بلينكن يناقش مع بن سلمان أهمية إنهاء الحرب في غزة

23 أكتوبر 2024
لقاء بين بلينكن وبن سلمان في الرياض، 23 أكتوبر 2024 (ناثان هاورد/فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في لقائه مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان على ضرورة إنهاء الحرب في غزة وإطلاق سراح الرهائن، مع تمكين سكان غزة من إعادة بناء حياتهم دون حماس.

- ناقش بلينكن وبن سلمان أهمية التوصل إلى حلول دبلوماسية في لبنان وإنهاء الصراع في السودان، بالإضافة إلى بحث العلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين البلدين.

- طرح بلينكن مقترح صفقة إقليمية تشمل عودة المحتجزين الإسرائيليين وسحب القوات الإسرائيلية من غزة، مع استئناف المفاوضات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية وتطبيع العلاقات مع السعودية.

شدد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن من السعودية اليوم الأربعاء، على "ضرورة إنهاء الحرب في غزة، وإطلاق سراح الرهائن، وتمكين سكان غزة من إعادة بناء حياتهم من دون حماس"، وفق ما أعلنته وزارة الخارجية الأميركية. وجاء موقف بلينكن خلال لقاء ومع ليّ العهد السعودي محمد بن سلمان في الرياض، ناقشا خلاله أهمية إنهاء الحرب في غزة، وإطلاق سراح المحتجزين لدى "حماس"، وفق بيان الخارجية.

وقالت الوزارة في بيان: "ناقش بلينكن وبن سلمان أيضاً التوصل إلى حل دبلوماسي في لبنان وإنهاء الصراع في السودان". من جانبها، قالت وكالة الأنباء السعودية (واس)، إنه خلال الاستقبال عُرِضَت العلاقات الثنائية، ومجالات التعاون المشترك، بالإضافة إلى بحث مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها التطورات في غزة ولبنان، والجهود المبذولة لوقف العمليات العسكرية، والتعامل مع تداعياتها الأمنية والإنسانية.

وحطّ بلينكن في الرياض قادماً من إسرائيل حيث استهل جولة إقليمية هي الحادية عشرة له منذ بدء الحرب في قطاع غزة قبل أكثر من عام، هدفها الدفع باتجاه وقف إطلاق النار في غزة واحتواء التصعيد العسكري في المنطقة. والتقى بلينكن في الرياض أيضاً، وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، وبحث معه تطورات الأوضاع في قطاع غزة ولبنان، وفق وزارة الخارجية السعودية. وبحث الجانبان "المستجدات الإقليمية، وفي مقدمتها تطورات الأوضاع في غزة ولبنان والجهود المبذولة بشأنها، كذلك عُرِضَت العلاقات الثنائية بين البلدين"، وفق المصدر ذاته.

وكان بلينكن قد شدد قبيل توجهه إلى السعودية، على أنه حان الوقت لإنهاء الحرب على غزة، داعياً إسرائيل إلى "استغلال الفرصة التي أتاحتها نجاحاتها في تفكيك قدر كبير من قدرات حماس في غزة ومقتل يحيى السنوار للتوصل إلى حل طويل الأجل".

وفي السياق، كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، اليوم الأربعاء، أن بلينكن طرح مقترح صفقة إقليمية على رئيس حكومة الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي التقاه أمس، يبدأ من قطاع غزة ويمرّ عبر المملكة العربية السعودية. وبحسب الصحيفة، تشمل الصفقة عودة جميع المحتجزين الإسرائيليين في قطاع غزة، وسحب جميع قوات الجيش الإسرائيلي من غزة، وتسليم الأمن الداخلي في القطاع لقوة شرطة تابعة للسلطة الفلسطينية، ونشر قوة دولية على طول الحدود مع إسرائيل ومصر. وبحسب المقترح الأميركي، توافق إسرائيل على استئناف المفاوضات مع رئيس السلطة محمود عباس، وتحصل على تطبيع مع السعودية.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون