جنوب لبنان | حزب الله ينعى 3 شهداء ويتبرأ من استهداف مجدل شمس

27 يوليو 2024
+ الخط -

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي تصعيده في جبهة جنوب لبنان المستمر منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، والذي بدأ غداة اندلاع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة. وأعلن جيش الاحتلال، اليوم السبت، اعتراض طائرة مسيّرة أُطلقت من لبنان باتجاه "المياه الاقتصادية الإسرائيلية"، فيما أشارت وسائل إعلام عبرية إلى أنها كانت في طريقها إلى حقل كاريش للغاز.

وأمس الجمعة، قال مسؤول عسكري إسرائيلي رفيع إن قوات الاحتلال تستعد "لهجوم حاسم" ضد لبنان. ونقل بيان لجيش الاحتلال عن قائد القيادة الشمالية الميجر جنرال أوري غوردين قوله "عندما يحين الوقت ونبدأ الهجوم، سيكون هجوماً حاسماً وقاطعاً"، متوعّداً بـ"تغيير الواقع الأمني" في شمال إسرائيل.

وأعلن حزب الله، أمس الجمعة، استهدافه مواقع إسرائيلية عدة واستشهاد اثنين من عناصره، فيما قصف جيش الاحتلال بقذائف فوسفورية بلدة راشيا الفخار جنوب لبنان. 

كلّ تطورات جبهة جنوب لبنان يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول..

2:00 AM
الأمم المتحدة تدعو للتحلي بأقصى درجات ضبط النفس

حثت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان جينين هينيس-بلاسخارت ورئيس بعثة اليونيفيل وقائدها العام الجنرال أرولدو لاثارو على التحلي بأقصى درجات ضبط النفس على الحدود اللبنانية الجنوبية. واستنكرا في بيان مشترك "مقتل المدنيين من أطفال صغار ومراهقين في مجدل شمس"، داعين إلى "حماية المدنيين في جميع الأوقات".

وأضاف البيان "نحث الأطراف على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس ووضع حد للتبادل المكثف والمستمر لإطلاق النار الذي قد يشعل صراع أوسع نطاقاً من شأنه أن يغرق المنطقة بأكملها في كارثة لا يمكن تصورها".

12:20 AM
ارتفاع قتلى مجدل شمس إلى 12

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن ارتفاع عدد القتلى في مجدل شمس إلى 12.

12:14 AM
حزب الله يعلن عن 12 عملية ضد مواقع الاحتلال

أعلن حزب الله عن تنفيذه، يوم السبت، 12 عملية ضد مواقع وأهداف لجيش الاحتلال الإسرائيلي، "دعماً لقطاع غزة وإسناداً لمقاومته". ووفق بيان لإعلام الحزب جاءت العمليات كما يلي:

1- استهداف التجهيزات التجسسية في موقع مسكفعام بالأسلحة المناسبة وإصابتها إصابة مباشرة.

2- استهداف نقطة الجرداح بالأسلحة الصاروخية وإصابتها إصابة مباشرة.

3- شن هجوم جوي بسرب من المسيرات الانقضاضية على تموضع واستقرار لضباط وجنود من قوة مدرعات تمركزت مؤخراً شمال ثكنة يفتاح، وإصابة خيامهم وإيقاع إصابات مؤكدة.

4- استهداف منظومة فنية تجسسية في موقع المنارة وانتشار جنود في محيطها بالمسيرات الانقضاضية وتحقيق إصابات مباشرة وإيقاع قتلى وجرحى.

5- استهداف مبنى يتموضع فيه جنود في مستعمرة المنارة بالأسلحة المناسبة وإصابته بشكل مباشر، وإيقاع من فيه بين قتيل وجريح.

6- استهداف التجهيزات التجسسية في موقع السماقة في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة، بالأسلحة المناسبة واصابتها إصابة مباشرة، ما أدى إلى تدميرها.

7- استهداف مرابض مدفعية في الزاعورة بعشرات صواريخ الكاتيوشا.

8- استهداف مقر قيادة لواء حرمون في ثكنة معاليه غولاني بصواريخ الكاتيوشا.

9- استهداف ثكنة راميم (مقر قيادة كتيبة، تشغله حالياً قوات من لواء غولاني) بصاروخ بركان.

10- استهداف مقر قيادة لواء حرمون في ثكنة معاليه غولاني بصاروخ فلق واحد.

11- استهداف مقر كتيبة السهل في ثكنة بيت هلل بعشرات صواريخ الكاتيوشا.

12- استهداف ثكنة زبدين (مقر قيادة كتيبة تابع للواء حرمون) بصواريخ الكاتيوشا وقذائف المدفعية.

11:53 PM
السفير الإيراني في بيروت: لا نتوقع الحرب لكننا لا نخافها

قال السفير الإيراني في لبنان مجتبى أماني إن "اللاءات الثلاث" لا تزال تختصر موقف بلاده من تهديدات الاحتلال بتوسيع الحرب على لبنان والمنطقة، "بغض النظر عن المسرحية التي افتعلها النظام الصهيوني قبل ساعات"، في إشارة إلى واقعة مجدل شمس.

وأضاف السفير: "أولاً، لا نتوقع شنها (الحرب) ونعتبر أن فرصها ضئيلة جداً بسبب معادلات القوة المفروضة. ثانياً، لا نريدها لأن الجمهورية الإسلامية الإيرانية دائماً ما تسعى للتخفيف من حدّة التوترات في المنطقة. ثالثاً، لا نخافها بكل ما للكلمة من معنى، ولأعدائنا أن يتخيلوا ماذا بإمكاننا أن نفعل بما لدينا من قوة واقتدار ودفاع عن المقاومة".

11:29 PM
ترامب: الهجوم على الجولان فظيع

قال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب إن "الهجوم الصاروخي على الجولان فظيع ولم يكن ليحدث معنا أبداً ولا يمكننا السماح باستمرار ذلك".

11:27 PM
نتنياهو يتوعد حزب الله

توعّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو السبت بأن يدفع حزب الله "ثمناً باهظاً" بعد سقوط صاروخ على قرية مجدل شمس في الجولان، نفى الحزب بشكل قاطع مسؤوليته عنه. وقال نتنياهو، وفق بيان أصدره مكتبه، "إسرائيل لن تدع هذا الهجوم الوحشي يمر دون رد، وحزب الله سيدفع ثمناً باهظاً لم يسبق أن دفعه من قبل".

11:25 PM
واشنطن تندد بالهجوم على مجدل شمس

نقلت وكالة رويترز عن المتحدث باسم الأمن القومي في البيت الأبيض قوله إن واشنطن تندد بالهجوم الصاروخي على قرية درزية في الجولان، في إشارة إلى مجدل شمس.

10:25 PM
الجيش الإسرائيلي: حزب الله يقف وراء واقعة مجدل شمس

حمّل جيش الاحتلال الإسرائيلي حزب الله مسؤولية الحادثة التي وقعت في مجدل شمس في الجولان المحتل، وأسفرت عن مقتل 11 شخصاً، وإصابة ثلاثين، بعد سقوط صاروخ بجانب ملعب لكرة القدم وحديقة ألعاب.

وجاء في بيان لجيش الاحتلال أن "التقديرات الاستخباراتية تشير إلى أن حزب الله يقف وراء إطلاق الصاروخ على مجدل شمس"، زاعماً أن "تحليل الأنظمة المعلوماتية يؤكد أن الصاروخ أطلق من منطقة تقع شمال قرية شبعا في جنوب لبنان".

10:22 PM
بري باتصال مع بلاسخارت: لوقف الأعمال العدائية على كل الجبهات

أكد رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري دعمه لوقف الأعمال العدائية على كل الجبهات، وذلك في معرض حديثه عن حادثة مجدل شمس في الجولان المحتل، خلال اتصال مع المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان جينين هينيس بلاسخارت.

وأكد بري خلال الاتصال أن لبنان "الذي تتعرض قراه الجنوبية لاسيما الحدودية منها منذ ما يزيد عن 9 أشهر لعدوان اسرائيلي متواصل لم توفر فيه الآلة العسكرية الإسرائيلية بأسلحتها المحرمة دولياً (الفوسفور الأبيض) المدنيين والمساحات الزراعية والطواقم الإسعافية والإعلاميين".

وأضاف: "وبالرغم من هذه الانتهاكات الإسرائيلية الفاضحة والصريحة لمندرجات القرار 1701 إلا أن لبنان ومقاومته ملتزمون بهذا القرار وبقواعد الاشتباك بعدم استهداف المدنيين". وشدد على أن "نفي المقاومة لما جرى اليوم في بلدة مجدل شمس في الجولان السوري المحتل يؤكد بشكل قاطع هذا الالتزام وعدم مسؤوليتها ومسؤولية لبنان عن ما حصل".

10:15 PM
يونيفيل: نحن على اتصال مع لبنان وإسرئيل للحفاظ على التهدئة

نقلت وكالة رويترز عن قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل) قولها، إن قائدها( الجنرال الإسباني أرولدو لازارو) على اتصال بالسلطات اللبنانية والإسرائيلية بشأن واقعة مجدل شمس سعياً للحفاظ على التهدئة.

10:10 PM
إسرائيل تهدد بـ"رد" على حزب الله

هدد جيش الاحتلال الإسرائيلي، السبت، بالرد على حزب الله بعد حادث سقوط صاروخ على بلدة مجدل شمس شمالي هضبة الجولان المحتلة، رغم نفي الأخير مسؤوليته عن هذا القصف.

وقال المتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري، في مؤتمر صحافي: "حادث مجدل شمس الأصعب منذ السابع من أكتوبر 2023 (تاريخ بدء الحرب على غزة)، وسنرد عليه".

وادعى المتحدث أن الحادث وقع نتيجة صاروخ أطلقه حزب الله، وأصاب ملعبا لكرة القدم وسط مجدل شمس". وتابع: "نحن نجري تقييما مشتركا للوضع، ولا يوجد حاليا أي تغيير في توجيهات قيادة الجبهة الداخلية".

 

8:01 PM
حزب الله ينفي استهداف مجدل شمس

نفى حزب الله في بيان استهداف قرية مجدل شمس في الجولان المحتل، ما أدى إلى مقتل تسعة أشخاص. وقال الحزب في منشور له على تليغرام: "تنفي المقاومة الإسلامية في لبنان نفيا قاطعا الادعاءات التي أوردتها بعض وسائل إعلام العدو ومنصات إعلامية مختلفة عن استهداف مجدل شمس". وأكد الحزب أنه "لا علاقة للمقاومة الاسلامية بالحادث على الإطلاق، وتنفي نفيا قاطعا كل الادعاءات الكاذبة بهذا الخصوص".

7:49 PM
حزب الله يعلن استهداف عدد من المواقع الإسرائيلية

أعلن حزب الله، في سلسلة منشورات على حسابه في تليغرام، عن استهداف عدد من المواقع الإسرائيلية. وقال الحزب إنه استهدف مقر قيادة لواء حرمون في ثكنة معاليه غولاني ‏بصاروخ فلق واحد، ومقر كتيبة السهل في ثكنة بيت هلل ‏بعشرات صواريخ الكاتيوشا. ‏كما أعلن الحزب عن استهداف ثكنة زبدين، بصواريخ الكاتيوشا وقذائف المدفعية. ‏

7:45 PM
مقتل 9 أشخاص في مجدل شمس

أعلنت القناة 12 الإسرائيلية عن مقتل عشرة أشخاص إثر سقوط صاروخ أطلق من جنوب لبنان على مجدل شمس في الجولان المحتل. يأتي ذلك فيما نفى مسؤول في حزب الله لوكالة رويترز مسؤولية الجماعة عن الضربة على مجدل شمس.


 

7:38 PM
30 جريحاً في مجدل شمس

 

أعلنت فرق الإسعاف الإسرائيلية عن سقوط 30 جريحاً في قرية مجدل شمس، أكبر قرى الجولان السوري، بينهم سبعة أطفال بحالة حرجة. وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن عن سقوط 40 صاروخاً عبرت من لبنان، جرى اعتراض بعضها وانفجر صاروخ واحد في مجدل شمس.

 


 

6:59 PM
استهداف ثكنة راميم

أعلن حزب الله عن استهداف ثكنة راميم بصاروخ بركان.

6:43 PM
استهداف مرابض الزاعورة بعشرات الصواريخ

قال حزب الله إنّه استهدف مرابض الزاعورة التابعة للاحتلال بعشرات صواريخ الكاتيوشا، رداً على الاستهداف الإسرائيلي للبلدات جنوبيّ لبنان.

6:37 PM
حزب الله ينعى 3 من عناصره جنوبي لبنان

نعى حزب الله اللبناني، اليوم السبت، ثلاثة من عناصره، مشيراً إلى أنهم "ارتقوا شهداء على طريق القدس".

وفي سلسلة من المنشورات على صفحته في تليغرام، نعى الحزب بداية "الشهيد المجاهد محمد علي مصطفى مريش "مهدي ياغي" مواليد عام 1993 من منطقة الباشورة وسكّان منطقة الأجنحة الخمسة في بيروت". وفي منشور ثانٍ نعى الحزب "المجاهد أحمد حكمت موسى "ذو الفقار" مواليد عام 1999 من مدينة طرابلس وسكان بلدة علي النهري في البقاع، والذي ارتقى شهيداً على طريق القدس".

وجاء في المنشور الثالث: "بمزيد من الفخر والاعتزاز، تزفّ المقاومة الإسلامية الشهيد المجاهد حسن هلال السعيدي "علي الهادي" مواليد عام 1993 من بلدة تول والذي ارتقى شهيداً على طريق القدس".

4:17 PM
حزب الله يستهدف جنود الاحتلال في ثكنة يفتاح

أعلن حزب الله اللبناني تنفيذ هجوم جوي بسرب من المسيّرات الانقضاضية استهدف تموضع واستقرار ضباط ‏وجنود من قوة مدرعات للاحتلال الإسرائيلي تمركزت مؤخراً شمال ثكنة يفتاح، مؤكداً وقوع إصابات.

3:12 PM
الاحتلال يقصف الأطراف الغربية والجنوبية لميس الجبل

قصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي الأطراف الغربية والجنوبية لميس الجبل.

3:07 PM
طيران الاحتلال يخرق جدار الصوت فوق بلدات لبنانية

خرق طيران الاحتلال الإسرائيلي جدار الصوت مرتين فوق قرى وبلدات مرجعيون، وفي أجواء منطقتي النبطية وإقليم التفاح. 

11:17 AM
تعرّض أطرف الجبين لقصف مدفعي

أفادت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية عن تعرّض أطرف الجبين لقصف مدفعي.

10:50 AM
حزب الله يستهدف موقع مسكفعام

ذكر حزب الله اللبناني أنه استهدف التجهيزات التجسسية في موقع مسكفعام بالأسلحة المناسبة.


 

10:49 AM
حزب الله: استهدفنا نقطة الجرداح بالأسلحة الصاروخية

أفاد حزب الله اللبناني بأنه استهدف نقطة الجرداح بالأسلحة الصاروخية، مؤكداً تحقيق إصابات مباشرة. 

10:26 am

الأناضول

avata
الأناضول
جيش الاحتلال: اعتراض طائرة مسيّرة أُطلقت من لبنان

قال جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان له إن سفينة الصواريخ "شايتيت 3"  وسلاح الجو تمكّنا من اعتراض طائرة مسيرة أُطلقت من لبنان باتجاه "المياه الاقتصادية الإسرائيلية". وذكرت إذاعة جيش الاحتلال أن التقديرات تشير إلى أن المسيّرة التي أطلقت من لبنان كانت في طريقها إلى حقل كاريش للغاز في البحر المتوسط.

وفيما قالت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية إنه من غير الواضح ما إذا كان هدف المسيرة هو تصوير منصة الغاز أو مهاجمتها، رجحت القناة 13 الخاصة أن يكون إطلاقها "بهدف التصوير".

10:15 AM
قصف إسرائيلي مدفعي على العديسة جنوبي لبنان

أفادت وسائل إعلام تابعة لحزب الله بأنّ مدفعية الاحتلال استهدفت بلدة العديسة جنوبي لبنان بالقذائف الثقيلة.

10:00 AM
جيش الاحتلال: صفارات الإنذار تدوي في عرب العرامشة

ذكر جيش الاحتلال أن صفارات الإنذار دوت في عرب العرامشة شمالاً.

9:52 AM
أبرز تطورات الحرب في جنوب لبنان أمس الجمعة
  • تحليق لمسيرات إسرائيلية في أجواء القطاعين الغربي والأوسط
  • حزب الله يستهدف موقع الراهب
  • استهداف مبنى للاحتلال في أفيفيم
  • شهيدان في غارة للاحتلال على مركبا
  • قصف إسرائيلي على بركة النقار وحمى راشيا الفخار
  • دعموش: العدو يخشى الدخول في مواجهة واسعة مع حزب الله
  • جيش الاحتلال يزعم قصف مبنيين لحزب الله في مركبا وعيتا الشعب
  • 490 شهيداً إلى غاية 23 يوليو الحالي
8:29 PM
10:50 AM

قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إن سفينة الصواريخ "شايتيت 3" نجحت بالتعاون مع سلاح الجو في اعتراض مسيّرة من لبنان.


 

10:17 AM
جيش الاحتلال: اعتراض طائرة بدون طيار عبرت من لبنان

قال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي إن صواريخ اعتراضية أطلقت تجاه طائرة بدون طيار عبرت من لبنان إلى "المياه الاقتصادية الإسرائيلية".

المساهمون
الأناضول