خامنئي: المقاومة بفلسطين ولبنان منتصرة وأميركا متورطة في الحرب

25 سبتمبر 2024
المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي 5 يوليو 2024 (Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- المرشد الإيراني علي خامنئي يؤكد أن المقاومة في لبنان وفلسطين "منتصرة" رغم تورط أميركا في الحرب، مشيراً إلى أن حزب الله لن يُهزم بخسارة عناصره.
- خامنئي يشدد على أن العدو يمتلك المال والسلاح والدعاية، لكن المقاومة هي المنتصرة، داعياً لمساعدة فلسطين واستعادة المسجد الأقصى.
- الرئيس الإيراني ومسؤولون آخرون ينتقدون الجرائم الإسرائيلية في لبنان وغزة، مؤكدين على قدرة حزب الله في الدفاع عن لبنان ضد أي عدوان.

قال المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي اليوم الأربعاء في أول تعليق له على العدوان الإسرائيلي على لبنان إن المقاومة في لبنان وفلسطين "منتصرة" في هذه الحرب التي قال إن أميركا رغم إعلانها أنها لم تعلم بالحرب على لبنان وأنها غير ضالعة، لكنها "متورطة" فيها، مضيفا أن الإدارة الأميركية بـ"حاجة إلى انتصار الكيان الصهيوني لأجل الانتخابات المقبلة".

وتابع خامنئي، في كلمة خلال لقاء مع قدامى الحرب الإيرانية العراقية، أن خسارة حزب الله "عناصر مؤثرة وذات قيمة" لن تتمكن من إلحاق الهزيمة به، مشيراً إلى أن الاحتلال الإسرائيلي "لو كان قادراً على هزيمة قوى المقاومة لما احتاجت إلى إظهار وجهه الأسود القبيح بقتل النساء والأطفال".

وأكد أن "العدو لديه المال والسلاح والإمكانات والدعاية العالمية"، مضيفاً أنّ الطرف الآخر "لا يمتلك عشر هذه الإمكانات لكنّه المنتصر"، داعياً إلى عدم السماح "للعدو المهزوم بمتابعة أعماله في داخل إيران من خلال ممارسة مختلف الحيل والمؤامرات". ولفت إلى أنّ حزب الله "يتعرّض لهذه الحوادث المريرة" دفاعا عن غزة، و"الحكم الشرعي هو وجوب العمل لمساعدة فلسطين لإعادتها والمسجد الأقصى إلى المسلمين وأصحابهما الحقيقيين".

وأكّد المرشد الإيراني أن "العدو لا يتجرأ على مهاجمة الأراضي الإيرانية بسبب صمود الشعب لكنه يمارس العداء بشكل آخر"، مضيفا أن المشكلة مع إيران ليست الملف النووي وحقوق الإنسان و"إنما الكلام الجديد والجاذبيات السياسية والمعنوية للجمهورية الإسلامية لشعوب العالم"، حسب قوله.

وكان الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، أكّد، خلال كلمة له في الجمعية العامة للأمم المتحدة، الثلاثاء، أن الجرائم الإسرائيلية في لبنان لن تمر دون رد، مشيراً إلى أن العالم خلال العام الأخير تعرف إلى طبيعة الكيان الإسرائيلي وارتكاب قادته جرائم وقتلهم 41 ألف فلسطيني أعزل في قطاع غزة، معظمهم من النساء والأطفال. وهاجم بزشكيان سياسات الدول الداعمة للاحتلال الإسرائيلي، قائلاً إنهم يعتبرون حرب الإبادة وقتل الأطفال وجرائم الحرب وإرهاب الدولة على أنه "دفاع مشروع".

في هذه الأثناء، غرّد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، اليوم الأربعاء، على منصة إكس، قائلا: "لا تستهينوا أبدا بقدرة حـزب الله على الدفاع عن لبنان ضد أي عدوان"، مضيفا أن "قوة حزب الله الحقيقية هي قدراته الذاتية والدعم الشعبي". وشدد على أن "حزب الله قادر على تسوية قواعد ومستعمرات الكيان الإسرائيلي بالأرض". وتأتي تصريحات عراقجي فيما نقل عن بزشكيان، أمس الثلاثاء، قوله، في مقابلة مع قناة "سي أن أن" الأميركية، إن حزب الله غير قادر بمفرده على مواجهة إسرائيل المدعومة أميركياً وأوروبياً.

المساهمون