طلب الإسرائيليين للمساعدة النفسية يقفز 480 بالمائة إثر الصواريخ الإيرانية

02 أكتوبر 2024
إسرائيليون في تل أبيب يختبئون إثر سماع صفارات الإنذار، 1 أكتوبر 2024 (Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- قفزت طلبات المساعدة النفسية في إسرائيل بنسبة 480% بعد هجوم صاروخي إيراني، حيث أطلقت إيران عشرات الصواريخ على إسرائيل، مما أدى إلى إصابات بشرية وأضرار مادية.
- جمعية "نتال" الإسرائيلية أفادت بزيادة كبيرة في طلبات المساعدة النفسية، معظمها اتسم بالقلق والتوتر بسبب الأحداث وتوجيهات قيادة الجبهة الداخلية.
- رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو اعتبر الهجوم "خطأ كبيرا" من إيران، بينما توعد الحرس الثوري الإيراني بمزيد من الهجمات إذا ردت إسرائيل.

قفزت نسبة طلب الإسرائيليين للمساعدة النفسية، مساء الثلاثاء، بنسبة 480%، بعد هجوم صاروخي انتقامي شنته إيران على إسرائيل. والثلاثاء، أطلقت إيران عشرات الصواريخ على إسرائيل (180 بتقدير تل أبيب)، ما تسبب في إصابات بشرية وأضرار مادية وإغلاق المجال الجوي، فيما هرع ملايين الإسرائيليين إلى الملاجئ حيث قضوا نحو ساعة، بينما صفارات الإنذار تدوي بكامل البلاد.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي: "بعد الهجوم الصاروخي من إيران أفادت جمعية نتال بزيادة بنسبة 480% في طلبات المساعدة النفسية". ولم تتطرق الإذاعة إلى عدد حالات المساعدة التي تلقتها "نتال"، وهي جمعية إسرائيلية مختصة في تقديم المساعدة النفسية لضحايا الصدمات.

ومعظم الاتصالات التي تلقتها الجمعية الليلة الماضية "اتسمت بالقلق والتوتر بسبب الأحداث والتغييرات في توجيهات قيادة الجبهة الداخلية"، حسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية.

وفي بداية اجتماع للمجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينت)، اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن إيران ارتكبت "خطأ كبيرا" الليلة الماضية و"ستدفع ثمنه"، وفق الصحيفة.

وتوعد الحرس الثوري الإيراني، في بيان، إسرائيل بمزيد من "الهجمات المدمرة" في حال ردت على هجومه الانتقامي، وقال إن هجومه جاء ردا على اغتيال إسرائيل قادة، بينهم رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران، والأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصر الله ببيروت.

كما قال إنه رد على "تصاعد ارتكاب الكيان الصهيوني، بدعم من أميركا، مجازر بحق شعبي لبنان وغزة"، وفق البيان.

(الأناضول)