اليمن: الآلاف يحتشدون لإحياء ذكرى ثورة 26 سبتمبر في تعز

25 سبتمبر 2024
يحتفل أعضاء الكشافة بالذكرى الستين لثورة اليمن/26 سبتمبر 2022(Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- احتشد آلاف اليمنيين في تعز لإحياء الذكرى الثانية والستين لثورة 26 سبتمبر، بمشاركة واسعة من قيادات السلطة المحلية والأحزاب السياسية.
- رفع المشاركون الأعلام الوطنية وصور الشهداء، وأوقدوا شعلة الثورة في قلعة القاهرة، مع إطلاق الألعاب النارية، مؤكدين مواصلة نهج الثورة.
- في المقابل، كثفت جماعة الحوثي انتشارها الأمني في صنعاء والمحافظات الخاضعة لسيطرتها لمنع أي احتفالات بذكرى الثورة، خوفاً من تكرار مشاهد العام الماضي.

احتشد آلاف اليمنيين في مدينة تعز، اليوم الأربعاء، لإحياء الذكرى الثانية والستين لثورة 26 سبتمبر، وسط حضور جماهيري واسع ومشاركة لافتة من قيادات السلطة المحلية والأحزاب السياسية، والقيادات العسكرية والأمنية في المحافظة.

ورفع المشاركون الأعلام الوطنية وصور شهداء الثورة على أنغام الأناشيد الوطنية، في وقتٍ تم فيه إيقاد شعلة الثورة في قلعة القاهرة، بالتزامن مع إطلاق الألعاب النارية احتفالاً بالمناسبة.

وردد المحتفلون هتافات وطنية، مؤكدين مواصلة السير على نهج ثورة 26 سبتمبر والحفاظ على مكتسباتها، مندّدين بانقلاب جماعة "أنصار الله"(الحوثيين) التي يتهمونها بمحاولة "إعادة عجلة الزمن إلى الوراء وإحياء الحكم الإمامي".

في هذا السياق، قال عبدالكريم الشيخ، أحد المشاركين في الحفل، لـ"العربي الجديد": "تعز تحتفل اليوم بذكرى الثورة نيابةً عن الوطن، مُمثِّلةً بارقة أمل للجمهوريين المقيمين في مناطق سيطرة الحوثيين الذين منعوا من الاحتفال بالمناسبة".

وأضافت حورية عبده، إحدى المشاركات، لـ"العربي الجديد" أنها "لم تستطع حبس دموعها من شدة المشاعر الوطنية"، قائلة: "ثورة 26 سبتمبر قضت على الحكم الإمامي، وأعلنت عن قيام النظام الجمهوري الذي يُساوي بين جميع أبناء الشعب".

من جانبه، ذكر صلاح الشرعبي لـ"العربي الجديد"، أنه "قدم مع أسرته من منطقة الحوبان، الخاضعة لسيطرة الحوثيين، إلى مدينة تعز ليشارك في هذه الاحتفالات، حيث يشعر بأنه يتنفس الحرية للمرة الأولى منذ أكثر من تسع سنوات بسبب القيود التي يفرضها الحوثيون على الاحتفال بثورة سبتمبر".

في المقابل، كثفت جماعة الحوثي انتشارها الأمني في شوارع صنعاء والمحافظات الواقعة تحت سيطرتها، بهدف قمع أي احتفالات بذكرى ثورة سبتمبر.

وأفاد شهود عيان "العربي الجديد"، بأن جماعة الحوثي نشرت مدرعات وآليات عسكرية، بالإضافة إلى مسلحين مدنيين تابعين لها، في محاولة للسيطرة على الوضع الأمني ومنع أي احتفالات شعبية بذكرى ثورة سبتمبر، خشية تكرار المشاهد الاحتفالية التي شهدتها بعض المناطق العام الماضي.

يُذكر أن ثورة 26 سبتمبر 1962 قادها تنظيم الضباط الأحرار بقيادة الشهيد علي عبدالمغني، وأطاحت بالحكم الإمامي لأسرة حميد الدين وأعلنت قيام النظام الجمهوري في اليمن.