عقوبات بريطانية جديدة على إيران تطاول مسؤولين بينهم قائد الجيش

14 أكتوبر 2024
شملت العقوبات قائد الجيش الإيراني عبد الرحيم موسوي، 4 نوفمبر 2019 (أتا كناري/فرانس برس)
+ الخط -

أعلنت المملكة المتحدة فرض عقوبات جديدة على إيران طاولت عدداً من كبار الشخصيات والمنظمات العسكريّة في أعقاب الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل في الأول من أكتوبر/تشرين الأول الجاري. واستهدفت العقوبات، التي أُعلنت اليوم الاثنين، شخصيّات بارزة في الجيش الإيراني والقوات الجويّة والمنظمات المرتبطة بتطوير الصواريخ الباليستيّة والصواريخ المجنحة الإيرانيّة.

وقال وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي: "على الرغم من التحذيرات المتكررة، فإن الإجراءات الخطيرة التي تقوم بها إيران ووكلاؤها تؤدي إلى المزيد من التصعيد في الشرق الأوسط"، مضيفاً أنه "في أعقاب هجومها الصاروخي الباليستي على إسرائيل، فإننا نحاسب إيران ونكشف عن أولئك الذين سهّلوا هذه الأعمال. وسنواصل إلى جانب الحلفاء والشركاء اتخاذ التدابير اللازمة لتحدي التهديدات الإيرانيّة غير المقبولة والضغط من أجل خفض التصعيد في جميع أنحاء المنطقة".

وبحسب بيان الحكومة البريطانيّة، ستستهدف حزمة العقوبات أيضاً مكتب تصميم أنظمة الدفع فرزانيجان (FPSDB)، الذي يصمم ويصنع الأجزاء التي يمكن استخدامها في صواريخ كروز، بالإضافة إلى وكالة الفضاء الإيرانيّة، التي تطور التقنيات التي لها تطبيقات في تطوير الصواريخ الباليستية.

وأضاف البيان أن قرار العقوبات يأتي في أعقاب تحذيرات متكررة من المملكة المتحدة والشركاء الدوليين الذين "دعوا إيران إلى وقف أنشطتها الخطيرة والتصعيدية في جميع أنحاء الشرق الأوسط"، كما يأتي في أعقاب "البيان المشترك لمجموعة السبع الذي أدان الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل وحدد الخطوات اللازمة التي يتم اتخاذها رداً على ذلك". وناقش وزير الخارجية البريطاني "تصرفات إيران مع الشركاء الأوروبيين" في مجلس الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، حيث "واصل الضغط من أجل خفض التصعيد في جميع أنحاء المنطقة".

وتشمل العقوبات المفروضة حظر السفر وتجميد الأصول لكل من:

عبد الرحيم موسوي: القائد العام لجيش جمهورية إيران الإسلامية وعضو المجلس الأعلى للأمن القومي.

محمد حسين دادراس: نائب القائد العام للجيش.

حميد وحيدي: قائد القوات الجويّة.

محمد كاظمي: رئيس استخبارات الحرس الثوري الإسلامي.

حبيب الله سياري: رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الإيراني ونائب رئيس التنسيق للجيش الإيراني.

علي محمد نائيني: المتحدث باسم الحرس الثوري الإسلامي.

حسين بورفرزانة: كبير المهندسين في مكتب تصميم أنظمة الدفع في فرزانيجان (FPSDB).

كما جمدت العقوبات الجديدة أصول شركتين هما: مكتب تصميم أنظمة الدفع في فرزانيجان (FPSDB) ووكالة الفضاء الإيرانيّة.

وبحسب البيان، فرضت المملكة المتحدة بالفعل أكثر من 400 عقوبة على إيران حتّى الآن. وكانت الولايات المتحدة فرضت عقوبات جديدة على إيران، يوم الجمعة الماضي، استهدفت صناعة البتروكيميائيات الإيرانية، وأورد بيان لوزارة الخزانة الأميركية أن العقوبات تستهدف القطاع برمته، إضافة إلى عشرين ناقلة وشركات مقارها في الخارج، متهمة إياها كلها بالضلوع في نقل النفط ومعدات بتروكيميائية إيرانية.

المساهمون