حرب غزة في يومها الـ382 | غارات على مخيم جباليا ورفح

22 أكتوبر 2024
+ الخط -

دخلت حرب غزة يومها الـ382، وسط تواصل المجازر في مختلف أنحاء القطاع وخاصة في مناطق الشمال التي يواصل الاحتلال حصارها وتجويعها ويمنع إدخال المساعدات الإنسانية إليها، في وقت أجبرت فيه قوات الاحتلال الإسرائيلي المئات من مخيم جباليا على إخلاء منازلهم والنزوح قسراً إلى مناطق أخرى من شمال القطاع وإلى خانيونس جنوباً.

وعلى وقع عمليات التهجير في شمال غزة، شارك وزراء وأعضاء كنيست من الائتلاف الحكومي، من بينهم رئيس الصهيونية الدينية بتسلئيل سموتريتش، ورئيس حزب "عوتسما يهوديت" (القوة اليهودية) إيتمار بن غفير، وأعضاء كنيست من حزب الليكود، في مؤتمر "الاستيطان في غزة"، الذي عُقد قرب كيبوتس باري في منطقة غلاف غزة، لتشجيع الاستيطان في غزة ودفع سكانه إلى الهجرة.

وبعد أن وصلت المفاوضات إلى طريق مسدود، قدّم المدير الجديد لجهاز المخابرات العامة المصرية، حسن محمود رشاد، لرئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) رونين بار مقترح "صفقة محدودة" لتبادل أسرى ووقف إطلاق النار في غزة، يمكن أن يحفز المفاوضات حول اتفاق أوسع، حسبما نقل موقع أكسيوس الأميركي عن مسؤولين إسرائيليين اثنين. 

من جهتها أفادت هيئة البث العبرية، مساء الاثنين، بأنّ تل أبيب قدمت مقترحاً جديداً لوقف "محدود" لإطلاق النار في قطاع غزة لا يشمل انسحاب الجيش من القطاع. وأضافت الهيئة أنّ الحديث يدور حول مقترح إسرائيلي "يشمل وقفاً محدوداً لإطلاق النار، مقابل إطلاق سراح عدد من المختطفين (المحتجزين الإسرائيليين)، ودون انسحاب الجيش الإسرائيلي من غزة".

"العربي الجديد" يتابع تطورات حرب غزة أولًا بأول...

1:50 AM
بلينكن يبدأ جولة في المنطقة

توجّه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الاثنين إلى إسرائيل ودول عربية في محاولة جديدة للدفع نحو وقف لإطلاق النار في غزة، عقب استشهاد رئيس حركة حماس يحيى السنوار بنيران إسرائيلية.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان إن الجولة يتوقع أن تستمر حتى الجمعة، وسيبحث خلالها بلينكن في "أهمية إنهاء الحرب في غزة وتأمين إطلاق سراح جميع الرهائن وتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني". لكن البيت الأبيض سعى للإشارة إلى أن الجولة لا يتوقّع أن تحقق اختراقاً. وقال المتحدث جون كيربي في تصريح للصحافيين "لا يمكنني القول إن المفاوضات ستستأنف في الدوحة أو القاهرة أو في أي مكان آخر".

ومن المقرر أن يزور بلينكن إسرائيل في المقام الأول، ومن ثم دولاً أخرى. وستكون هذه الزيارة الحادية عشرة التي يقوم بها وزير الخارجية الأميركي إلى المنطقة منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة قبل أكثر من عام، وهي تأتي قبل أقل من ثلاثة أسابيع من الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة.

1:42 AM
الاحتلال ينسف مبان سكنية في مخيم جباليا

نسفت قوات الاحتلال مبانٍ سكنية في مخيم جباليا شمال غزة.

 

1:30 AM
قصف يستهدف غرب ووسط رفح

استهدف قصف إسرائيلي غرب ووسط مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

1:28 AM
قصف جوي ومدفعي متواصل على مخيم جباليا

يتواصل القصف الجوي والمدفعي على غربي مخيم جباليا في شمال قطاع غزة.

1:27 AM
قصف أراض زراعية في مخيم البريج

استهدفت طائرات الاحتلال أراض زراعية في مخيم البريج وسط قطاع غزة.

1:21 AM
إصابات جراء قصف منزل في شارع الجلاء

أصيب عدد من الفلسطينيين جراء قصف الاحتلال منز في شارع الجلاء وسط مدينة غزة.

1:10 AM
غارة على مخيم جباليا

شنت طائرات الاحتلال غارة على مخيم جباليا شمالي قطاع غزة.

12:56 AM
أبرز الأحداث يوم الاثنين | 21 أكتوبر
  • مصر تقدم مقترح "صفقة محدودة" لوقف إطلاق النار في غزة

  • وزراء وأعضاء كنيست يشاركون بمؤتمر لتجديد الاستيطان في غزة

  • أونروا تطالب إسرائيل بالسماح لها بدخول شمال غزة "للإنقاذ"

  • ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 42,519 شهيداً

  • لولوة الخاطر: تعنّت إسرائيلي يحول دون التوصل لاتفاق يوقف حرب غزة

  • القسام: إيقاع قوة هندسية إسرائيلية في كمين محكم غرب جباليا

  • جيش الاحتلال يحرق الطابق الثاني من المستشفى الإندونيسي

  • الاحتلال يرفض طلباً لانتشال العالقين تحت الأنقاض شمال غزة

  • قوات الاحتلال تحكم السيطرة على بلدة بيت حانون