تطورات الضفة الغربية | 24 سبتمبر 2024

24 سبتمبر 2024
+ الخط -

أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية ونادي الأسير الفلسطيني في بيان صحافي، أن قوات الاحتلال الإسرائيليّ اعتقلت منذ مساء أمس وحتى صباح اليوم الثلاثاء، (25) مواطناً على الأقل من الضفة الغربية المحتلة، بينهم أشقاء، وأسرى سابقون. وتركزت عمليات الاعتقال في محافظة نابلس، فيما توزعت بقيتها على محافظات، جنين، ورام الله، والخليل، رافقها اعتداءات وتهديدات بحقّ المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل المواطنين.

في موازاة ذلك، نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، سلسلة اقتحامات في مدن وبلدات بمحافظات في الضفة الغربية المحتلة. وقال شهود عيان لـ"الأناضول"، إن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة طمون قرب طوباس (شمال شرق)، واليامون ويعبد قرب جنين، ومدينة نابلس (شمال)، ومدينة رام الله، ومخيم العروب وبلدة إذنا بمحافظة الخليل (جنوب)، وعدة بلدات أخرى بالضفة.

وأشاروا إلى أن اشتباكاً مسلحاً وقع بين فلسطينيين وقوات الاحتلال في بلدة طمون. وفي بلدة اليامون قرب جنين، اندلع اشتباك مسلح بين قوات الاحتلال الإسرائيلي ومقاومين فلسطينيين، وسط سماع أصوات انفجارات بين الحين والآخر، وفق مصادر محلية. كما اقتحمت قوات الاحتلال مدينة نابلس، وداهمت عدة أحياء فيها. وفي رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة، داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منازل فلسطينية في أحياء المصايف وميدان المنارة وعين مصباح.

وبموازاة حربه على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وسع الاحتلال الإسرائيلي عملياته في الضفة، فيما صعد المستوطنون اعتداءاتهم ما أدى إلى استشهاد 716 فلسطينياً، وإصابة نحو 5 آلاف و750 واعتقال ما يزيد على 10 آلاف و800، وفق مؤسسات رسمية فلسطينية.

تطورات الضفة الغربية ينقلها إليكم "العربي الجديد" أولاً بأول..

11:41 AM
الاحتلال يهدم منزلاً في طورة غربي جنين

هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، منزلاً في قرية طورة غربي جنين. وقال رئيس مجلس قروي طورة طارق قبها لوكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، إن سلطات الاحتلال اقتحمت قرية طورة برفقة ثلاث جرافات عسكرية، وهدمت منزلاً يعود لمواطن، ومساحته 120 متراً مربعاً، بحجة عدم الترخيص. وكان الاحتلال أخطر قرابة 13 منزلاً في طورة بالهدم بحجة عدم الترخيص. وبحسب هيئة الجدار والاستيطان، هدمت قوات الاحتلال منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي قرابةَ 500 منزل ومنشأة في الضفة الغربية، فيما طاولت عمليات الهدم في محافظة جنين قرابة 45 منزلاً ومنشأة منها 15 منزلاً مأهولاً وغير مأهول.

11:37 AM
مستوطنون يهاجمون الرعاة في منطقة الحمة بالأغوار الشمالية

هاجم مستوطنون، اليوم الثلاثاء، الرعاة في منطقة الحمة في الأغوار الشمالية، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا). وأفادت الوكالة نقلاً عن مصادر محلية، بأن مستوطنين اقتحموا المنطقة منذ ساعات الصباح، وشرعوا بملاحقة الرعاة، واعتدوا بالضرب على مواطن.

يذكر أن مناطق الأغوار الشمالية تتعرض لاعتداءات يومية ومتصاعدة من المستوطنين، تتمثل في ملاحقة الرعاة، ومنعهم من دخول المراعي، وسرقة مواشيهم، بالإضافة إلى مهاجمة مساكن المواطنين وترهيبهم والاعتداء عليهم، وتدمير ممتلكاتهم وسرقتها. وتحدث أغلبية هذه الاعتداءات تحت حماية جنود الاحتلال.

11:34 AM
الأوقاف تحذر من خطورة التصعيد في الحرم الإبراهيمي

حذرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية من خطورة التصعيد الإسرائيلي، وانتهاك قدسية الحرم الإبراهيمي الشريف، في مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية. وأدانت الأوقاف في بيان صحافي اليوم الثلاثاء، منع قوات الاحتلال رفع الأذان لصلاة الفجر من مآذن الحرم الإبراهيمي، منذ ثمانية أيام، وهو ما اعتبرته تطوراً خطيراً يهدف بوضوح إلى إخفاء الشعائر الإسلامية داخل الحرم، ومنعها بالكامل مستقبلاً.

ومنعت قوات الاحتلال، أمس الاثنين، وفداً دبلوماسياً أجنبياً، من الدخول إلى الحرم الإبراهيمي، في محاولة لمنعهم من الاطلاع على ما يتعرض له الحرم من جرائم تهويد وسرقة وتغيير لمعالمه. كما دنس مستوطنون بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية، الحرم الإبراهيمي، برقصات "تلمودية" على وقع الموسيقى الصاخبة.

11:31 AM
الاحتلال يعتقل 25 فلسطينياً من الضفة الغربية

أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية ونادي الأسير الفلسطيني في بيان صحافي، أن قوات الاحتلال الإسرائيليّ اعتقلت منذ مساء أمس وحتى صباح اليوم الثلاثاء، (25) مواطناً على الأقل من الضفة الغربية المحتلة، بينهم أشقاء، وأسرى سابقون. وتركزت عمليات الاعتقال في محافظة نابلس، فيما توزعت بقيتها على محافظات، جنين، ورام الله، والخليل، رافقها اعتداءات وتهديدات بحقّ المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل المواطنين.

وأشارت الهيئة والنادي إلى أن عدد حالات الاعتقال منذ بدء حرب الإبادة المستمرة والعدوان الشامل على أبناء الشعب الفلسطيني، ارتفع إلى أكثر من 10 آلاف و900 مواطن من الضّفة بما فيها القدس. ولفتت الهيئة والنادي إلى أنّ قوات الاحتلال تواصل تنفيذ حملات الاعتقال الممنهجة، باعتبارها إحدى أبرز السياسات الثابتة، والتي تصاعدت تصاعداً غير مسبوق بعد السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت، ليس فقط من حيث مستوى أعداد المعتقلين، وإنما من حيث مستوى الجرائم التي ترتكبها. وبحسب الهيئة والنادي، تتضمن المعطيات المتعلقة بحالات الاعتقال، المعتقلين من الضفة من دون غزة، والذين تقدر أعدادهم بالآلاف.

11:11 AM
أبرز الأحداث يوم الاثنين | 23 سبتمبر
  • مواجهات عنيفة في مخيم قلنديا

  • قوات الاحتلال تقتحم مدرسة في سلفيت وتعتقل معلميها

  • هدم منزلين في إذنا

  • قوات الاحتلال توقف مركبة وتعتدي على ركابها في بيت لحم

  • صواريخ حزب الله تطاول مستوطنات شمال الضفة الغربية

المساهمون