إلى النتيجة المرغوبة بخفض التصعيد، معبرا عن اختلافه مع الاستراتيجية الإسرائيلية.

وفيما أكد أن أميركا تركز على كسر حلقة "الضرب والضرب المضاد" بين إسرائيل وحزب الله، أضاف أن بلاده لا تعتقد أن الغزو البري للبنان سيسهم في تقليل التوتر في المنطقة.

وقال المسؤول للصحافيين في نيويورك إن الصراع كان محورا رئيسيا في لقاءات وزير الخارجية أنتوني بلينكن على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الأسبوع، مشيرا إلى أن واشنطن لديها أفكار ملموسة لمنع حرب أوسع نطاقا وستسعى إلى "مخرج" للتوترات.

12:58 AM
قصف إسرائيلي يستهدف منطقة عنجر في البقاع الأوسط

استهدف قصف إسرائيلي منطقة عنجر في البقاع الأوسط اللبناني.

12:56 am

فرانس برس

avata
فرانس برس
فرنسا تدعو إلى اجتماع طارئ لمجلس الأمن بشأن لبنان

أعلن وزير الخارجية الفرنسي الجديد جان-نويل بارو أن بلاده طلبت عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي هذا الأسبوع لبحث الوضع في لبنان. وقال الوزير في الأمم المتحدة بنيويورك إنّ "فرنسا تدعو الأطراف وأولئك الذين يدعمونهم إلى وقف التصعيد وتجنّب اندلاع حريق إقليمي سيكون مدمّرا للجميع بدءا بالسكان المدنيين. لهذا السبب، طلبتُ عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن بشأن لبنان هذا الأسبوع".

12:42 AM
السعودية تحذر من اتساع رقعة العنف في المنطقة

عبرت السعودية عن قلقها العميق إزاء التطورات الأمنية في لبنان محذرة من خطورة اتساع رقعة العنف في المنطقة، ومؤكدة في الوقت نفسه أهمية الحفاظ على استقرار لبنان واحترام سيادته بما يتوافق مع القانون الدولي.

12:42 AM
غارة على منطقة العين في البقاع

شنت طائرات الاحتلال غارة على منطقة العين في البقاع اللبناني.

12:40 AM
قطر تدين العدوان على لبنان وتحذر من الانزلاق إلى حرب شاملة

دانت دولة قطر بأشد العبارات العدوان الإسرائيلي على لبنان محذرة من اتساع دائرة العنف في المنطقة وانزلاقها إلى حرب إقليمية شاملة في ظل الحرب المستمرة على قطاع غزة.

وقالت وزارة الخارجية القطرية، في بيان الاثنين، إن استمرار التصعيد يعود بالدرجة الأولى إلى غياب أي رادع لتصرفات إسرائيل، واستمرار خرقها المتكرر للقانون الدولي وإفلاتها المستمر من المحاسبة. كما حذرت من أن هذا الواقع يزيد من حدة الأزمات ويضع المنطقة على حافة الهاوية، ويعرضها إلى المزيد من التوترات التي سيكون لها أثر بالغ على الصعيدين الإقليمي والدولي.

ودعت وزارة الخارجية القطرية المجتمع الدولي إلى الاضطلاع بمسؤولياته من خلال التحرك العاجل لإلزام سلطات الاحتلال الإسرائيلي بوقف عدوانها على لبنان وقطاع غزة، كما جددت التزام دولة قطر بدعم كافة الجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة. وأكدت الوزارة "موقف دولة قطر الثابت تجاه الجمهورية اللبنانية الشقيقة ووحدتها وسلامة أراضيها، ودعمها الكامل لكافة الجهود التي تعزز استقرارها وازدهارها".

12:38 AM
غارات إسرائيلية مكثفة تستهدف جنوب لبنان

استهدفت غارات إسرائيلية مكثفة مناطق جنوبي لبنان.

 

12:35 AM
492 شهيداً بينهم 35 طفلاً جراء غارات الاثنين

خلّفت مئات الغارات الإسرائيلية على مناطق عديدة في لبنان، الاثنين، 492 شهيدًا، بينهم 35 طفلاً، وفق ما أعلنت السلطات اللبنانية.

12:26 AM
العدوان الإسرائيلي على لبنان | 23 سبتمبر 2024
المساهمون
رويترز
فرانس برس