بلينكن: جلسة مفاوضات بشأن غزة خلال أيام وإسرائيل حققت أهداف الحرب

24 أكتوبر 2024
بلينكن ووزير الخارجية القطري خلال مؤتمر صحافي مشترك، 24 أكتوبر 2024 (لقطة شاشة)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن عن بدء مفاوضات لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس، مشددًا على أهمية إنهاء الحرب وإعادة الرهائن، ورفض خطط تؤدي إلى تجويع وقتل الناس.
- أشاد بلينكن بدور قطر كشريك في جهود السلام، معلنًا عن مساعدات إنسانية لغزة بقيمة 135 مليون دولار، ومطالبًا إسرائيل بضمان وصولها للمحتاجين.
- أكد رئيس الوزراء القطري على التنسيق مع الولايات المتحدة ومصر لوقف الحرب، مع زيارة فريق أميركي للدوحة، بينما تجري حماس اتصالات دبلوماسية لوقف المجازر.

بلينكن: هذه لحظة العمل لإنهاء الحرب وإعادة الرهائن إلى بيوتهم

عبرت واشنطن عن رفضها خطة الجنرالات وتجويع الناس وقتلهم

بلينكن: من الضروري أن يكون لدينا خطة تسمح لإسرائيل بمغادرة غزة

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اليوم الخميس، إن العملية التفاوضية إلى الأمام، وإن جلسة مفاوضات حول وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس، ستعقد خلال أيام، مشيرًا إلى أن إسرائيل حققت أهداف الحرب وفككت الهيكل العسكري لحركة حماس وأن "هذه لحظة العمل لإنهاء الحرب وإعادة الرهائن إلى بيوتهم وبناء مستقبل أفضل لشعب غزة".

وأضاف بلينكن خلال مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في قطر، أن "المفاوضات ستعقد في الأيام المقبلة وسنعرف إذا كانت حماس جادة فيها"، وأضاف "نحن نرفض خطة الجنرالات وتجويع الناس وقتلهم.. من الضروري أن يكون لدينا خطة تسمح لإسرائيل بالمغادرة من قطاع غزة وتمنع عودة حماس".

وأعرب عن تقديره لدولة قطر على دورها الرئيسي كشريك في إيجاد السلام، مؤكدًا أن قطر لعبت دورًا لا يمكن الاستغناء عنه في إعادة الأسرى والمحتجزين ووقف الحرب على غزة.

وأضاف بلينكن "نركز على إعادة الرهائن ووقف الحرب وتخفيف المعاناة.. العائق كان أمام ذلك السنوار (يحيى، رئيس حركة حماس) وهو لم يعد موجودا.. ونحن نعمل من عدم اتساع رقعة الصراع"، وتابع قائلا "لا نريد رؤية حلقة تصعيد مفرغة، وندعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها في مواجهة إيران".

وفيما أعلن بلينكن عن تقديم مساعدات إنسانية لغزة بقيمة 135 مليون دولار، قال إنه من الضروري ضمان وصول المساعدات إلى من يحتاجها في غزة، مشيرًا إلى أنه طلب ووزير الدفاع لويد أوستن من إسرائيل إجراءات محددة لإيصال المساعدات.

وبشأن لبنان، قال بلينكن إن الولايات المتحدة تسعى للتوصل إلى حل دبلوماسي في لبنان بناء على قرار 1701 وعودة الجميع الى منازلهم في الجانبين.

من جانبه، قال رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، إنه "تم إطلاعنا على نتائج زيارة بلينكن لإسرائيل، وأن هناك فريق مفاوض أميركي سيزور الدوحة لبحث سبل تحقيق اختراق بالمفاوضات"، مشيرًا كذلك إلى أنه بحث مع بلينكن كيفية وقف الحرب علي لبنان. وأضاف "ننسق مع مصر بشأن أي مبادرة.. اليوم هناك مباحثات بين مصر وحماس". وأكد أن قطر تريد أن تتفادى أي تصعيد في المنطقة وهدفها إنهاء الحرب على غزة ولبنان.

وكان بلينكن قد وصل اليوم الخميس إلى الدوحة في إطار جولة إقليمية استهلها الثلاثاء بزيارة تل أبيب حيث التقى مسؤولين أبرزهم رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قبل أن يتوجه الأربعاء إلى الرياض التي غادرها الخميس متوجها إلى الدوحة للحصول على تقييم لموقف حركة حماس بعد اغتيال رئيس مكتبها السياسي، يحيى السنوار، إذ التقى أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الخميس بمكتبه في قصر لوسيل.

في غضون ذلك، قالت حركة حماس في بيان، إن قيادة الحركة تجري اتصالات وبدأت حملة من التحركات الدبلوماسية لإفشال خطة الجنرالات ووقف المجازر في قطاع غزة وخاصة بالشمال، وأضافت في بيان "يزور في هذه الأثناء وفود من قيادة الحركة كلاً من تركيا وقطر وروسيا، كما شملت الاتصالات مصر والأمم المتحدة وإيران، ومن المقرر استكمال الاتصالات مع عدد آخر من الدول على مستوى القادة والمسؤولين في المنطقة".