تطورات الضفة الغربية | مواجهات مع قوات الاحتلال واعتقال أسرى محررين

29 يوليو 2024
Getty
+ الخط -
اظهر الملخص
- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أربعة فلسطينيين من الضفة الغربية ضمن حملات مداهمة يومية تكثفت منذ اندلاع الحرب على غزة.
- اندلعت مواجهات في بلدة العيسوية شمالي القدس، واعتقلت قوات الاحتلال الشاب محمد ياسر درويش والأسيرين المحررين محمود الخطيب ومعتصم طقاطقة.
- كشفت هيئة شؤون الأسرى عن محاولة سبعة أسرى فلسطينيين الانتحار في سجن عوفر بسبب سوء المعاملة، فيما شيع الفلسطينيون جثماني الشهيدين علي حشاش ولؤي مشه.

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أربعة فلسطينيين من مناطق متفرقة من الضفة الغربية المحتلة ضمن حملات المداهمة والاقتحامات التي تواصل شنّها في قرى الضفة ومدنها، ضمن عملية شبه يومية، تكثفت منذ اندلاع الحرب على غزة التي تدخل يومها الـ297. وتتخلل تلك الحملات مواجهات بين جيش الاحتلال والفلسطينيين الذين استشهد العشرات منهم وأصيب المئات.

واندلعت مواجهات في بلدة العيسوية، شمالي القدس المحتلة، عقب اقتحام قوات كبيرة من جيش الاحتلال البلدة والاعتداء على عدد من الشبان، فيما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب محمد ياسر درويش بعد اقتحام منزله. كما اعتقلت قوات الاحتلال الأسيرين المحررين محمود إبراهيم الخطيب ثوابتة ومعتصم محمد مرشد طقاطقة بعد احتجازهما لساعات. أما رابع حالة اعتقال فكانت لشاب من مخيم طولكرم أثناء مروره عبر حاجز بالقرب من مدينة قلقيلية.

وأمس الأحد، كشفت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية عن محاولة سبعة أسرى فلسطينيين الانتحار في سجن عوفر الإسرائيلي، بسبب سوء المعاملة والظروف الصعبة من قبل قوات الاحتلال، فيما شيع الفلسطينيون جثماني الشهيدين علي بسام حشاش ولؤي محمد مشه بمسقط رأسهما في مخيم بلاطة، شرقي نابلس، شمالي الضفة الغربية. واستشهد حشاش برصاص الاحتلال واستشهد مشه بقصف من طائرة مسيّرة إسرائيلية، علاوة على إصابة العشرات، حيث اقتحمت قوات الاحتلال مخيم بلاطة، أمس الأول، خمس مرات، فيما شهدت نابلس إضرابا حداداً على أرواح شهداء المخيم.

10:42 PM
مقاومون يستهدفون مقراً للسلطة في طولكرم

قالت وسائل إعلام فلسطينية إن مقاومين أطلقوا النار على مقر للسلطة الفلسطينية في طولكرم احتجاجا على اعتقال المطلوب للاحتلال طارق البليدي.

7:11 PM
أمن السلطة يعتقل مطلوباً للاحتلال في طولكرم

قالت وسائل إعلام فلسطينية إن قوات أمن السلطة اعتقلت المطلوب للاحتلال الإسرائيلي طارق البليدي واستولت على سلاحه في طولكرم.

7:08 PM
إصابة طفلين برصاص الاحتلال في عسكر

أصيب طفلان فلسطينيان، الاثنين، برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامه مخيم عسكر بمدينة نابلس شمالي الضفة الغربية المحتلة. وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان مقتضب، إن طواقمها "نقلت إلى المستشفى إصابتين خلال مواجهات في مخيم عسكر؛ إصابة لطفل (13 عاما) برصاص حي في الفخذ، وإصابة لطفل (آخر 14 عاما) بشظايا رصاص في الفخذ".

12:48 PM
إطلاق نار على مستوطنة شاكيد

أعلنت كتيبة جنين في سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، أن مقاتليها تمكنوا في مجموعات السيلة الحارثية من تنفيذ عملية إطلاق نار استهدفت مستوطنة "شاكيد"، مؤكدة تحقيق إصابات مباشرة.

12:16 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
القدس المحتلة
مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، بالتزامن مع مواصلة الاحتلال فرض قيود على دخول الفلسطينيين إلى المسجد. وأكدت مصادر محلية أن المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى المبارك بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوساً تلمودية في باحاته.

وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال تواصل فرض قيود على دخول الفلسطينيين إلى المسجد الأقصى، وتحدد أعمار من يسمح لهم الدخول.

12:12 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
رام الله
الاحتلال يعتقل شاباً مصاباً من الدوحة في بيت لحم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباحاً، شاباً مصاباً برصاص الاحتلال سابقاً، عقب اقتحام منزله في مدينة الدوحة القريبة من مدينة بيت لحم جنوبي الضفة الغربية. وأكد مدير نادي الأسير الفلسطيني في بيت لحم خضر الأعرج لـ"العربي الجديد"، أن قوات الاحتلال اقتحمت الدوحة، وحاصرت منزل الشاب المصاب محمد حسن أبو عجمية، ثم اعتقلته، وانسحبت.

11:15 AM
الاحتلال يحاصر منزلاً في منطقة الدوحة في بيت لحم

اقتحمت قوات خاصة من جيش الاحتلال منطقة الدوحة في بيت لحم، في الضفة الغربية، حيث تقوم بمحاصرة منزل، وسط إرسال تعزيزات عسكرية باتجاهه.

9:31 AM
الاحتلال يهدم منزلاً شمال غربي أريحا

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزلاً فلسطينياً في قرية الديوك التحتا شمال غربي أريحا شرقي الضفة الغربية. وأوضح محمد غروف، مسؤول ملف مقاومة الاستيطان في محافظة أريحا والأغوار، لـ"العربي الجديد"، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت القرية برفقة جرافات، وشرعت بهدم منزل مأهول بالسكان، بعد أن أخرجت أصحابه بحجة عدم الترخيص، ووقوعها في منطقة مصنفة ج وفق اتفاقية اوسلو.

8:44 AM
قوات الاحتلال تعتقل شابين وتنسحب من أريحا

اقتحمت قوات الاحتلال صباحاً مدينة أريحا شرقي الضفة الغربية واعتقلت شابين، ثم انسحبت.

08:41 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
رام الله
تحقيق مع العشرات وتوقيع تعهدات في مخيم الدهيشة

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجراً مخيم الدهيشة جنوبي بيت لحم جنوبي الضفة الغربية، وحققت مع عشرات الفلسطينيين، وجعلتهم يوقعون تعهدات بالتزامهم بمنع مقاومين من زرع عبوات ناسفة محلية الصنع يستخدمومها لتفجير آليات الاحتلال.

وأوضح منسق فصائل العمل الوطني في محافظة بيت لحم محمد الجعفري لـ"العربي الجديد"، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت المخيم فجراً، وحاصرته بمئات الجنود، ثم داهمت عشرات المنازل، وحققت ميدانيا مع أصحابها، وجعلتهم يوقعون على أوراق بالتزامهم بمنع مقاومين من زرع عبوات ناسفة محلية الصنع بجانب منازلهم، والتي يضعها المقاومون لقوات الاحتلال خلال اقتحامها المخيم، فيما وزعت تلك القوات منشورات تهدد الأهالي في حال إيواء  المقاومين ومساعدتهم.

وأشار الجعفري إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي أطلقت قنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع، ما أوقع عدداً من حالات الاختناق، بينما لم تسجل حالات اعتقال في صفوف المواطنين، ثم انسحبت صباحاً.

4:35 AM

أفادت تقارير إعلامية فلسطينية بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت الشاب مصعب عبد ربه، من مخيم طولكرم، أثناء مروره عبر حاجز بالقرب من مدينة قلقيلية.

4:22 AM
قوات الاحتلال تعتقل أسيرين محررين

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي من شرق بيت لحم الأسيرين المحررين محمود إبراهيم الخطيب ثوابتة ومعتصم محمد مرشد طقاطقة بعد احتجازهما لساعات.

04:21 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
القدس المحتلة
مواجهات مع الاحتلال في بلدة العيسوية

اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة العيسوية، شمالي القدس المحتلة.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، عن شهود عيان قولهم إن المواجهات اندلعت عقب اقتحام قوات كبيرة من جيش الاحتلال البلدة والاعتداء على عدد من الشبان.

وأضافوا أن قوات الاحتلال اقتحمت مركزاً طبياً في البلدة، كما رشت عدداً من المركبات والمنازل بالمياه العادمة، واعتقلت الشاب محمد ياسر درويش بعد اقتحام منزله.

04:07 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
رام الله
أبرز تطورات الوضع في الضفة الغربية يوم أمس الأحد
  • محاولات انتحار في صفوف الأسرى الفلسطينيين
  • تشييع جثماني شهيدين في مخيم بلاطة
  • أكثر من 9845 معتقلاً في الضفة منذ 7 أكتوبر
  • عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
  • قوات الاحتلال تعتقل ثلاثة شبان من ترمسعيا
  • جيش الاحتلال يقتحم مخيم بلاطة للمرة الرابعة
المساهمون
العربي الجديد