بزشكيان يصل إلى الدوحة في أول زيارة رسمية له منذ توليه منصبه

02 أكتوبر 2024
بزشكيان لدى وصوله إلى الدوحة، 2 أكتوبر 2024 (وكالة الأنباء القطرية)
+ الخط -

وصل الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إلى الدوحة، مساء اليوم الأربعاء، في زيارة رسمية هي الأولى له منذ توليه منصبه في 28 يوليو/ تموز الماضي، وفق ما ذكرته شبكة أنباء الطلبة الإيرانية.

وأفاد الديوان الأميري، أمس الثلاثاء، في بيان، بأنّ أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، سيستقبل الأربعاء في قصر لوسيل الرئيس بزشكيان. ومن المقرر أن يبحث الجانبان "العلاقات الثنائية بين البلدين، وآفاق تعزيزها وتنميتها، بالإضافة إلى مناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك"، وفق البيان.

في سياق متصل، أفادت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، بأن زيارة بزشكيان تستغرق يومين، تلبية لدعوة رسمية من أمير قطر. وأوضحت "إرنا" أنه "من المقرر أن يعقد بزشكيان لقاء ثنائياً مع أمير قطر والمشاركة في اجتماع منتدى حوار التعاون الآسيوي (ACD). كما يشارك بزشكيان في اجتماع وفدي البلدين رفيعي المستوى، كما تقام مراسم توقيع وثائق التعاون المشترك بين البلدين. ويتخلل برنامجه إلى قطر إلقاؤه كلمة في اليوم الثاني من الزيارة بالاجتماع الـ19 لمنتدى حوار التعاون الآسيوي، وفق المصدر ذاته.

وكان رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، التقى بزشكيان في أغسطس/ آب الماضي خلال زيارة إلى طهران، حيث أكد الرئيس الإيراني أن بلاده تقدّر جهود دولة قطر الرامية إلى وقف الحرب والجرائم الإسرائيلية في غزة، داعياً الدول الإسلامية و"الدول الملتزمة بالقوانين الدولية" إلى "الوقوف والعمل معاً لاتخاذ إجراءات مشتركة لكبح الكيان الصهيوني ووقف جرائمه وحرب الإبادة التي يشنها في غزة"، وتؤدي قطر دوراً مهماً في جهود الوساطة بالمفاوضات التي تسعى للوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

وأطلقت إيران، أمس الثلاثاء، عشرات الصواريخ على إسرائيل (180 بتقدير تل أبيب)؛ ما تسبب في إصابات بشرية وأضرار مادية وإغلاق المجال الجوي، فيما هرع ملايين الإسرائيليين إلى الملاجئ، وجاء الهجوم الإيراني "رداً على اغتيال إسرائيل إسماعيل هنية وحسن نصر الله ومجازرها بغزة ولبنان"، بحسب بيان للحرس الثوري الإيراني.

ومنذ 23 سبتمبر/ أيلول الماضي، تشن إسرائيل "أعنف وأوسع" هجوم على لبنان منذ بدء المواجهات مع حزب الله قبل نحو عام، ما أسفر حتى صباح الأربعاء عما لا يقل عن 1073 شهيداً، بينهم أطفال ونساء، و2955 جريحاً وأكثر من مليون نازح، وفق رصد "الأناضول" لبيانات السلطات اللبنانية.

(الأناضول، رويترز، العربي الجديد)