روسيا تخفض تمثيلها لدى الاتحاد الأوروبي إلى مستوى القائم بالأعمال

30 سبتمبر 2022
شغل تشيجوف منصب مندوب روسيا الدائم لدى الاتحاد الأوروبي منذ عام 2005 (فرانس برس)
+ الخط -

ذكرت صحيفة "إر بي كا" الروسية، مساء الخميس، نقلاً عن مصدرين مطلعين، أنّ ممثلية روسيا الدائمة لدى الاتحاد الأوروبي سيترأسها قائم بالأعمال، مشيرة إلى أنّ موسكو لا تعتزم أن تعين في القريب العاجل مندوباً دائماً جديداً بعد مغادرة المندوب الدائم السابق فلاديمير تشيجوف، الذي تولى مهام منصبه لأكثر من 15 عاماً.

وقال أحد المصدرين: "لا تنوي روسيا تعيين مندوب دائم جديد في القريب العاجل، وستكون ممثلة في بروكسل على مستوى القائم بالأعمال. تم تعليق المسألة لفترة غير محددة".

وأكد المصدر الثاني هو الآخر أنه ليس من المخطط أن يحصل مثل هذا التعيين في القريب العاجل.

وكشف المكتب الصحافي لممثلية روسيا الدائمة، لـ"إر بي كا"، أنّ "مواعيد تعيين مندوب دائم جديد تعتمد على العديد من العوامل الداخلية والخارجية".  

وقال ناطق باسم البعثة الدبلوماسية الروسية: "من البديهي أنّ عمل أي بعثة خارجية روسية يتطلب وجود مدير يعين بموجب مرسوم رئاسي. وحتى ذلك الحين، ستكون روسيا ممثلة لدى الاتحاد الأوروبي على مستوى القائم بأعمال المندوب الدائم".

وأكد الناطق أنّ الممثلية سمعت مراراً عن دعوة الاتحاد الأوروبي إلى دعم قنوات الحوار السياسي، مضيفاً: "إلا أننا نضطر في العمل الجاري والمستقبلي على هذا المسار أن نضع في الحسبان التصريحات الصدامية للاتحاد الأوروبي، بما في ذلك التي أدلى بها قادته في إطار الجمعية للأمم المتحدة في نيويورك وعلى هامشها". 

يذكر أنّ تشيجوف (68 عاماً) شغل منصب مندوب روسيا الدائم لدى الاتحاد الأوروبي منذ عام 2005 وحتى 26 سبتمبر/أيلول الجاري، حين أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوم إعفائه من أداء مهامه، ليعين في اليوم التالي سيناتوراً بمجلس الاتحاد (الشيوخ) الروسي عن جمهورية كاريليا.

المساهمون