حرب غزة بيومها الـ326 | شهداء في الشمال وتواصل الهجوم على دير البلح

27 اغسطس 2024
(رويترز)
+ الخط -
اظهر الملخص
- يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي قصفه الجوي والبري على قطاع غزة، مع تركيزه على مدينة دير البلح، مما أدى إلى نزوح 250 ألف فلسطيني وتعطيل 25 مركز إيواء ومستشفى شهداء الأقصى.
- في شمال القطاع، تستمر الغارات العنيفة على مدينة غزة ومخيم جباليا، مع تصدي المقاومة الفلسطينية لتوغلات الاحتلال وإيقاع جنوده في كمائن.
- على الصعيد السياسي، تواجه مفاوضات صفقة التبادل صعوبات، خاصة حول محور فيلادلفيا، رغم إقامة عائق على الحدود بتمويل أميركي.

واصل جيش الاحتلال الإسرائيلي حملة القصف الجوي والبري على شتّى أنحاء قطاع غزة، خصوصاً في مدينة دير البلح، مع دخول الحرب يومها الـ326. وتشهد المدينة الواقعة وسط القطاع حملة عسكرية إسرائيلية دموية، وسط حركة نزوح كثيفة طاولت 250 ألف فلسطيني حتى أمس الاثنين. وقالت بلدية دير البلح، الاثنين، إن 25 مركز إيواء خرجت عن الخدمة، إضافة إلى عدد من منشآت الخدمة الإنسانية ومستشفى شهداء الأقصى الحكومي الوحيد الذي لا يزال يعمل في جنوب القطاع.

وفي شمال القطاع، يواصل الاحتلال شنّ غارات عنيفة متفرقة على مدينة غزة ومخيم جباليا، ما أدى إلى سقوط العديد من الشهداء والجرحى، فيما تتصدى المقاومة الفلسطينية لتوغلات الاحتلال في شتّى المحاور، موقعة جنوده في عدد من الكمائن.

وعلى الصعيد السياسي، قالت هيئة البث العبرية، مساء الاثنين، إن فريق التفاوض الإسرائيلي أبلغ المستوى السياسي بأن احتمال التوصل إلى صفقة تبادل ليس كبيراً. ووفقاً للهيئة العبرية، فإن جوهر الخلاف ينصبّ على مستقبل محور فيلادلفيا، مضيفة أن الجهاز العسكري الإسرائيلي يعتقد أنه تمكن من إقامة عائق على الحدود بين غزة ومصر بتمويل أميركي والتوصل إلى تفاهمات في هذا الجانب الذي يعطل المفاوضات.

11:53 PM
نزوح من منطقة قيزان النجار بمدينة خانيونس

نزح الأهالي من منطقة قيزان النجار في مدينة خانيونس بعد تقدم آليات الاحتلال صوب المنطقة.

11:50 PM
شهداء ومصابون في قصف إسرائيلي طاول محيط ملعب فلسطين

استشهد وأصيب عدد من الفلسطينيين جراء قصف الاحتلال منزلاً لعائلة صهيون بجوار مركز الإسعاف والطوارىء بمحيط ملعب فلسطين وسط مدينة غزة.

9:55 PM
الاحتلال يطلق بالونات حرارية في أجواء جنوبي غزة

أطلق طيران جيش الاحتلال بالونات حرارية في أجواء جنوبي قطاع غزة. 

9:53 PM
قصف الاحتلال يحول "مدينة حمد" إلى منطقة أشباح
نشر جيش الاحتلال الإسرائيلي مقطع فيديو يظهر تدمير مبنى بالكامل داخل "مدينة حمد السكنية" بالقرب من مدينة خانيونس، جنوبي قطاع غزة، وكان المبنى يضم شققاً سكنية لعدد من الأسر الأشد فقراً، من بينهم أسرة الفلسطينية عطاف الفلاح، التي تضم خمسة أيتام حصلوا على الشقة بدعم قطري قبل أكثر من سبع سنوات. 
لمزيد من التفاصل...
7:33 PM
وفد إسرائيلي إلى الدوحة لمواصلة مفاوضات وقف إطلاق النار

ادت وسائل إعلام عبرية، منها موقع واينت، مساء اليوم الثلاثاء، بأن وفداً مهنياً من جهاز المخابرات (الموساد) وجيش الاحتلال الإسرائيلي وجهاز الأمن العام (الشاباك) سيتوجّه غداً إلى العاصمة القطرية الدوحة لمواصلة مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة.

لمزيد من التفاصيل...

9:57 PM
تضارب في روايات "تحرير" جيش الاحتلال محتجزاً من جنوب غزة
بخلاف الرواية الرسمية لجيش الاحتلال الإسرائيلي، الذي تحدّث عن تمكّنه اليوم الثلاثاء، من تخليص المحتجز في قطاع غزة فرحان القاضي من منطقة مدينة رهط في النقب، أشارت معلومات أخرى، منها ما نُشر في صحيفة هآرتس، إلى أن القاضي تمكن من الهرب من مكان احتجازه في نفق جنوبيّ قطاع غزة.
لمزيد من التفاصيل...
7:29 PM
سرايا القدس: تمكنا من الاستيلاء على طائرتين صهيونيتين

أعلنت سرايا القدس عن استيلائها على طائرتين إسرائيلتين بدون طيار خلال تنفيذهما مهاماً استخبارية في سماء مدينة خانيونس.


 

7:25 PM
مدفعية الاحتلال تستهدف شارع جمال عبد الناصر

استهدفت مدفعية الاحتلال الإسرائيلي شارع جمال عبد الناصر وسط خان يونس جنوبي قطاع غزة.

7:20 PM
الاحتلال ينسف مبانٍ سكنية في منطقة السطر

نسف جيش الاحتلال الإسرائيلي مبانٍ سكنية في منطقة السطر شمالي مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة.

7:18 PM
الاحتلال يقصف مناطق وسط خانيونس

قصفت مدفعية الاحتلال مناطق وسط خانيونس جنوبي قطاع غزة.

6:14 PM
شهيدان بقصف إسرائيلي على حي الزيتون

أسفر قصف إسرائيلي على حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة، عن استشهاد فلسطينيين اثنين وإصابة آخرين، بحسب ما أفادت وسائل إعلام فلسطينية.

5:06 PM
شهيد بقصف استهدف مركبة لـ"أونروا" بدير البلح

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بسقوط شهيد وإصابات بقصف مسيرة إسرائيلية لمركبة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" في محيط برج الزمالك بدير البلح.

3:29 PM
جيش الاحتلال يعلن "تحرير" أحد المحتجزين من جنوب غزة

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، أن قواته تمكنت من إعادة "أحد الأسرى الإسرائليين لدى حماس في عملية وصفها بـ"المعقدة" جنوبي قطاع غزة"، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

2:12 PM
شهيدة بعد قصف إسرائيلي وسط خانيونس

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بوصول شهيدة و4 إصابات إلى مجمع ناصر الطبي بعد استهداف الاحتلال موقعاً وسط خانيونس جنوبي قطاع غزة.

1:48 PM
"العفو الدولية" تطالب بتحقيق

طالبت منظمة العفو الدولية بفتح تحقيق حول تقاعس الجيش الإسرائيلي عن اتخاذ التدابير اللازمة لحماية المدنيين في أثناء شنِّه هجومين على مناطق تؤوي نازحين جنوبي قطاع غزة، معتبرة ذلك يرقى إلى جرائم حرب. وكشفت المنظمة، في تقرير أصدرته مساء الاثنين، عن أن جيش الاحتلال الإسرائيلي "امتنع عن اتخاذ الاحتياطات الممكنة لتلافي أو تقليل الضرر على المدنيين في مخيمات النازحين في أثناء استهدافه مخيم السلام الكويتي، غربي رفح، في 26 مايو/ أيار الماضي"، وأوضحت أن الحادثة الثانية حصلت عندما قصف الجيش الإسرائيلي موقعاً بمنطقة المواصي، غربي مدينة خانيونس، في 28 من الشهر نفسه، "ما أدى إلى مقتل عشرات النازحين المدنيين، بينهم أطفال ونساء".

التفاصيل عبر الرابط:

1:30 PM
عائلات أسرى إسرائيليين تتظاهر بتل أبيب للمطالبة بصفقة

أغلق متظاهرون إسرائيليون، اليوم الثلاثاء، طريق أيالون بمدينة تل أبيب للمطالبة باتفاق مع الفصائل الفلسطينية بغزة يفضي إلى صفقة لتبادل أسرى. وحمل المتظاهرون صوراً للأسرى الإسرائيليين المحتجزين في غزة ولافتة كبيرة كتب عليها "لا يوجد صفقة غير شرعية"، رداً على العبارات التي يستخدمها وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير ضد الاتفاق.

التفاصيل عبر الرابط:

12:43 PM
قصف عنيف شرقي خانيونس

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بسماع أصوات إطلاق نار كثيف من قبل آليات الاحتلال المتوغلة في منطقة الزنة شرق مدينة خانيونس، تزامناً مع قصف مدفعي عنيف للمنطقة.

11:44 AM
نتنياهو أرسل إلى القاهرة مقترحا رُفض سابقا

أفادت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، اليوم الثلاثاء، بأن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو كان قد أرسل فريق التفاوض الإسرائيلي إلى القاهرة مع مقترح بشأن محور نتساريم الذي يقسم قطاع غزة إلى جزأين، سبق أن رفضه الوسطاء قبل أشهر عدة. وبحسب الصحيفة، فإنّ فريق المفاوضات الإسرائيلي أعرب عن معارضته للمقترح، لكن نتنياهو أصرّ على أن يتم تمريره إلى الوسطاء الذين رفضوه. ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع على الاتصالات المتعلقة بالمفاوضات قوله: "من يعتقد أننا إذا قمنا بحل بند معيّن فستكون هناك صفقة لا يدرك أن نتنياهو سيجلب بنداً آخر".

التفاصيل عبر الرابط:

11:25 AM
41 شهيداً خلال يوم واحد

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة أن جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكب أربعة مجازر في القطاع وصل منها إلى المستشفيات 41 شهيداً و113 مصاباً خلال 24 ساعة، وهو ما يرفع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 40 ألفاً و476 شهيداً و93 ألفاً و647 مصاباً منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول، بحسب ما نقلت وكالة الأناضول.

11:24 AM
شهداء بقصف استهدف منزلاً بمخيم دير البلح

أفاد الدفاع المدني في غزة باستشهاد أربعة فلسطينيين بقصف إسرائيلي استهدف منزلاً لعائلة "بشير" بمخيم دير البلح وسط القطاع.

9:51 AM
"سي أن أن": تقدم في مفاوضات غزة

نقلت شبكة "سي أن أن" الأميركية عن مسؤول أميركي كبير مطلع على مفاوضات غزة لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى قوله، أمس الاثنين، إنها أحرزت تقدماً خلال عطلة نهاية الأسبوع، حيث ناقش الوسطاء "التفاصيل النهائية" لاتفاق محتمل، بما في ذلك أسماء الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الذين سيتم تبادلهم كجزء من الاتفاق. وقال المسؤول إنه في حين لا يضمن مثل هذا التقدم التوصل إلى اتفاق نهائي في أي وقت قريب، فإن المفاوضين في العاصمة المصرية يناقشون الآن "التفاصيل الدقيقة" للاتفاق.

التفاصيل في هذا الرابط

9:50 AM
إصابات باستهداف منطقة المصدر في دير البلح

سُجل سقوط إصابات إثر استهداف مدفعية الاحتلال منطقة المصدر في دير البلح، وسط قطاع غزة.

9:10 AM
5 شهداء في مخيم خانيونس

سقط خمسة شهداء وعدد من الإصابات في قصف إسرائيلي استهدف منزلاً لعائلتي زيادة وحمدان في مخيم خانيونس، جنوبي قطاع غزة.

8:06 AM
إطلاق نار من مسيّرة على غربي مخيم النصيرات

أطلقت طائرة مسيّرة تابعة للاحتلال النار على المنطقة الغربية في مخيم النصيرات، وسط قطاع غزة.

6:03 AM
قصف مدفعي على دير البلح

استهدفت مدفعية جيش الاحتلال الإسرائيلي مناطق شرق مدينة دير البلح وسط قطاع غزة.

5:28 AM
7 شهداء في المغازي

استشهد سبعة فلسطينيين جراء قصف الاحتلال منزلاً يعود لعائلة "ًصيدم" في مخيم المغازي وسط قطاع غزة.

12:40 AM
قصف منزل في خانيونس

قصفت طائرات الاحتلال منزلاً في منطقة الكتيبة بمدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة.

12:37 AM
نسف عدد من المباني شمال غرب رفح

نسف جيش الاحتلال عدداً من المباني السكنية شمال غرب رفح جنوبي قطاع غزة.

12:49 AM
وزيرا خارجية الأردن ومصر: وقف العدوان على غزة أولوية

أكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، ووزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج بدر عبد العاطي، اليوم الاثنين، أن وقف العدوان الإسرائيلي على غزة يمثل الأولوية التي يجب أن تتكاتف كل الجهود لتنفيذها.

وبحسب بيان صادر عن الخارجية الأردنية، شدد الوزيران، في اتصال هاتفي جاء في سياق عملية التنسيق والتشاور المستمرة، على أن التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار هو الخطوة الأولى نحو خفض التصعيد الخطير الذي تشهده المنطقة، والذي قد يقود إلى حرب إقليمية.

وأكد الصفدي دعم الأردن الجهود التي تقودها مصر وقطر والولايات المتحدة للتوصل إلى صفقة تبادل تضمن وقفاً دائماً لإطلاق النار، وتضمن النفاذ الإنساني وتتيح إدخال مساعدات إنسانية وطبية كافية ومن دون قيود إلى جميع أنحاء قطاع غزة وإنهاء الكارثة الإنسانية والصحية فيه.

 

وشدد الوزيران على ضرورة تحرك المجتمع الدولي ومؤسساته، لا سيما مجلس الأمن، لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة، وتنفيذ حل الدولتين وفقاً لقرارات الشرعية الدولية.

12:36 AM
غارات على دير البلح

شنت طائرات الاحتلال عدة غارات على دير البلح وسط قطاع غزة، واحدة منها استهدفت جمعية سواهد في محيط مركز أبو صفر التجاري في المدينة.

12:35 AM
7 شهداء في مدينة غزة

استشهد سبعة فلسطينيين وأصيب آخرون جراء قصف الاحتلال منزلاً في شارع يافا في مدينة غزة.

12:32 AM
أبرز أحداث أمس الاثنين
  • مجزرتان و30 شهيداً و66 مصاباً خلال يوم واحد.

  • الاحتلال يهجر 250 ألف فلسطيني قسراً من دير البلح.

  • كمين محكم لكتائب القسام في القرارة.

  • 500 طائرة إمدادات عسكرية من أميركا إلى إسرائيل منذ بدء الحرب.

  • بلدية دير البلح: خروج آخر مستشفيات جنوب القطاع عن الخدمة.

  • هيومن رايتس ووتش: الجيش الإسرائيلي عذب عاملين صحيين.

المساهمون