انفجار قوي في تل أبيب والاحتلال يعترض 5 مسيرات بالبحر المتوسط

21 أكتوبر 2024
صاروخ إسرائيلي يحاول اعتراض صواريخ حزب الله 22 سبتمبر 2024 (جلاء مرعي/فرانس برس)
+ الخط -

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، اعتراض خمس طائرات مسيرة فوق البحر الأبيض المتوسط، بالتزامن مع الإعلان عن وقف مؤقت لإقلاع الطائرات من مطار بن غوريون لدقائق، فيما دوى انفجار "قوي" في منطقة "غوش دان" في تل أبيب الكبرى جراء سقوط صاروخ.

وقال جيش الاحتلال في بيان: "قامت مروحيات وطائرات قتالية تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي باعتراض خمس مسيرات في منطقة البحر المتوسط قبل أن تعبر إلى الأراضي الإسرائيلية" وأضاف مؤكداً: "لا يوجد أي تهديد أمني في منطقة مطار بن غوريون"، وعاد الجيش في بيان لاحق للتأكيد على أن المسيرات كانت قادمة من لبنان: "تبعاً لاعتراض المسيرات الخمسة قبل قليل، نشير إلى أن تلك المسيرات اُطلقت من الأراضي اللبنانية"، مضيفاً: "في الأسبوع الأخير، اعترض سلاح الجو أكثر من 30 مسيّرة أطلقت باتجاه دولة إسرائيل".

وكانت صحيفة "هآرتس" العبرية نقلت عن سلطة الطيران الإسرائيلية، تأكيدها إيقاف إقلاع الطائرات من مطار بن غوريون في تل أبيب بالتنسيق مع الجيش، قبل أن تشير بعد دقائق الى استئناف إقلاع الطائرات، ولم تشر الصحيفة إلى أسباب وقف الإقلاع إلا أنه تزامن مع اعتراض المسيرات. وتجدر الإشارة إلى أن مطار بن غوريون يقع في منطقة قريبة من البحر المتوسط.

وفي تل أبيب دوى انفجار "قوي" في منطقة "غوش دان" بتل أبيب الكبرى دون تفعيل صفارات الإنذار، جراء سقوط صاروخ أطلق من لبنان، وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي: "دوي انفجار قوي في منطقة غوش دان بتل أبيب الكبرى دون تفعيل صفارات الإنذار"، وأقر جيش الاحتلال في بيان بسقوط صاروخ أُطلق من لبنان في منطقة مفتوحة وسط البلاد، دون تفعيل صفارات الإنذار.

وقالت وسائل إعلام عبرية بينها موقع "سروغيم" الإخباري، إن الحديث يدور عن سقوط صاروخ "أرض- أرض" أُطلق من لبنان، ولم يعلن حزب الله عن إطلاق الصاروخ من لبنان حتى ساعة إعداد الخبر، إلا أنه كان أعلن يوم الخميس الماضي عن إطلاق "مرحلة تصاعدية جديدة" في المواجهات العسكرية مع الاحتلال الإسرائيلي، وقال إنها "سوف تتكشف في الأيام القادمة".

وكان الاحتلال الإسرائيلي بدأ عدواناً واسعاً على لبنان في 23 سبتمبر/ أيلول الماضي وعاد وأعلن عن بدء عمليات توغل بري محدودة مطلع أكتوبر/ تشرين الأول الجاري. وبلغ عدد الشهداء في لبنان نتيجة العدوان حتى مساء أمس الأحد  2483 وأصيب أكثر من 11628 مواطناً بحسب وزارة الصحة اللبنانية.

(الأناضول، العربي الجديد)