سورية: هجوم صاروخي على حقل كونيكو للغاز الذي تتخذه القوات الأميركية قاعدة لها

09 أكتوبر 2024
جندي أميركي يحرس حقلا نفطيا في سورية، 3 سبتمبر 2024 (فرانس برس)
+ الخط -

دوت انفجارات مساء الثلاثاء في حقل "كونيكو" للغاز الطبيعي الذي تتخذه القوات الأميركية قاعدة عسكرية في دير الزور شرقي سورية. وقال الناشط الإعلامي في دير الزور أبو عمر البوكمالي لـ"العربي الجديد"، إنه جرى استهداف حقل كونيكو بأربع قذائف صاروخية، مع سماع انفجارات عنيفة قرب القاعدة يرجح أنها ناتجة عن تصدي المضادات التابعة للجيش الأميركي للصواريخ التي استهدفت القاعدة. وأضاف البوكمالي أن مدفعية الجيش الأميركي شنت ضربات استهدفت بلدتي خشام والطابية المحاذية للقاعدة.

من جانبه، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن الدفاعات الجوية في القاعدة الأميركية بمعمل كونيكو بريف دير الزور، أسقطت صاروخا انطلق من مناطق المليشيات الموالية لإيران، في أجواء القاعدة، وسط استنفار للقوات الأميركية. ورصد المرصد، تعرض القواعد الأميركية داخل الأراضي السورية منذ تاريخ 19 أكتوبر/تشرين الأول 2023 الفائت، لـ143 هجوما من قبل المليشيات المدعومة من إيران.

ويعد كونيكو من ضمن عدة حقول وآبار بترولية في ريف دير الزور تقع تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، لعل أبرزها: حقل العمر النفطي، أكبر حقول النفط في سورية مساحة وإنتاجاً. كما تسيطر "قسد" على حقل التنك الواقع في بادية منطقة قبيلة الشعيطات، في ريف دير الزور الشرقي. وكان هذا الحقل ينتج نحو 10 آلاف برميل يومياً. وقد سيطرت عليه فصائل تابعة للمعارضة أواخر عام 2012، قبل وقوعه بين أيدي "داعش" في يوليو/ تموز 2014. ويتخذ التحالف الدولي من حقلي العمر وكونيكو قاعدتين له هما الكبريان في شرق سورية، إضافة إلى قواعد أخرى في ريف الحسكة خصوصاً في حقل الرميلان في ريف الحسكة الجنوبي الشرقي والذي يعدّ من أكبر الحقول في سورية.