حرب غزة بيومها الـ325 | الاحتلال يمهد لاقتحام مستشفى شهداء الأقصى ويهجر ربع مليون فلسطيني

26 اغسطس 2024
+ الخط -
اظهر الملخص
- الاحتلال الإسرائيلي يواصل حربه على غزة لليوم الـ325، بينما غادر وفد المفاوضات الإسرائيلي القاهرة حاملاً نتائج اجتماع الوسطاء لوقف إطلاق النار، ووفد حماس يتجه إلى الدوحة للتباحث حول المقترحات المصرية.
- المفاوضات تشهد تعثراً بسبب رفض إسرائيل الانسحاب الكامل من غزة أو التعهد بوقف نهائي لإطلاق النار، وهي شروط لا تقبل حماس بتجاوزها.
- كتائب القسام تقصف تل أبيب بصاروخ "مقادمة M90" رداً على المجازر الصهيونية، ووزارة الصحة في غزة تعلن عن 40,435 شهيداً و93,534 مصاباً منذ بدء العدوان.

فيما يواصل الاحتلال الإسرائيلي حربه الشرسة على قطاع غزة لليوم الـ325 على التوالي، غادر وفد المفاوضات الإسرائيلي القاهرة حاملاً معه نتائج اجتماع الوسطاء من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، فيما غادر لاحقاً وفد حركة حماس متجهاً إلى الدوحة للتباحث مع قيادة الحركة بشأن ما عرض عليه من أطروحات من جانب المسؤولين في مصر. ووفقاً لمعلومات "العربي الجديد"، فقد تضمنت المقترحات المقدمة محاولات للقبول باتفاق جزئي في الوقت الراهن، مع تأجيل استكمال باقي المراحل لاحقاً. وتشير المعلومات إلى أن المفاوضات العامة بشأن التوصل إلى اتفاق شامل لوقف إطلاق النار في غزة تشهد حتى الآن تعثراً، في ظل رفض إسرائيل الانسحاب الكامل من قطاع غزة، أو التعهد بوقف نهائي لإطلاق النار، وهي المسائل التي لا تقبل حركة حماس بتجاوزها.

ميدانياً، أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، مساء الأحد، قصف مدينة تل أبيب بصاروخ من طراز "مقادمة M90"، وذلك "رداً على المجازر الصهيونية بحق المدنيين والتهجير المتعمّد لأبناء شعبنا". وجاء قصف كتائب القسام لتل أبيب في اليوم الـ324 لحرب الإبادة الإسرائيلية على قطاع غزة المستمرة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023. وفي آخر إحصائياتها، أفادت وزارة الصحة في غزة بارتكاب قوات الاحتلال خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، مجزرتين ضد العائلات في القطاع وصل منهما للمستشفيات 30 شهيداً و66 مصاباً، ما يرفع حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول إلى 40.435 شهيدا و93.534 مصاباً.

"العربي الجديد" يتابع تطورات حرب غزة أولاً بأول..

9:06 PM
استهداف قوات الاحتلال في المحافظة الوسطى

قالت سرايا القدس (الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي) إنها قصفت تموضعاً لجنود وآليات الاحتلال الإسرائيلي شرق المحافظة الوسطى بقطاع غزة بعدد من قذائف الهاون.

7:18 PM
3 شهداء في مخيم جباليا

قالت وسائل إعلام فلسطينية إن ثلاثة فلسطينيين استشهدوا وأصيب آخرون جراء استهداف الاحتلال الإسرائيلي لبسطة مواد غذائية في شارع الهوجا بمخيم جباليا شمال قطاع غزة.

5:09 PM
5 شهداء في المواصي

قالت وسائل إعلام فلسطينية إن خمسة فلسطينيين، بينهم صحفي، استشهدوا إثر استهداف الاحتلال سيارة في منطقة المواصي غرب خانيونس في قطاع غزة.

3:57 PM
3 شهداء في حي الزيتون

قالت وسائل إعلام فلسطينية إن ثلاثة فلسطينيين استشهدوا وأصيب آخرون إثر قصف الاحتلال الإسرائيلي مجموعة من الفلسطينيين قرب مدرسة الشافعي في حي الزيتون بغزة.

3:51 PM
مصر تجدد رفضها وجود إسرائيل في فيلالفيا

قالت قناة "القاهرة الإخبارية" نقلاً عن مصدر وصفته برفيع المستوى إن مصر "جددت تأكيدها لجميع الأطراف المعنية بعدم قبولها أي وجود إسرائيلي في معبر رفح أو محور فيلادلفيا". وأضاف المصدر أن القاهرة تدير الوساطة بشأن غزة "بما يتوافق مع أمنها القومي وبما يحفظ حقوق الشعب الفلسطيني الشقيق"، مؤكداً أن الوفد الأمني المصري "يبذل قصارى جهده لتحقيق قدر من التوافق بين الطرفين وينسق جهوده مع الشركاء في قطر والولايات المتحدة الأميركية".

3:45 PM
استهداف تحشدات للاحتلال في دير البلح

قالت كتائب الشهيد أبو علي مصطفى (الجناح العسكري للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين) إنها استهدفت تحشدات للاحتلال الإسرائيلي شرق مدينة دير البلح وفي قرية المصدر، وسط قطاع غزة، بقذائف الهاون من عيار 60 ملم ورشقة صاروخية، وأضافت في بيان أن قوات الاحتلال عمدت إلى إطلاق القذائف المدفعية والدخانية في المنطقة للتغطية على نقل الإصابات في صفوفها.


 

2:50 PM
حركة حماس: لوقف الإبادة الوحشية في دير البلح

قالت حركة حماس في بيان، إن "ما تشهده محافظة دير البلح المكتظة بالنازحين وسط قطاع غزة من تصعيد إجرامي وغارات وحشية، وعمليات تهجير تحت القصف والاستهداف، وحشر للمواطنين العزل في قطاعات ضيّقة تفتقر لأدنى مستويات الخدمة الإنسانية، وصولاً إلى إخراج مستشفى شهداء الأقصى من الخدمة، هو صورة من أبشع صور الإبادة الجماعية التي عرفتها الإنسانية في العصر الحديث، تنفّذها حكومة الاحتلال النازي، أمام سمع وبصر العالم.

وجددت الحركة مطالبتها المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومنظماتها، لوقف هذه الإبادة الوحشية، وإلزام الاحتلال بوقف جرائمه التي ينفّذها ضد المدنيين الأبرياء في محافظة دير البلح، وفي مستشفى شهداء الأقصى، والعمل على إعادة تشغيله ومدّه بما يلزم من وقود ومستلزمات طبية، ومحاسبة قادة الاحتلال مجرمي الحرب على جرائمهم الوحشية ضد الإنسانية.

2:38 PM
شهيد وجريحان في قصف شقة في مخيم الشاطئ

أعلن الدفاع المدني في غزة سقوط شهيد وإصابتين في قصف إسرائيلي على شقة سكنية بعمارة "الدنف" في منطقة الشاطئ غربي مدينة غزة.

2:09 PM
7 شهداء إثر قصف إسرائيلي استهدف مجموعة مدنيين على شاطئ غزة

أفاد الدفاع المدني في غزة، باستشهاد سبعة فلسطينيين إثر قصف إسرائيلي استهدف مجموعة من المدنيين على شاطئ بحر مدينة غزة.

2:08 PM
مجزرتان و30 شهيداً و66 مصاباً خلال يوم واحد

أعلنت وزارة الصحة في غزة، أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، مجزرتين ضد العائلات وصل منهما للمستشفيات 30 شهيداً و66 مصاباً، ما يرفع حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول إلى 40.435 شهيدا و93.534 مصاباً.

12:07 PM
هلع في مستشفى شهداء الأقصى

يمضي الاحتلال الإسرائيلي في إصدار أوامر الإخلاء في مناطق مختلفة من قطاع غزة، مهجّراً الفلسطينيين من بقعة إلى أخرى، ومفاقماً الأزمة الإنسانية وسط الحرب التي تواصل قوّاته شنّها. ومن بين أوامر الإخلاء الأخيرة، ما وُجّه إلى سكان منطقة قريبة من مستشفى شهداء الأقصى في مدينة دير البلح، وسط القطاع، وهو ما دفع منظمة أطباء بلا حدود التي تشغّله ووزارة الصحة الفلسطينية في القطاع إلى المطالبة بحماية المنشأة الطبية ومن في داخلها، سواء المرضى أو الجرحى أو الأطقم العاملة فيها.

التفاصيل في هذا الرابط

11:45 AM
الاحتلال يهجر 250 ألف فلسطيني قسراً من دير البلح

أعلنت بلدية دير البلح وسط قطاع غزة، أن الـ 72 ساعة الأخيرة شهدت تعرض 250 ألف فلسطيني للتهجير القسري وخروج 25 مركز إيواء عن الخدمة، إضافة إلى خروج عدد من منشآت الخدمة الإنسانية ومستشفى شهداء الأقصى الحكومي الوحيد الذي لا يزال يعمل في جنوب قطاع غزة عن الخدمة.

التفاصيل في هذا الرابط

11:32 AM
كمين محكم لـ"القسام" في القرارة

أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، تنفيذ كمين محكم استهدف قوة إسرائيلية تحصنت في أحد المنازل بقذيفة "تي بي جي" مضادة للتحصينات، وقذيفة أخرى مضادة للأفراد، ومن ثم تفجير عين نفق فُخِّخت مسبقاً في قوة قوامها خمسة جنود تقدمت للمكان، مؤكدة إيقاعهم جميعاً بين قتيل وجريح في منطقة القرارة شمال شرقي مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة.

11:11 AM
500 طائرة إمدادات عسكرية من أميركا إلى إسرائيل منذ بدء الحرب

أعلنت وزارة الأمن الإسرائيلية أن إسرائيل استقبلت طائرة الإمدادات العسكرية رقم 500 في عملية النقل الجوي من الولايات المتحدة منذ بداية الحرب، مشيرة في بيان إلى أنها تسلمت أكثر من 50 ألف طن معدات عسكرية عبر 500 رحلة جوية و107 شحنات بحرية.

11:10 AM
مستشفى شهداء الأقصى مستمرّ في عمله

قالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة إنه "نتيجة إعلان الاحتلال الاسرائيلي أن محيط مستشفى شهداء الأقصى منطقة عمليات، ورغم ما تسبب به ذلك من حدوث حالة من الهلع بين المرضى، وهروب عدد منهم من المستشفى خوفاً من تكرار سيناريو اقتحام المستشفيات الأخرى، فإن وزارة الصحة تؤكد استمرار عمل المستشفى، وتمسك الطواقم الصحية بتقديم رسالتهم"، مشيرة إلى أن هناك ما يقرب من 100 مريض ما زالوا في المستشفى، ومنهم سبعة في العناية المركزة، مطالبة بضرورة حماية المستشفى والمرضى والكوادر الصحية فيه.

10:32 AM
بلدية دير البلح: خروج آخر مستشفيات جنوبي القطاع عن الخدمة

أعلنت بلدية دير البلح في قطاع غزة، خروج المستشفى الحكومي الوحيد الذي ما زال يعمل في جنوب قطاع غزة عن الخدمة، وذلك بعد القرارات الأخيرة للاحتلال الإسرائيلي خلال الـ72 ساعة الماضي، والتهجير القسري لقرابة 250 ألف فلسطيني، مشيرة إلى خروج 25 مركز إيواء عن الخدمة، كما خروج أربع آبار مياه جديدة عن الخدمة ليصبح عدد الآبار التي خرجت عن الخدمة 14 بئراً كانت تغذي قريبا من 70% من الموجودين في المدينة، مما سيفاقم على الأهالي وصعوبة حصولهم على الماء.

وتحدثت في بيان عن أن خزان مياه رئيس في المدينة مهدد بالخروج عن الخدمة بسبب تواجده بحوار مستشفى الأقصى، وهو الخزان الوحيد المتبقي بعد خروج خزانين سابقين عن الخدمة بسبب وقوعهما في منطقة عمليات الاحتلال الإسرائيلي. ولفتت إلى مغادرة عدد من مؤسسات الإغاثة الدولية، والتي كانت تقدم خدمة الإغاثة للأهالي من المنطقة، الأمر الذي سينتج عنه أزمة غذاء وهي الحاصلة أصلاً بسبب إغلاق معبر رفح لقرابة أربعة أشهر.

9:55 AM
هيومن رايتس: الجيش الإسرائيلي عذب عاملين صحيين

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن الجيش الإسرائيلي احتجز تعسفياً فلسطينيين يعملون في مجال الرعاية الصحية في غزة منذ العدوان الإسرائيلي على غزة، ورحّلهم إلى منشآت الاحتجاز في إسرائيل، ويُزعم أنه عذبهم وأساء معاملتهم، مشيرة إلى أن احتجاز الكوادر الطبية في سياق الهجمات العسكرية الإسرائيلية المتكررة على المستشفيات في غزة يساهم في التدهور الكارثي لنظام الرعاية الصحية في القطاع المحاصر.

ووصف أطباء وممرضون ومسعفون مُفرج عنهم لـ"هيومن رايتس ووتش" سوء المعاملة في السجون الإسرائيلية، بما يشمل الإذلال، والضرب، والوضعيات المجهدة القسرية، والتقييد وعصب الأعين لفترات طويلة، والحرمان من الرعاية الطبية، وأبلغوا أيضاً عن تعرضهم للتعذيب، بما في ذلك الاغتصاب والاعتداء الجنسي من قبل القوات الإسرائيلية، والحرمان من الرعاية الطبية، وظروف الاحتجاز السيئة لعموم المحتجزين.

تفاصيل أكثر في هذا الرابط

9:46 AM
الطيران المروحي يستهدف جنوبي مدينة غزة

فتح طيران الاحتلال المروحي نيرانه على المناطق الجنوبية لمدينة غزة.

9:09 AM
استهداف محيط المدرسة الماليزية في النصيرات

استهدفت مدفعية الاحتلال محيط المدرسة الماليزية شمالي مخيم النصيرات، وسط قطاع غزة.

8:26 AM
قصف مدفعي شرقي خانيونس

يطاول قصف مدفعي شارع القدس، منطقة البريم، في بني سهيلا شرقي مدينة خانيونس، وسط تصاعد الدخان.

6:52 AM
نسف مربعات سكنية غربي مدينة رفح

نسف جيش الاحتلال الإسرائيلي مربعات سكنية غربي مدينة رفح، جنوب قطاع غزة، بحسب ما أفادت وسائل إعلام فلسطينية.

5:02 AM
قصف مدفعي على أحياء وسط مدينة خانيونس

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بسماع أصوات قصف مدفعي يستهدف عدة أحياء في وسط مدينة خانيونس، جنوبي قطاع غزة.

2:29 AM
وقفة في لارنكا ضد تواطؤ الحكومة القبرصية مع جرائم إسرائيل

شارك عدد من القبارصة والعرب المؤيدين للقضية الفلسطينية في مدينة لارنكا القبرصية، الأحد، بوقفة احتجاجية من أجل فلسطين. وبدأ المشاركون في التوافد إلى ساحة ميناء لارنكا رافعين أعلام فلسطين إلى جانب علم قبرص ولافتات تطالب بالحرية للشعب الفلسطيني.

التفاصيل عبر الرابط:

12:29 AM
شهداء وجرحى بقصف إسرائيلي غربي مدينة غزة

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بسقوط شهداء وجرحى إثر غارة إسرائيلية استهدفت منزلاً بشارع الشهداء غربي مدينة غزة.

12:28 AM
غارة إسرائيلية تستهدف مسجد النصيرات الكبير

شنت طائرات الاحتلال الإسرائيلي غارة عنيفة استهدفت مسجد النصيرات الكبير في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

12:26 AM
إصابات بقصف استهدف منزلاً غربي مدينة غزة

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بإصابة عدد من الفلسطينيين جراء غارة إسرائيلية على منزل في محيط مستشفى أصدقاء المريض غربي مدينة غزة.

12:24 AM
قصف إسرائيلي استهدف منزلاً سكنياً في عبسان الكبيرة

قال الدفاع المدني الفلسطيني في غزة، إن قصفاً إسرائيلياً استهدف منزلاً لعائلة أبو ريدة في عبسان الكبيرة شرقي خانيونس.

12:20 AM
أبرز تطورات الحرب على غزة يوم أمس الأحد
  • انتشال جثامين 11 شهيداً من عائلة واحدة في خانيونس
  • الصفدي: عدوان غزة يدفع المنطقة نحو هاوية حرب إقليمية
  • "كتائب القسام" تقصف تل أبيب
  • تفجير حقل ألغام بقوة للاحتلال في حي الزيتون
  • بدء تشغيل مستشفى غزة الأوروبي بعد 50 يوما من خروجه عن الخدمة
  • مساعدة أميركية لإسرائيل لمطاردة يحيى السنوار
المساهمون