زيلينسكي يرفض استقبال غوتيريس في كييف بعد زيارته روسيا

25 أكتوبر 2024
من لقاء زيلينسكي وغوتيريس في الأمم المتحدة، 25 سبتمبر 2024 (Getty)
+ الخط -

 

قال مصدر رفيع المستوى في الرئاسة الأوكرانية لوكالة فرانس برس، اليوم الجمعة، إن الرئيس فولوديمير زيلينسكي رفض زيارة أنطونيو غوتيريس إلى أوكرانيا بسبب مشاركة الأمين العام للأمم المتحدة في قمة مجموعة بريكس في قازان بوسط روسيا.

وأوضح المصدر طالباً عدم الكشف عن اسمه "بعد قازان، أراد (غوتيريس) المجيء إلى أوكرانيا، لكن الرئيس لم يوافق على زيارته. لذلك لن يأتي غوتيريس تحديداً بسبب الاستخفاف بالمنطق والقانون الدولي في قازان".

وخلال قمة بريكس، دعا غوتيريس الخميس إلى إقرار "سلام عادل" في أوكرانيا، داعياً في خطاب أمام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى إنهاء القتال المتواصل منذ أكثر من عامين. لكن مشاركته في اجتماع ضم 20 من قادة العالم بينهم الرئيس الصيني شي جينبنغ ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، أثارت غضب كييف.

وخلال محادثاته مع بوتين في قازان، أكد غوتيريس أن "الغزو الروسي لأوكرانيا يشكل انتهاكاً لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي"، وفقاً لبيان صادر عن الأمم المتحدة.

قبل ذلك، انتقدت وزارة الخارجية الأوكرانية قرار غوتيريس زيارة قازان وأشارت إلى أنه لم يحضر قمة السلام التي استضافتها أوكرانيا في سويسرا في يونيو/ حزيران. وجاء في بيان الخارجية الأوكرانية "هذا خيار خاطئ لا يخدم قضية السلام. إنه يضر فقط بسمعة الأمم المتحدة".

زيلينسكي: روسيا ستنشر قوات كورية شمالية في مناطق القتال قبل نهاية الشهر    

في غضون ذلك، قال الرئيس الأوكراني الجمعة، بناء على تقارير من المخابرات، إن روسيا تخطط لنشر قوات كورية شمالية في مناطق القتال بداية من يومي 27 و28 أكتوبر/تشرين الأول.

وأضاف على منصة إكس للتواصل الاجتماعي "وفقاً للمعلومات المخابراتية، فإنه من المتوقع أن تنشر روسيا أول دفعة من الجنود الكوريين الشماليين في مناطق القتال بحلول يومي 27 و28 أكتوبر. وهذا تصعيد واضح من الجانب الروسي".

ولم يحدد زيلينسكي خط المواجهة الذي من المتوقع أن ترسَل إليه القوات الكورية الشمالية، ولم يقدم مزيداً من التفاصيل.

وذكرت المخابرات العسكرية الأوكرانية أمس الخميس أنه جرى تسجيل أولى الوحدات الكورية الشمالية بالفعل في منطقة كورسك الحدودية الروسية، حيث يوجد الجيش الأوكراني منذ أن شن توغلاً كبيراً في أغسطس/آب.

وأضافت أن نحو 12 ألف جندي كوري شمالي، بينهم 500 ضابط وثلاثة جنرالات، موجودون حالياً في روسيا حيث يجري تدريبهم في خمس قواعد عسكرية.

وقالت الولايات المتحدة إن لديها أدلة على وجود قوات كورية شمالية في روسيا، فيما قال نواب من كوريا الجنوبية إن نحو ثلاثة آلاف جندي أُرسلوا لدعم حرب روسيا ضد أوكرانيا، مع توقعات بزيادة هذا العدد قريباً.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الخميس إن طريقة تنفيذ موسكو لمعاهدة الشراكة المبرمة مع بيونغ يانغ شأن يخصها، مضيفاً أن المعاهدة تتضمن بنداً ينص على مساعدة الطرفين بعضهما البعض لردع أي عدوان خارجي.

ولم ينكر بوتين وجود قوات كورية شمالية. وقال "هذا شأننا". وأعلن ممثلو ادعاء أوكرانيون اليوم الجمعة أنهم فتحوا تحقيقاً في دعم كوريا الشمالية لروسيا في الحرب باعتبار تصرفها جريمة عدوان محتملة.

(رويترز، فرانس برس)