طهران: سنرد على أي اعتداء إسرائيلي بكل قوة ولا صحة للأنباء بعدم الرد

26 أكتوبر 2024
المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، إسماعيل بقايي (إرنا)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- أكدت إيران أنها سترد بقوة على أي اعتداء إسرائيلي، ووصفت تقرير نيويورك تايمز عن عدم ردها على هجوم محدود بأنه "مخادع وفارغ".
- رئيس البرلمان الإيراني أشار إلى فشل إسرائيل في تحقيق أهدافها ضد غزة ولبنان، مؤكداً على قوة حزب الله واستمرار المقاومة.
- إسرائيل في حالة تأهب قصوى لشن هجوم على إيران، بدعم من الولايات المتحدة التي أرسلت طائرات مقاتلة جديدة إلى المنطقة.

أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، إسماعيل بقايي، مساء الجمعة، أنّ طهران سترد على أي اعتداء إسرائيلي أياً كان حجمه بـ"كل قوة"، واصفاً تقرير صحيفة نيويورك تايمز عن عدم رد إيران إذا كان الهجوم الإسرائيلي محدوداً بأنه "مخادع جداً وفارغ من المضمون"، وفق ما نقلت عنه وكالة إيسنا الإيرانية شبه الرسمية.

وكانت الصحيفة الأميركية قد قالت، الخميس، إنّ إيران التي تتوقع ضربة وشيكة من إسرائيل، أمرت قواتها المسلحة بالاستعداد للحرب ولكن أيضاً بمحاولة تجنبها. ونقلت الصحيفة عمن قالت إنهم أربعة مسؤولين إيرانيين، إنه "إذا تسببت الضربات الإسرائيلية في أضرار واسعة النطاق وخسائر كبيرة في الأرواح، فإن إيران ستنتقم. ولكن إذا قصرت إسرائيل هجومها على عدد قليل من القواعد العسكرية والمستودعات التي تخزن الصواريخ والطائرات بدون طيار، فقد لا تفعل إيران شيئاً".

من جهته، قال رئيس البرلمان الإيراني، محمد باقر قاليباف، إن الاحتلال الإسرائيلي "قد انهزم" أمام غزة ولبنان، مضيفاً أنّ "جميع هياكل حزب الله حية وتخوض الحرب". وتابع قاليباف في كلمة خلال لقاء مع قوات التعبئة التابعة للحرس الثوري الإيراني، الجمعة، أنّ إسرائيل كانت قد حددت هدفين تمثلا في القضاء على حركة حماس وتحرير المحتجزين في غزة في بداية العدوان على غزة، لكن في الذكرى الأولى لعملية "طوفان الأقصى" أطلقت حماس صواريخ على تل أبيب والاحتلال لم يصل إلى محتجزيه، مشيراً إلى أنّ الاحتلال منذ شهر تقريباً يريد السيطرة على جنوب لبنان، لكنه فشل في ذلك وجيشه يتحمل خسائر فادحة يومياً، بحسب ما نقل عنه التلفزيون الإيراني.

وأفاد التلفزيون الإيراني بأنّ المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي، قد أوفد أبناءه الأربعة الجمعة إلى مكتب حركة حماس في طهران لنقل تعازيه باستشهاد رئيس مكتبها السياسي يحيى السنوار خلال لقاء مع ممثل الحركة خالد القدومي.

وأفادت وسائل إعلام عبرية، مساء الجمعة، بأن إسرائيل في حالة تأهب قصوى، استعداداً لشن هجوم على إيران، بعد أن أكملت استعداداتها من حيث القدرة العملياتية، كما حددت الأهداف وتمت الموافقة عليها. وذكرت القناة 12 الإسرائيلية أنّ الولايات المتحدة تقف إلى جانب إسرائيل وأرسلت سرباً جديداً من الطائرات المقاتلة إلى المنطقة، ما قد يشير إلى تطور محتمل.