بوتين يرحب بتصريحات ترامب عن نيته إنهاء النزاع في أوكرانيا

24 أكتوبر 2024
بوتين خلال منتدى في سان بطرسبرغ، 18 سبتمبر 2024 (Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- رحّب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتصريحات دونالد ترامب حول نيته إنهاء النزاع في أوكرانيا، مشيرًا إلى أن مستقبل العلاقات بين واشنطن وموسكو يعتمد على الأمريكيين.
- ترامب، الذي انتقد المساعدات الأمريكية لأوكرانيا، أكد قدرته على إنهاء الحرب خلال 24 ساعة، مما يثير قلق كييف بشأن مستقبل هذه المساعدات إذا عاد ترامب للرئاسة.
- بوتين أشار إلى أن تطور العلاقات الروسية-الأمريكية بعد الانتخابات يعتمد على انفتاح الولايات المتحدة، محذرًا من أن أي اتفاق سلام مع كييف يجب أن يستند إلى "الوقائع الميدانية".

رحّب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس، بالتصريحات "الصادقة" للمرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية دونالد ترامب عن نيته "إنهاء النزاع في أوكرانيا"، معتبراً من جهة ثانية أنّ مستقبل العلاقات بين واشنطن وموسكو رهن بالأميركيين. وقال بوتين في مؤتمر صحافي خلال قمة بريكس في قازان إن ترامب "قال إنه يريد أن يبذل كل ما يستطيع لوضع حدّ للنزاع في أوكرانيا. يبدو لي أنه يقول هذا الأمر بصدق. ونرحّب بالتأكيد بتصريحات مماثلة مهما كان مصدرها".

وترامب الذي تولى الرئاسة الأميركية بين 2017 و2021، أكد مراراً أنّه قادر على أن ينهي الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا "خلال 24 ساعة"، لكن من دون أن يوضح كيف سيفعل ذلك. وترامب هو أيضاً من أشدّ منتقدي المساعدات العسكرية والمالية الكبيرة التي تقدمها الولايات المتحدة لأوكرانيا، ومن هنا خشية كييف أن تتعرّض هذه المساعدات الحيوية للخطر إذا ما عاد الملياردير الجمهوري إلى البيت الأبيض في الانتخابات المقررة بعد أسبوعين.

وعلى الرّغم من كلّ مواقف ترامب هذه، فقد قال بوتين مؤخراً بنبرة ملؤها السخرية إنّه يدعم فوز المرشحة الديمقراطية نائبة الرئيس كامالا هاريس. والخميس، أعاد الرئيس الروسي الكرة إلى ملعب واشنطن في ما يتعلق بمستقبل العلاقات بين البلدين بعد انتخابات الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وقال بوتين إنّ "تطوّر العلاقات الروسية-الأميركية بعد الانتخابات سيعتمد على الولايات المتحدة. إذا كانوا منفتحين، فسنكون منفتحين أيضاً، وإذا كانوا لا يريدون ذلك، فلن يتعيّن علينا أن نفعل ذلك". وحذّر الرئيس الروسي من أنّ أيّ اتفاق سلام مع كييف يجب أن يرتكز "على الوقائع الميدانية" مع استمرار سيطرة الجيش الروسي على ما يقرب من 20% من أراضي أوكرانيا.

ولم ينف بوتين معلومات أوردتها الاستخبارات الغربية عن انتشار مفترض لجنود كوريين شماليين في روسيا، وذلك لدى سؤاله عن هذا الأمر، متجنباً الإدلاء برد مباشر. وقال بوتين: "لم نشك أبداً في أن الكوريين الشماليين يتعاملون بجدية مع اتفاقاتنا (للتعاون)"، مضيفاً: "إنها شؤوننا الخاصة".

(فرانس برس)

دلالات