جماعة الحوثي تستهدف ناقلة ترفع علم ليبيريا قبالة سواحل اليمن

11 أكتوبر 2024
سفينة روبيمار البريطانية بعد تعرضها لهجوم حوثي، 3 مارس 2024 (Getty)
+ الخط -

تعرضت ناقلة ترفع علم ليبيريا لهجومين بصواريخ وطائرات مسيرة في البحر الأحمر صباح الخميس في هجوم أعلنت جماعة الحوثي اليمنية مسؤوليتها عنه. وقالت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري إن الناقلة أوليمبك سبيريت أصيبت على بعد نحو 73 ميلاً بحرياً (135 كيلومتراً) جنوب غربي ميناء الحديدة اليمني. وأوضحت أن الناقلة، التي كانت في طريقها من مدينة جدة السعودية إلى مسقط عاصمة سلطنة عمان، أصيبت في جانبها الأيمن. وأصاب المقذوف قمرة القيادة مما تسبب في أضرار طفيفة.

وبعد أربع ساعات ورد أن مقذوفتين إضافيتين انفجرتا ضمن مسافة 0.27 ميلاً بحرياً من الجانب الأيسر للناقلة. وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، في بيان، إن قائد السفينة أوليمبك سبيريت لم يبلغ عن نشوب أي حرائق على متنها أو وقوع إصابات.وقال مصدر أمني بحري "الأضرار طفيفة. السفينة فيها بعض المشاكل الفنية، لكنها صالحة للإبحار وتواصل رحلتها... إنهم (أفراد الطاقم) جميعاً بخير". وأضافت الهيئة أن السفينة تتجه إلى ميناء الرسو التالي.

وأعلن الحوثيون الخميس أنّهم شنّوا هجومين على سفينتين تجاريتين قبالة سواحل اليمن أسفر أحدهما، وفق وكالة أمن بحري بريطانية، عن إصابة سفينة بأضرار مادية. وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع في تسجيل مصور إنّ الحوثيين استهدفوا السفينة "أولمبيك سبيريت النفطية الأميركية في البحر الأحمر بأحد عشر صاروخاً بالستياً وطائرتين مسيّرتين"، مؤكداً أن السفينة "أصيبت إصابة مباشرة وبالغة".

ويقول الحوثيون إن عملياتهم العسكرية تأتي تضامناً مع غزة التي تشهد حرب إبادة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي. ويستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر وبحر العرب. وشنت واشنطن ولندن ضربات على مواقع تتبع الحوثيين في اليمن، ما زاد التصعيد ودفع الجماعة إلى إعلان أن السفن الأميركية والبريطانية كلها ضمن أهدافها العسكرية.

(رويترز، العربي الجديد)