تطورات جبهة لبنان | استهداف عنصرين لحزب الله في مرجعيون ومنزل بالخيام

15 اغسطس 2024
+ الخط -
اظهر الملخص
- شن جيش الاحتلال غارات على مرجعيون وبليدا، مما أسفر عن وقوع شهداء وجرحى، بينما نفذ حزب الله سبع عمليات ضد مواقع إسرائيلية.
- عزز سلاح الجو الإسرائيلي طلعاته التجسسية في سماء لبنان، وسط ترقب لرد حزب الله على اغتيال القيادي فؤاد شكر.
- المبعوث الأميركي عاموس هوكشتاين ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي يؤكدان على ضرورة تجنب الحرب والتوصل لحل دبلوماسي، مع التركيز على وقف إطلاق النار في غزة وتطبيق قرارات مجلس الأمن.

في وقت تتواصل المساعي الدبلوماسية لمنع التصعيد في جبهة لبنان وتجنب توسع الحرب، أعلن جيش الاحتلال، مساء الأربعاء، شن غارة على سيارة في ساحة مرجعيون، ما أسفر عن وقوع شهيدين وإصابة آخرين بجروح، فيما استهدفت غارة إسرائيلية بلدة بليدا، مخلفة شهيدًا وجريح. وفي حين ما زال يسود ترقب لرد حزب الله على اغتيال القيادي فؤاد شكر في الضاحية الجنوبية، عزز سلاح الجو الإسرائيلي بشكل كبير طلعاته التجسسية في سماء لبنان لمحاولة اكتشاف الاستعدادات للرد.

ونفذ حزب الله الأربعاء سبع عمليات ضد مواقع ومستوطنات إسرائيلية. وقال في بيان عدد فيه العمليات، إنه استهدف التجهيزات التجسسية في موقع المطلة، وتجمعًا للجنود في حرش شتولا، وموقع البغدادي، وثكنة زبدين في مزارع شبعا، وموقع الرمثا في تلال كفرشوبا، ومقر قيادة كتيبة السهل في ثكنة بيت هلل، وكريات شمونة، إضافة إلى هجوم جوي بأسراب من المسيّرات الانقضاضية شمال أبيريم.

على الصعيد السياسي، قال المبعوث الأميركي عاموس هوكشتاين خلال زيارة لبيروت إنه يعتقد أن الحرب بين إسرائيل وحزب الله يمكن تجنبها، وأضاف بعد محادثات مع رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري: "ما زلنا نعتقد أنه يمكن التوصل لحل دبلوماسي لأننا لا نزال نظن أنه لا يوجد أحد يريد حقا حربا شاملة بين لبنان وإسرائيل". من جانبه، أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي خلال لقاء مع هوكشتاين ضرورة الضغط على إسرائيل لوقف اعتداءاتها وتهديداتها، مشددًا على أن مدخل الحل هو في وقف إطلاق النار في غزة، وتطبيق قرارات مجلس الأمن، لا سيما القرار 1701 الذي يضمن استقرار الجنوب.

"العربي الجديد" يتابع التطورات على جبهة لبنان الجنوبية أولًا بأول.

8:31 PM
"إصابة مباشرة" باستهداف موقع المرج

قال حزب الله إنه استهدف موقع المرج بـ"الأسلحة المناسبة"، مشيراً إلى تحقيق "إصابة مباشرة".

6:58 PM

قال حزب الله إنه استهدف موقع رويسات ‏العلم في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بـ"الأسلحة المناسبة" وحقق إصابة مباشرة.

6:34 PM
استهداف الزاعورة بالكاتيوشا

قال حزب الله إنه استهدف مرابض مدفعية الاحتلال الإسرائيلي في الزاعورة بصلية من صواريخ الكاتيوشا.

6:33 PM

قالت وسائل الإعلام الإسرائيلية إن صافرات الإنذار أطلقت في عدة مستوطنات بالجليل الأعلى.

5:15 PM
3 إصابات بالاختناق بالفوسفور

قالت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية إن مواطنة لبنانية أصيبت بالاختناق بعد تنشقها الفوسفور، وهي الحالة الثالثة التي تصاب بالاختناق نتيجة قصف الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخيام بالفوسفور، وفي قرية قبريخا ارتفع عدد الذين جرحوا نتيجة القصف الاسرائيلي على الأحياء السكنية إلى اثنين، طفل لبناني يبلغ من العمر عشر سنوات وسيدة سورية.

4:18 PM
حزب الله: انتصار تموز جعل المقاومة قوة يحسب لها ألف ‏حساب

قال حزب الله في الذكرى السنوية الثامنة عشرة لحرب يوليو/تموز 2006 إن انتصار تموز جعل من المقاومة في لبنان قوة يحسب لها العدو وحلفاؤه ألف ‏حساب، ولن تكون أرض ‏لبنان أبداً مرة أخرى تحت الاحتلال ولن يكون لبنان ‏رهينة لإرادة العدو ولن يشرع أبوابه للتطبيع أبداً ونهائياً. وأضاف في بيان، اليوم الخميس: "لقد حفرت ذكرى الحرب في تموز عام 2006 عميقاً في الوعي والوجدان ‏الصهيوني إذ عجزت آلة القتل ‏الإسرائيلية والدعم الأميركي غير المحدود والحملة ‏الدبلوماسية الدولية غير المسبوقة والتواطؤ الداخلي ‏المعيب عن إلحاق الهزيمة ‏بالمقاومة الإسلامية في لبنان وكسر إرادة مجاهديها بعد 33 يوماً من التدمير ‏الفتاك ‏في مسرح العمليات على امتداد الأراضي اللبنانية دون أن تُحقّق أياً من أهدافها".

وأردف البيان أن "المقاومة الإسلامية في لبنان وبعد ما ‏قدمت ولا تزال الكثير من التضحيات في ساحة الشرف والبطولة ‏على طريق ‏القدس تؤكد أنها لا تزال ملتزمة بثوابتها بشكل قاطع ونهائي ومعها كافة جبهات ‏الإسناد في ‏محور المقاومة بالوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني المظلوم ومنع ‏العدو من تحقيق أهدافه" مؤكداً أنّ "المقاومة بالرغم ‏من التهديدات الإسرائيلية المتواصلة ‏وحاملات الطائرات الأميركية والاغتيالات والحملات الإعلامية ‏الداخلية والخارجية ‏ستواصل بكل شجاعة وحكمة وبكل ما أوتيت من قوة ومقدرات وما تملك من ‏مفاجآت ‏الدفاع عن لبنان وعن الشعب اللبناني وحريته وإرادته بالعيش الكريم ‏الآمن".

4:17 PM
إصابة طفل في بلدة قبريخا

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية أن القصف المدفعي الإسرائيلي الذي طاول الأحياء السكنية في بلدة قبريخا أدى إلى إصابة طفل يبلغ من العمر عشر سنوات بجروح استدعت دخوله إلى مستشفى تبنين الحكومي للحصول على العلاج اللازم.

3:08 PM
3 إصابات بقصف إسرائيلي على الجنوب اللبناني

قالت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية إن اثنين من العاملين في كشافة الرسالة الإسلامية أصيبا بقصف مدفعي إسرائيلي على بلدة الخيام، كما أصيب مواطن في قصف على بلدة قبريخا.

3:04 PM
حزب الله يقصف مستوطنة شامير للمرة الأولى

قال حزب الله في بيان إنه قصف مستوطنة شامير لأول مرة بصليات من صواريخ الكاتيوشا، وأضاف أن ذلك يأتي في إطار الرد على الاعتداءات الإسرائيلية على البلدات والقرى بالجنوب اللبناني، ولا سيما مدينة مرجعيون.

3:01 PM
سيجورنيه يلتقي بري

التقى وزير الخارجية الفرنسي، ستيفان سيجورنيه،رئيس البرلمان اللبناني، نبيه بري، في إطار مساعي التهدئة وخفض التصعيد العسكري، وقالت أوساط بري لـ"العربي الجديد" إن "سيجورنيه أكد ضرورة الوصول إلى حل دبلوماسي لوقف إطلاق النار وأن هذا الخيار لا يزال قائماً ويمكن السير به".

 

12:48 PM
هجوم بسرب من المسيّرات على خربة ماعر

قال حزب الله إنه شن هجوماً جوياً بسرب من ‏المسيّرات الانقضاضية على موقع خربة ماعر استهدف أماكن تموضع وتمركز ضباط وجنود الاحتلال الإسرائيلي، ‏مؤكداً في بيان إصابة الأهدافه بدقة.

وأضاف الحزب أن الهجوم يأتي في سياق الرد على ‌‏اعتداءات الاحتلال على القرى والبلدات في جنوب لبنان، وخصوصاً بلدة ‏العباسية.

12:47 PM
استهداف تجمع لجنود الاحتلال في المالكية

أعلن حزب الله عن استهداف نقطة تموضع لجنود ‏الاحتلال الإسرائيلي في موقع المالكية بالأسلحة المناسبة، مؤكداً تحقيق إصابة مباشرة.‏

10:18 AM
حزب الله يستهدف موقع معيان باروخ

أعلن حزب الله استهداف موقع معيان باروخ ‏بقذائف المدفعية.

10:17 AM
استهداف منزل في الخيام واندلاع النيران فيه

أفادت الوكالة الوطنية للإعلام" الرسمية اللبنانية باستهداف منزل في بلدة الخيام، ما تسبب باندلاع النيران فيه.

10:15 AM
قصف مدفعي على بلدات حدودية

طاول قصف مدفعي ساحة الخيام، وأطراف بلدتي دير ميماس، والناقورة في جنوب لبنان.

10:12 AM
رصد إطلاق 5 صواريخ من لبنان على إصبع الجليل

أفادت القناة 12 الإسرائيلية برصد إطلاق خمسة صواريخ من لبنان على إصبع الجليل، سقط بعضها في مناطق مفتوحة دون أضرار أو إصابات.

9:56 AM
قصف مدفعي على تلة العزية

أفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية اللبنانية بتعرض تلة العزية لقصف مدفعي إسرائيلي.

1:02 AM
إطلاق ثلاثة صواريخ تجاه كريات شمونة

أعلن جيش الاحتلال أنه رصد إطلاق 3 صواريخ من لبنان على مستوطنة كريات شمونة.

 

1:00 AM
جيش الاحتلال يعلن استهداف عنصرين من حزب الله في مرجعيون

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي استهداف عنصرين من حزب الله في غارة على مرجعيون جنوبي لبنان، كما أشار إلى استهداف مبنى عسكري لحزب الله في منطقة عيتا الشعب، فيما قصفت مدفعية الاحتلال منطقة راميش.

12:59 AM
حزب الله يقول إنه نفذ 7 عمليات ضد الاحتلال يوم الأربعاء

نفّذ حزب الله، الأربعاء، سبع عمليات ضد مواقع ومستوطنات إسرائيلية. وقال في بيان عدد فيه العمليات، إنه استهدف التجهيزات التجسسية في موقع المطلة وتجمعاً للجنود في حرش شتولا وموقع البغدادي وثكنة زبدين في مزارع شبعا، وموقع الرمثا في تلال كفرشوبا، ومقر قيادة كتيبة السهل في ثكنة بيت هلل، وكريات شمونة، إضافة إلى هجوم جوي بأسراب من المسيّرات الانقضاضية شمال أبيريم.

12:21 AM
أبرز الأحداث يوم الأربعاء | 14 أغسطس
  • حزب الله ينعى اثنين من مقاتليه

  • حزب الله: قصفنا مقر قيادة كتيبة السهل في ثكنة بيت هلل

  • صفارات الإنذار تدوي في كريات شمونة وعدد من المستوطنات

  • ثلاثة شهداء وعدد من الجرحى جراء استهداف بليدا ومرجعيون

  • وزير الخارجية الفرنسي يزور بيروت الخميس

  • هوكشتاين: اتفاق غزة سيساعد على التوصل إلى حلّ في لبنان

  • 10 جرحى في غارة العباسية

  • ميقاتي: التعنت الإسرائيلي يهدد مساعي وقف الحرب

  • 547 شهيداً منذ بدء الحرب على لبنان

المساهمون