تطورات الضفة الغربية | اشتباكات مع الاحتلال في جنين

21 سبتمبر 2024
من اقتحام قوات الاحتلال لبلدة القباطية في الضفة الغربية، 20 سبتمبر 2024 (Getty)
+ الخط -

يستمرّ التصعيد الإسرائيلي على مختلف الجبهات، بما فيها الضفة الغربية المحتلة، والتي استشهد فيها 716 فلسطينياً منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023، من بينهم 160 طفلاً، وعشر نساء، وتسعة مسنين، فيما بلغ عدد الجرحى نحو 5750 فلسطينياً، وفق أحدث إحصائية لوزارة الصحة الفلسطينية. واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بعيد منتصف الليل، حي السويح في بلدة سلوان بالقدس المحتلة، بالإضافة إلى قرية عرابة، جنوب جنين.

كما جدّدت قوات الاحتلال اقتحامها لمدينة جنين في الضفة الغربية وداهمت عدداً من المنازل، وسط اندلاع اشتباكات عنيفة مع المقاومين الذين تصدّوا لها. وقالت كتيبة جنين في سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، إنها تخوض اشتباكات مسلّحة مع قوات الاحتلال المقتحمة في محاور خلة الصوحة، والبيادر، والحي الشرقي، وواد عزالدين في المدينة، وتمطرها بصليات كثيفة من الرصاص.

وصباح أمس الجمعة، استشهد شاب فلسطيني متأثراً بإصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم قلنديا، شمال القدس، وسط الضفة الغربية. وجاء هذا بعد استشهاد سبعة فلسطينيين في بلدة قباطية، حيث خاض ثلاثة مقاومين، وعلى مدار عشر ساعات كاملة، معركة غير متكافئة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي التي حاصرتهم في مبنى مكون من طبقتين، وقصفته بقذائف "إنيرغا" الحارقة، قبل أن يتمكنوا من الصعود إلى سطح المبنى والاشتباك معها مجدداً، إلى أن استشهدوا، قبل أن يتم التمثيل بجثامينهم بعد إلقائها من أعلى المبنى إلى أسفل، تزامناً مع اجتياح هو الأضخم منذ فترة طويلة للبلدة التي تلقب بـ"خزان الثورة"، تخلله اغتيال مقاوم في قصف مركبته وقتل 3 شبان آخرين، لتبلغ الحصيلة سبعة شهداء.

كلّ التطورات في الضفة الغربية نتابعها في "العربي الجديد" على مدار الساعة في التحديثات التالية:

10:29 AM
قوات الاحتلال تعيق حركة المواطنين شمال رام الله

أعاقت قوات الاحتلال الإسرائيلي حركة تنقل المواطنين في شمال رام الله. وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، بأن قوات الاحتلال نصبت حاجزاً عسكرياً قرب دوار روابي، على الشارع المتجه إلى بلدات وقرى عجول وعارورة ومزارع النوباني، وفتشت مركبات المواطنين ودققت في بطاقاتهم، ما تسبب بأزمة مرورية.

10:28 AM
اقتحام بلدة سعير وقرية المقفرة

اقتحمت قوات الاحتلال بلدة سعير، شمالي مدينة الخليل، بالضفة الغربية المحتلة، كما اقتحمت قرية المقفرة بمسافر يطا، جنوب الخليل، وداهمت عدة منازل.

10:23 AM
اشتباكات عنيفة في جنين

دوّت صفارات الإنذار في مدينة جنين ومخيمها فجراً، عقب اقتحام قوات الاحتلال للمدينة، حيث داهمت أحد المنازل، فيما دارت اشتباكات عنيفة مع المقاومين الذين تصدّوا للقوات المقتحمة، وأفيد عن اعتقال شاب في المدينة.

وقالت "كتيبة جنين-سرايا القدس": "تمكن مقاتلونا من خوض معارك ضارية مع قوات الاحتلال المقتحمة في محاور خلة الصوحة، والبيادر، والحي الشرقي، وواد عزالدين، وأمطروا قوات المشاة والآليات العسكرية بزخات كثيفة من الرصاص".

كما اقتحمت قوات الاحتلال قرية عرابة، جنوبي جنين.

 

10:21 AM
اقتحام حي السويح في بلدة سلوان

اقتحمت قوات الاحتلال، بعيد منتصف الليل، حي السويح في بلدة سلوان بالقدس المحتلة.

10:07 AM
أبرز تطورات الضفة الغربية أمس الجمعة
  • اندلاع مواجهات مع الاحتلال في جبل صبيح
  • وزارة الصحة الفلسطينية: استشهاد 716 فلسطينياً في الضفة منذ 7 أكتوبر
  • شهيد برصاص الاحتلال في قلنديا، شمالي القدس المحتلة
  • حركة المجاهدين تدعو لتصعيد المواجهة في الضفة
  • إطلاق نار على حافلة مستوطنين قرب مدينة جنين
  • اقتحام عدد من البلدات واحتجاز 20 شاباً شرق قلقيلية

مزيد من التفاصيل هنا:

المساهمون