جيش الاحتلال يعلن بدء "عملية عسكرية برية مركزة" في جنوب لبنان

01 أكتوبر 2024
جنود إسرائيليون ينتشرون قرب الحدود مع لبنان 29 سبتمبر 2024 (Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- بدأ الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية برية في جنوب لبنان، مدعومة بهجمات جوية وقصف مدفعي، وفق خطة معدة مسبقًا.
- وافق المجلس الوزاري المصغر على المرحلة التالية من العملية، مع استمرار القتال في غزة وجبهات أخرى.
- شهدت العمليات السابقة اجتياحات للأراضي اللبنانية في أعوام 1978، 1982، و2006، بهدف دفع منظمة التحرير الفلسطينية وحزب الله.

بدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الثلاثاء، عملية عسكرية برية في جنوبيّ لبنان. وقال المتحدث باسم الجيش دانيال هاغاري في بيان، إن "قوات الجيش بدأت عملية عسكرية برية مركزة في جنوبي لبنان". وتابع: "يعمل جيش الدفاع وفق خطة مرتبة تم إعدادها في هيئة الأركان العامة وفي القيادة الشمالية، والتي تدربت القوات لها على مدار الأشهر الأخيرة".

وأكد هاغاري أن "القوات البرية مدعومة بهجمات جوية لسلاح الجو، وقصف مدفعي يستهدف أهدافًا عسكرية في المنطقة بالتنسيق الكامل مع قوات المشاة". وأشار إلى أن "الموافقة تمت على مراحل الحملة، ويتم تنفيذها وفقًا لقرار المستوى السياسي".

وبشأن المدة المتوقعة، قال هاغاري: "تستمر عملية سهام الشمال بناءً على تقييم الوضع بالتوازي مع القتال في غزة وجبهات أخرى".

وقبل الإعلان الإسرائيلي كانت الولايات المتحدة قد أعلنت مساء الإثنين أنّ القوات الإسرائيلية بدأت "عمليات محدودة" داخل الأراضي اللبنانية.

وكان المجلس الوزاري المصغّر للشؤون السياسية والأمنية (الكابنيت) قد صادق خلال ليلة الاثنين-الثلاثاء، على المرحلة التالية من العملية العسكرية في لبنان. وقبل ذلك أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، الاثنين، المطلة ومسغاف عام وكفار جلعادي قرب الحدود اللبنانية مناطقَ عسكرية. كما قصف بشكل متواصل في ليل الاثنين-الثلاثاء عدة بلدات في جنوب لبنان، والضاحية الجنوبية لبيروت، بعد إنذارات بإخلاء مناطق فيها، بينها الليلكي وحارة حريك.

وكان جيش الاحتلال قد نفّذ سابقاً عمليات اجتياح بري للأراضي اللبنانية أبرزها في أعوام 1978 و1982 و2006. كان أول اجتياح في 14 مارس/آذار 1978، ودام سبعة أيام، وشارك في العملية البرية 25 ألف جندي بهدف الوصول إلى نهر الليطاني، بحجة دفع منظمة التحرير الفلسطينية إلى خلف النهر. وفي 6 يونيو/حزيران عام 1982، اجتاح جيش الاحتلال لبنان مجدداً بقوات من 78 ألف جندي تحت مسمى "عملية سلامة الجليل" ووصل جيش الاحتلال إلى بيروت. أما في 2006، فقد كانت المواجهة مع حزب الله بشكل أساسي وشهدت الحرب توغلات برية متفرقة، في وادي الحجير وبنت جبيل ومارون الراس وعيتا الشعب.

(الأناضول، العربي الجديد)