تطورات الضفة الغربية | الاحتلال يقتحم مناطق وسط اعتقالات ومواجهات

22 يوليو 2024
(Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- تصاعدت عمليات الاقتحام والاعتقالات في الضفة الغربية منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة، مع مواجهات يومية بين قوات الاحتلال والشبان الفلسطينيين.
- اليوم الاثنين، شهد مخيم الدهيشة في بيت لحم مواجهات عنيفة، وأصيب شاب في قلقيلية جراء اعتداء قوات الاحتلال.
- في بلدة سلوان شمال رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال شابين خلال اقتحام البلدة، مما يزيد من حدة التوتر في المنطقة.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي عدداً من مناطق الضفة الغربية وتخللتها اعتقالات ومواجهات. وتشهد الضفة الغربية المحتلة تصعيدًا كبيرًا منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة، إذ تشنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي حملة اقتحامات يومية تتخللها اشتباكات ومواجهات واعتقالات غير مسبوقة في مختلف المناطق، وخصوصاً في شمال الضفة.

واليوم الاثنين، اندلعت مواجهات بين شبان وقوات الاحتلال، خلال اقتحام الأخيرة مخيم الدهيشة في بيت لحم، فيما أصيب شاب من جراء الاعتداء عليه خلال اقتحام مدينة قلقيلية. وفي بلدة سلوان شمال رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال شابين خلال اقتحام البلدة.

11:06 PM
الاحتلال يقتحم محلاً لبيع الأسمدة الزراعية في طولكرم

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم الإثنين، محلاً لبيع الأسمدة الزراعية شرق مدينة طولكرم شمالي الضفة الغربية. وقالت مصادر محلية لـ"العربي الجديد"، إن 4 آليات عسكرية تابعة لجيش الاحتلال اقتحمت مدينة طولكرم من مدخلها الغربي، واتجهت نحو مخيم طولكرم شرقي المدينة، ودهمت محلا لبيع الأسمدة الزراعية قرب مدخل المخيم. وأشارت المصادر إلى أن مقاومين فلسطينيين أطلقوا النار باتجاه القوات أثناء عملية الاقتحام. 

وكانت قوات الاحتلال شنت حملة على محال بيع الأسمدة في مختلف محافظات الضفة الغربية قبل أكثر من أسبوع، حيث صادرت كميات منها ومنعت بيعها، بزعم أنها تُستخدم لأغراض مزدوجة، في إشارة إلى استخدامها من قبل المقاومين في صناعة المتفجرات.

7:44 PM
حماس: عملية المقدسي منصور رد على الجرائم بحق الأسرى

قالت حركة حماس، اليوم الاثنين، "إن عملية الأسير المحرر ابن القدس المحتلة المجاهد إبراهيم منصور، التي قتل فيها ضابط مصلحة السجون الصهيونية داخل مستوطنة، هي رد طبيعي على إجرام الاحتلال بحقه وبحق أسرانا والتي بلغت في وحشيتها حد استشهاد مئات الأسرى خلال معركة طوفان الأقصى".

وأضافت "حماس" في بيان صحافي: "جرائم الاحتلال الصهيوني بحق أسرانا الأبطال في سجونه لم ولن تمر دون حساب، وإن أبطال شعبنا الذين يرفضون الظلم سيلقنونه ما يستحق". ودعت الحركة المنظمات الدولية والحقوقية إلى الضغط على الاحتلال لاحترام حقوق الأسرى، ووقف جرائم التعذيب والقتل الممنهج "الذي يتعرّضون له في ظلام سجون الاحتلال"، بحسب البيان.

7:12 PM
الشيخ يعلق على تصنيف الاحتلال "أونروا" منظمة إرهابية

اعتبر أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، مساء اليوم الاثنين، أن قرار الكنيست الاسرائيلي تصنيف وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) منظمةً إرهابيةً هو استهتار إسرائيلي بالمجتمع الدولي ومنظماته الأممية.

وقال الشيخ، في تصريح صحافي، إن الاحتلال الاسرائيلي هو "أبشع أشكال الإرهاب الذي يمارس يومياً ضد الشعب الفلسطيني"، مضيفاً أن قرار الكنيست تجاه منظمة دولية إنسانية يجب أن "يواجه بموقف دولي داعم سياسياً ومالياً ومعنوياً لهذه المنظمة، حتى تستمر بدورها الإنساني والأخلاقي تجاه شعب هو ضحية الاحتلال الإسرائيلي".

5:27 PM
مستوطنون يعتدون بالضرب على مواطن في بيت لحم

ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) أن مستوطنين اعتدوا بالضرب على فلسطيني من قرية جورة الشمعة جنوب بيت لحم، وقطعوا أشجار عنب في أرضه. ونقلت الوكالة عن المواطن طارق الفواغرة (60 عاماً)، الذي يشغل منصب رئيس الجمعية التعاونية الزراعية لقرى الريف الجنوبي بمحافظة بيت لحم، أن مستوطنين هاجموه أثناء وجوده برفقة نجليه في أرضه بمنطقة "بيت سوير" المحاذية لمستوطنة "ألون شيفوت" وسط تجمع مستوطنات "غوش عصيون"، واعتدوا عليه بالضرب، قبل أن يقطعوا عدداً من أشجار العنب ويتلفوا كمية من ثمارها.

وأضاف الفواغرة أن المستوطنين هددوه بأنه في حال عاد إلى أرضه البالغة مساحتها 40 دونماً، فسيعتدون عليه مرة أخرى وسيحرقون جراره الزراعي، وأجبروه ونجليه على مغادرة الأرض.

5:25 PM
إصابة شاب فلسطيني برصاص الاحتلال قرب قلقيلية 

أصيب شاب فلسطيني بجروح في أطرافه السفلية عقب إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي الرصاص باتجاهه قرب قلقيلية، شمالي الضفة الغربية. وأكد الهلال الاحمر الفلسطيني أن طواقمه في قلقيلية تسلمت إصابة بالرصاص الحي في الفخذ لشاب عمره 27 عاماً على بوابة بلدة حبلة في قلقيلية، وجرى نقله إلى المستشفى.

3:21 PM
هدم عشرات المباني والمنشآت شمال شرق القدس

تواصل طواقم الهدم التابعة لما يسمى بالإدارة المدنية، الذراع التنفيذية لجيش الاحتلال الإسرائيلي، منذ ساعات صباح اليوم الاثنين، عمليات هدم واسعة لمنشآت ومبانٍ وحظائر أغنام وخيول وآبار مياه وصلت إلى عشرات المنشآت، في منطقتي النجمة وحي فهيدات من أراضي بلدة عناتا إلى الشمال الشرقي من مدينة القدس المحتلة، وسط انتشار كبير لقوات الاحتلال في محيط منطقة الهدم ومنع المواطنين من الوصول إليها.

المزيد من التفاصيل عبر هذا الرابط:

3:13 PM
الاحتلال يعتقل جريحاً من مخيم نور شمس

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي شاباً مصاباً من مخيم نور شمس، شرق مدينة طولكرم، حسب ما أفادت به وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا). ونقلت الوكالة عن نادي الأسير في طولكرم أن قوات الاحتلال اعتقلت المصاب عمر أبو سليط خلال عودته من أحد المستشفيات في نابلس إلى منزله في المخيم، أثناء مروره عبر حاجز عسكري مفاجئ قرب مستوطنة "حومش"، المقامة على أراضي المواطنين في جنين. وكان سليط قد أصيب بعيار ناري في عينه أطلقته قوات الاحتلال خلال اقتحامها الأخير للمخيم في التاسع من الشهر الجاري.

12:26 PM
الاحتلال يعتقل 10 فلسطينيين من الضفة الغربية 

أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية ونادي الأسير الفلسطيني في بيان صحافي، أن قوات الاحتلال الإسرائيليّ اعتقلت منذ مساء أمس وحتّى صباح اليوم الاثنين، (10) مواطنين على الأقل من الضّفة الغربية، بينهم أسرى سابقون.

ووفق الهيئة والنادي، فقد توزعت عمليات الاعتقال في محافظات رام الله، وبيت لحم، وطولكرم. وأشارت الهيئة والنادي إلى أنّ حصيلة الاعتقالات منذ بدء حرب الإبادة المستمرة على غزة، في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وحتى الآن، بلغت نحو (9760).
 

12:25 PM
مستوطنون يقتحمون باحات الأقصى

اقتحم عشرات المستوطنين، باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوسا تلمودية في باحاته.

10:56 AM
الاحتلال يهدم منزلين في الولجة

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزلين في قرية الولجة، شمال غرب بيت لحم. وقال رئيس مجلس قروي الولجة خضر الأعرج لـ"العربي الجديد"، إن "قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت القرية، برفقة جرافات تابعة لها، وهدمت منزلين على مدخلها الواقع قرب جدار الفصل العنصري المقام على أراضي القرية، يعودان للشقيقين مصطفى ومحمود محمد رباح، وتواصل هدم منشاة أخرى". ووفق الأعرج، فإن قوات الاحتلال هدمت المنزلين، بذريعة وجود أمر عسكري بالهدم، علما بأن المنزلين مأهولان بالسكان.

10:54 AM
مستوطنون يقتحمون الأقصى

اقتحم عشرات المستوطنين باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

10:52 AM
الاحتلال يهدم منزلا ومنشآت في بلدة عناتا

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزلًا ومنشآت تجارية، في بلدة عناتا شرق القدس المحتلة. واقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال برفقة جرافات عسكرية المنطقة الجنوبية الشرقية من البلدة، وأغلقت حيي البيك والنجمة وشرعت بعمليات هدم بالمنطقة.

6:56 AM
مواجهات في مخيم الدهيشة

وقعت مواجهات بين شبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحام الأخيرة مخيم الدهيشة في مدينة بيت لحم. وذكرت وسائل إعلام فلسطينية، أن قوات الاحتلال داهمت عدة منازل.

 

 

 

6:54 AM
اعتقال شابين خلال اقتحام سلواد

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي شابين خلال اقتحام بلدة سلواد شمال رام الله، جاء ذلك تزامناً مع اقتحام بلدة السموع جنوب مدينة الخليل.

 

6:50 AM
الاحتلال يقتحم مدينة قلقيلية

 اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الاثنين، مدينة قلقيلية. وأفادت مصادر محلية وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، بأن قوات الاحتلال اقتحمت المدينة من مدخلها الشرقي، وتمركزت في عدة أحياء منها، فيما لفتت وسائل إعلام فلسطينية إلى إصابة شاب خلال عملية الاقتحام.

6:46 AM
أبرز التطورات يوم الأحد | 21 يوليو
  • اشتباكات في وادي تياسير بطوباس
  • اعتقال طالبة جامعية من كفر قليل
  • إصابة شاب على حاجز قرية الجبعة جنوب غرب بيت لحم
  • إصابة 4 متضامنين أجانب في اعتداء مستوطنين
  • اعتقال 26 فلسطينياً
  • مستوطنون يحرقون أشجار زيتون فلسطينية
المساهمون