روسيا تتهم أوكرانيا باستخدام صواريخ أميركية لتدمير جسر في كورسك

17 اغسطس 2024
المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، 6 يونيو 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **الهجوم الأوكراني على كورسك وتدمير الجسر**: أوكرانيا استخدمت صواريخ هيمارس الأميركية لتدمير جسر في كورسك، مما أدى إلى مقتل متطوعين. روسيا صدت هجمات أوكرانية واتهمت أوكرانيا بالتخطيط لمهاجمة محطة نووية.

- **ردود الفعل الأوكرانية والدولية**: أوكرانيا نفت الاتهامات الروسية، وأكدت عدم نيتها استخدام قنابل قذرة أو مهاجمة محطات نووية. القوات الجوية الأوكرانية أسقطت جميع الطائرات المسيرة الروسية.

- **التقدم الأوكراني في كورسك**: الرئيس الأوكراني أكد تعزيز الجيش لمواقعه في كورسك وتحقيق تقدم جيد، مع السيطرة على حوالي ألف كيلومتر مربع من الأراضي الروسية.

قالت وزارة الخارجية الروسية إن أوكرانيا استخدمت صواريخ غربية من المرجح أنها أميركية الصنع من طراز هيمارس لتدمير جسر فوق نهر سيم في منطقة كورسك، ما أدى إلى مقتل متطوعين كانوا يحاولون إجلاء مدنيين. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، في ساعة متأخرة من مساء أمس الجمعة، على تليغرام: "للمرة الأولى، تعرضت منطقة كورسك لقصف بقاذفات صواريخ غربية الصنع، من طراز هيمارس الأميركي على الأرجح"، وأضافت: "نتيجة للهجوم على الجسر فوق نهر سيم في منطقة غلوشكوفو، دُمِّر بالكامل، وقُتل متطوعون كانوا يساعدون سكاناً مدنيين ممن جرى إجلاؤهم".

إلى ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم السبت، أنها "صدت" الجيش الأوكراني بالقرب من ثلاث بلدات في منطقة كورسك، التي تشهد منذ السادس من أغسطس/ آب هجوماً برياً غير مسبوق عبر الحدود تشنه القوات الأوكرانية على الأراضي الروسية، وقالت الوزارة في بيان إن الجنود الروس "صدوا" هجمات أوكرانية "في اتجاه مناطق كورينفو وروسكوي وتشيركاسكوي بوريتشنوي". كما اتهمت الدفاع الروسية أوكرانيا بالتخطيط لمهاجمة محطة للطاقة النووية في كورسك التي دخلتها القوات الأوكرانية، ونقلت إنترفاكس عن الوزارة قولها إنه سيكون هناك رد قاس على أي هجوم على محطة كورسك للطاقة النووية التي لا تزال تحت سيطرتها، ولم تقدم الوزارة أي دليل على الاتهامات التي ساقتها ضد أوكرانيا، لكنها قالت إن منطقة شاسعة حول المحطة قد تتلوث بسبب الهجوم.

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية هيورهي تيخيي على منصة إكس: "نشهد زيادة أخرى في الدعاية الروسية المجنونة عن خطط أوكرانية مزعومة لاستخدام قنابل قذرة أو مهاجمة محطات نووية. نحن ندحض رسمياً هذه الادعاءات الكاذبة"، وأضاف: "أوكرانيا ليست لديها الرغبة أو القدرة على اتخاذ مثل هذه الإجراءات". وذكرت وكالة الإعلام الروسية أن شركة روساتوم الحكومية الروسية، التي تدير محطة زابوريجيا الأوكرانية التي تسيطر عليها موسكو، اتهمت كييف أيضاً بتهديد أمن المحطتين من دون تقديم أي دليل، وأضافت الوكالة أن رئيس شركة روساتوم أليكسي ليخاتشيوف ناقش الوضع عبر الهاتف مع رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي ودعاه لزيارة محطة كورسك. وتتبادل روسيا وأوكرانيا الاتهامات بمحاولة وقف محطة زابوريجيا عن العمل.

وأكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم السبت، أنّ الجيش "يعزّز" مواقعه في منطقة كورسك، بعد أكثر من عشرة أيام على بدء هجوم كبير تشنّه القوات الأوكرانية على الأراضي الروسية. وقال زيلينسكي على تليغرام بعد اجتماع مع القائد الأعلى للجيش الأوكراني: "الجنرال (أولكسندر) سيرسكي أفاد عن تعزيز مواقع قواتنا في منطقة كورسك وتوسيع نطاق المنطقة المؤمنة".

من جانبها، قالت القوات الجوية الأوكرانية اليوم السبت إن أنظمة الدفاع الجوي في البلاد أسقطت جميع الطائرات المسيرة التي أطلقتها روسيا خلال الليل وبلغ عددها 14 طائرة. وأفادت القوات الجوية، في بيان على تليغرام، بإسقاط الطائرات المسيرة، وهي من طراز شاهد، فوق ست مناطق أوكرانية في جنوب البلاد ووسطها.

وكانت أوكرانيا قد أكدت الأربعاء الماضي أنها تحقّق "تقدّماً جيداً" في كورسك الروسية الحدودية، معلنة أنها تعتزم إقامة "منطقة عازلة" فيها لحماية نفسها من القصف، و"ممرات إنسانية" قالت إنها لإيصال المساعدات للمدنيين الروس. وقال وزير الداخلية الأوكراني إيغور كليمنكو إن أوكرانيا تعتزم إقامة "منطقة عازلة" لحماية السكان عند الحدود من "القصف المعادي اليومي".

وباغتت كييف موسكو بإرسال آلاف القوات إلى كورسك بغرب روسيا في السادس من أغسطس/ آب الجاري، لتسيطر على نحو عشرين بلدة وقرية في أكبر هجوم لجيش أجنبي على الأراضي الروسية منذ الحرب العالمية الثانية. وأعلنت روسيا، الثلاثاء، أنها تصدّت لهجمات جديدة في كورسك. وقد فرّ أكثر من 120 ألف شخص من المنطقة، وأفاد قائد الجيش الأوكراني أولكسندر سيرسكي، الاثنين، بأن قواته باتت تسيطر على حوالى ألف كيلومتر مربّع من الأراضي الروسية.

وقالت أوكرانيا أمس الجمعة إن هجومها غير المسبوق على روسيا أحرز مزيداً من التقدم، وهو يهدف إلى "إقناع" موسكو بإجراء "عملية تفاوض منصفة" عبر إلحاق "هزائم تكتيكية كبيرة"، فيما أعلنت القوات الروسية تحقيق مكاسب جديدة في شرق أوكرانيا.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون