تطورات الضفة الغربية | اقتحام نابلس وجنين وإصابات في البيرة

02 اغسطس 2024
+ الخط -
اظهر الملخص
- أصيب ثلاثة فلسطينيين في مدينة البيرة خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، ضمن سياسة الاقتحامات اليومية منذ بدء الحرب على غزة في أكتوبر.
- اعتقلت قوات الاحتلال 35 فلسطينياً في الضفة الغربية، بينهم سيدة وفتاة وأطفال وأسرى سابقين، وفق هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني.
- حصيلة الاعتقالات في الضفة الغربية منذ بدء الحرب على غزة تجاوزت 9890، تشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم ومن أُفرج عنهم.

أصيب ثلاثة مواطنين فلسطينيين في مدينة البيرة، وسط الضفة الغربية المحتلة، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي المدينة، فجر اليوم الجمعة، كما اقتحمت قوات الاحتلال عدة مدن وبلدات بالضفة في استمرار لسياسة الاقتحامات اليومية التي تنتهجها منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، مع ما يرافقها من اعتقالات ومداهمات للبيوت وتخريب للممتلكات العامة والخاصة.

وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت، يوم أمس الخميس، 35 مواطناً فلسطينياً على الأقل في الضفة الغربية، وفق هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية ونادي الأسير الفلسطيني اللذين أضافا في بيان مشترك أن من بين المعتقلين سيدة وفتاة، بالإضافة إلى أطفال وأسرى سابقين. وأشار البيان إلى أن حصيلة الاعتقالات بالضفة الغربية منذ بدء الحرب على غزة بلغت أكثر من 9890، وتشمل الحصيلة من أبقى الاحتلال على اعتقالهم ومن جرى الإفراج عنهم.

ويتابع "العربي الجديد" آخر تطورات الضفة الغربية أولاً بأول..

1:06 AM
أونروا: الوضع في الضفة الغربية يتدهور يومياً

قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، الجمعة، إن الوضع الإنساني في الضفة الغربية المحتلة "يتدهور يوماً بعد يوم"، داعية إلى إنهاء الحرب الإسرائيلية "الصامتة" ضد الضفة.

التفاصيل عبر الرابط:

10:42 PM
استشهاد مسعف متأثراً بإصابته برصاص الاحتلال شرق نابلس

استشهد مسعف فلسطيني متأثراً بإصابته بجروح خطيرة كان قد أصيب بها خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم بلاطة شرق نابلس شمالي الضفة الغربية. وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد المسعف المتطوع تامر جلال محمد صقر (21 عاماً) متأثراً بجروح حرجة أصيب بها برصاص الاحتلال في مخيم بلاطة قبل نحو أسبوع.

5:33 PM
الاحتلال يعتقل خطيب المسجد الأقصى عكرمة صبري بعد نعيه هنية

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي عصر اليوم الجمعة، الشيخ عكرمة صبري خطيب المسجد الأقصى ورئيس الهيئة الإسلامية العليا في القدس، بعد نعيه خلال خطبة الجمعة، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية. وقالت مصادر محلية لـ"العربي الجديد"، إن قوات الاحتلال اقتحمت منزل الشيخ صبري في حي الصوانة شرق البلدة القديمة من القدس، واقتادته الى معتقل المسكوبية في المدينة.

وكان الشيخ صبري رفض في حديث لـ"العربي الجديد"، قبيل اقتحام منزله، الاتهامات بالتحريض التي وجهت إليه من قبل أطراف إسرائيلية متطرفة على رأسها وزيرا الداخلية والأمن القومي الإسرائيلي، على خلفية نعيه هنية في خطبة الجمعة اليوم. وقال صبري: "ما قلته في خطبة الجمعة اليوم هو نعي وتعزية دينية ولا علاقة له بالتحريض".

فيما قال المحامي خالد زبارقة من طاقم الدفاع عن الشيخ صبري لـ"العربي الجديد": "أنا شاركت اليوم في صلاة الجمعة، وسمعت ما تفضل به الشيخ عكرمة صبري، ولم أجد في ما صرح به أي تحريض، ولكن التحريض هو في ما تقوم به الجماعات اليهودية المتطرفة، خاصة أن الشيخ صبري كان هدفاً على مدار السنوات الماضية، وهم يريدون أن يستغلوا ما قاله للنيل منه". وأضاف زبارقة: "باعتقادي أن هذه ملاحقة دينية غير مسبوقة لخطباء المسجد الأقصى المبارك، لا لشيء، إلا لأنهم يعبرون عن نبض الشارع الفلسطيني من خلال الخطب والمواعظ الدينية".

04:21 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
رام الله
إصابات بمواجهات مع الاحتلال في أم صفا

قال مروان صباح رئيس مجلس قروي أم صفا شمال غرب رام الله وسط الضفة الغربية، لـ"العربي الجديد"، إن مستوطنين اقتحموا منطقة جبل الراس شرق القرية، فيما أطلقت قوات الاحتلال قنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع بعد اقتحامها وسط القرية باتجاه المصلين أثناء خروجهم من صلاة الجمعة. ووصلت قنابل الغاز إلى داخل المسجد، ما أوقع حالات اختناق.

وأشار صباح إلى أن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الغاز السام وقنابل الصوت باتجاه المنازل، ما أدى لاشتعال النيران بسطحي منزلين، قبل السيطرة عليها، واعتلت تلك القوات أسطح عدد من المنازل وسط اندلاع مواجهات بينها وبين الشبان الفلسطينيين.

4:13 PM
مستوطنون يضرمون النار بجبل الصافح

أضرم مستوطنون النار بجبل الصافح في قرية رامين شرق طولكرم شمال الضفة الغربية، بينما شرعت جرافات الاحتلال الإسرائيلي بتجريف مساحات واسعة من الأراضي الزراعية عند مدخل رامين.

04:09 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
رام الله
إصابة شاب فلسطيني بجروح

قال الكاتب مجدي حمايل لـ"العربي الجديد" إن شاباً فلسطينياً أصيب بجروح في قدمه بالرصاص الحي خلال مواجهات بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في منطقة جبل صبيح في بلدة بيتا جنوب نابلس شمال الضفة. وأضاف أن "قوات الاحتلال منعت الأهالي من الوصول إلى منطقة تل نمر المقابلة لجبل صبيح، وسبقتها إزالة صور الشهداء من المنطقة".

واعتاد أهالي بيتا الصلاة في تل نمر كل جمعة، والانطلاق بمسيرة باتجاه جبل صبيح، رفضا لشرعنة بؤرة "أفيتار" الاستيطانية المقامة عليه، لكن قوات الاحتلال منعتهم اليوم، ما اضطر الأهالي للصلاة بالشارع المؤدي لجبل صبيح، بحسب حمايل.

ووفق حمايل، فإن قوات الاحتلال قمعت المصلين واندلعت مواجهات بين الشبان وتلك القوات، ما أدى لإصابة أحد الشبان.

2:35 PM
30 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى

أدى نحو ثلاثين ألف مصل صلاة الجمعة في المسجد الأقصى، رغم إجراءات الاحتلال التي فرضت على الطرق المؤدية إلى المسجد، وانتشار قوات الاحتلال عند أبواب البلدة القديمة.

2:32 PM
إصابات وإحراق منزلين في أم صفا

أصيب عدد من الفلسطينيين بالاختناق بعد اقتحام قوات الاحتلال قرية أم صفا شمال غرب رام الله.

وبحسب ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية (وفا)، فإن مستوطنين اقتحموا المنطقة الشرقية من القرية، فيما اقتحم جيش الاحتلال وسطها، مع إطلاق الجنود قنابل الغاز والصوت صوب المواطنين ومنازلهم، ما أدى لإصابة العشرات بحالات اختناق، كما تسببت القنابل بإحراق منزلين في القرية.

11:57 AM
تفجير عبوة ناسفة في آليات الاحتلال ببلدة رامين

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة رامين في طولكرم، فيما استهدف مقاومون إحدى الآليات بعبوة ناسفة محلية الصنع.

5:08 AM
الاحتلال يقتحم جنين

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة جنين، وقالت وسائل إعلام فلسطينية إن صافرات الإنذار أُطلقت في المدينة ومخيمها.

5:06 AM

نشرت صفحات إخبارية فلسطينية محلية مقاطع فيديو تظهر آليات الاحتلال الإسرائيلي إثناء اقتحامها المنطقة الشرقية في مدينة نابلس.

4:11 AM

قالت وسائل إعلام فلسطينية إن قوات الاحتلال اقتحمت مدينة طولكرم واعتقلت مواطناً وابنه.

4:10 AM

اقتحمت قوات الاحتلال حي البحيرة في بلدة عناتا، شمال شرق القدس المحتلة، بحسب وسائل إعلام فلسطينية.

4:07 AM
الاحتلال يقتحم مدينة نابلس

قالت وسائل إعلام فلسطينية إن قوات الاحتلال اقتحمت المنطقة الغربية في مدينة نابلس من حاجز المربعة، وأضافت أن الاحتلال اقتحم بلدة عقربا، جنوب نابلس.

4:05 AM
إصابة 3 فلسطينيين في البيرة

أصيب ثلاثة مواطنين فلسطينيين خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة البيرة، وسط الضفة الغربية، وقال وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، إن قوات الاحتلال اقتحمت مدينة البيرة بعدة آليات، فجر الجمعة، وتمركزت في حيي سطح مرحبا وأم الشرايط ونشرت فرقاً راجلة وتجولت في عدة مناطق في الحيين.

3:49 AM
أبرز التطورات في الضفة الغربية أمس الخميس
  • إصابة شاب فلسطيني برصاص الاحتلال جنوب نابلس
  • إصابات خلال اقتحام قوات الاحتلال مدينة قلقيلية
  • إصابة شاب فلسطيني بجروح خطيرة برصاص الاحتلال في الخليل
  • الاحتلال يعتقل 35 فلسطينياً من الضفة الغربية
  • إصابة 3 فلسطينيين برصاص الاحتلال غرب جنين
  • اعتقال 5 أشخاص واعتداء على امرأة وشاب في نابلس
  • اعتقال فتاة من بيت ريما
  • استهداف قوات الاحتلال بعبوة متفجرة في نابلس
  • قوات الاحتلال تعتقل فلسطينياً ونجله من بلدة كفر نعمة
  • قوات الاحتلال تقتحم بلدة بيرزيت شمال رام الله
المساهمون
العربي الجديد
العربي الجديد