سورية: هجوم على نقاط حراسة حقل نفطي غرب دير الزور

28 أكتوبر 2024
حقل العمر النفطي في دير الزور 19 يوليو 2019 (عدنان الحسين/الأناضول)
+ الخط -

تعرّضت نقاط حراسة حقل نفطي في شرق سورية بريف دير الزور الغربي الجنوبي تسيطر عليه مليشيات مدعومة من إيران، ليل أمس الأحد، للاستهداف من قبل مسلّحين مجهولين يُرجح أنّهم خلايا تابعة لتنظيم "داعش"، فيما استهدفت القوات الأميركية العاملة تحت مظلة قوات التحالف الدولي مواقع للمليشيات الإيرانية بعد دوي انفجار في إحدى قواعد التحالف العسكرية بريف دير الزور الشرقي.

وقال الناشط وسام العكيدي، المتحدر من ريف محافظة دير الزور، في حديث لـ "العربي الجديد"، إن مسلحين مجهولين نفذوا ليل أمس الأحد هجوماً على نقاط حراسة حقل "الخراطة" النفطي التي تتمركز فيها عناصر من مليشيا "القاطرجي" المدعومة من إيران بريف دير الزور الغربي الجنوبي. وأكد العكيدي أن الهجوم أسفر عن إحراق ثلاث نقاط حراسة في محيط الحقل، كما تسببت الاشتباكات بإصابة عناصر من مليشيا "القاطرجي" وعودة منفذي الهجوم إلى عمق البادية السورية التي يُسيطر عليها النظام السوري مما يُرجح تبعيتهم لتنظيم "داعش".

وكان ثلاثة عناصر، بينهم ضابط من الفرقة 17 التابعة لقوات النظام السوري، قد قُتلوا أمس الأحد بالإضافة إلى جرح عناصر آخرين، جراء كمين نفذته خلايا تنظيم "داعش" استهدف سيارة عسكرية على طريق بادية السخنة بريف حمص الشرقي، وسط وشرق البلاد.

من جهة أخرى، استهدفت القوات الأميركية المتمركزة ضمن قاعدة حقل كونيكو للغاز بريف دير الزور الشمالي، بالمدفعية الثقيلة، مواقع عسكرية لمليشيات مدعومة من إيران، ليل الأحد وفجر الاثنين، ضمن القرى السبع (الحسينية، والصالحية، وحطلة، ومراط، ومظلوم، وخشام، وطابية) بريف دير الزور الشمالي شرق سورية.

وجاء الاستهداف عقب دوي انفجار ضخم ضمن قاعدة حقل العمر النفطي بريف دير الزور الشرقي (أكبر قواعد التحالف الدولي العسكرية في سورية)، فيما لم يتسن لـ "العربي الجديد" معرفة ما إذا كان الانفجار ناجماً عن استهداف المليشيات الإيرانية للقاعدة بالطيران المُسيّر أو الصواريخ، أو تدريبات عسكرية ضمن القاعدة.

وكانت قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية المنتشرة في قاعدة التنف، الواقعة ضمن ما يُعرف بمنطقة الـ "55" كم بريف حمص الشرقي، عند المثلث الحدودي بين سورية والعراق والأردن، قد تمكنت أمس الأحد من إسقاط طائرة مُسيّرة إيرانية أطلقتها المليشيات العراقية المدعومة من إيران من داخل أراضيها.