فصائل عراقية تلوح بالانتقال إلى لبنان للقتال مع حزب الله خلال حرب شاملة مع إسرائيل

22 سبتمبر 2024
عناصر من حركة النجباء في مسيرة تضامنية مع غزة ببغداد، 8 أكتوبر 2023 (فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- تصاعد التوتر بين حزب الله وإسرائيل بعد تفجيرات واغتيال قيادي بارز، مع استعداد الفصائل العراقية للمشاركة في حال اندلاع حرب.
- قادة الفصائل العراقية المسلحة أرسلوا رسائل دعم لحزب الله، مؤكدين جاهزيتهم لدعم المقاومة على مختلف الجبهات.
- استبعاد مواجهة شاملة بين حزب الله وإسرائيل رغم التصعيد، مع احتمال ردود فعل محدودة ومشاركة فصائل أخرى في حال اندلاع مواجهة.

اتصالات تعقد بين قادة الفصائل للدخول بشكل فعلي في حرب لبنان

العكيلي: احتمالية مواجهة شاملة بين حزب الله وإسرائيل مستبعدة

الفصائل العراقية صعّدت من استهدافاتها للأراضي المحتلة

لوّح عدد من قادة الفصائل العراقية المسلحة بالانتقال إلى الجبهة اللبنانية في حال دخل حزب الله اللبناني في حرب مباشرة مع إسرائيل، مؤكدين الجاهزية لحرب طويلة المدى مع إسرائيل وعلى مختلف الجبهات، وذلك في أعقاب تصاعد حدة التصعيد بين الحزب وقوات الاحتلال الإسرائيلي منذ أيام، خاصة بعد تفجيرات أجهزة الاتصال يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، واغتيال القيادي البارز في حزب الله إبراهيم عقيل مع عدد من قادة قوة الرضوان في غارة على الضاحية الجنوبية الجمعة، وإطلاق الحزب رشقة صواريخ "ثقيلة" على مناطق واسعة في الجليل الأسفل وشرق حيفا اليوم.

وأبدى الأمين العام لكتائب سيد الشهداء أبو آلاء الولائي، في رسالة وجهها إلى نصر الله، استعداده لإرسال "سيل بشري عراقي تكتظ به حدود لبنان وخنادقها"، وأضاف: "إن فقدتم ألفاً من الشهداء، فسنمدّكم بمائة ألف من الأبطال". وتابع: "مقاومتنا وسلاحنا وأموالنا وأرواحنا جنودٌ مجندة تحت أمرك (...) أضف إلى قائمة عديد حزب الله عديدنا، برجالنا ونسائنا وشيوخنا وأطفالنا".

من جانبه، قال زعيم حركة النجباء أكرم الكعبي، في رسالة تعزية إلى نصر الله، إن "المقاومة الإسلامية في العراق مستمرة في عملياتها ضمن جبهة الإسناد العراقية نصرة لفلسطين ودعماً للمقاومة في غزة". أما زعيم حركة عصائب أهل الحق قيس الخزعلي فقال في رسالة وجهها كذلك إلى أمين عام حزب الله اللبناني: "معركتكم معركتنا؛ بل معركتنا واحدة.. ما أصابكم هي الضريبة التي يدفعها حزب الله الآن دفاعاً عن القدس وعن فلسطين". وأكد أن "كل المقاومين الشرفاء والأحرار في بلدي جميعهم جنود لحسن نصر الله.. حاضرون لأن ندفع أرواحنا وأموالنا من أجل قضيتنا الواحدة".

اجتماعات فصائل عراقية للدخول في الحرب

في غضون ذلك، أكد مصدر مسؤول في الفصيل المسلح العراقي حركة الله الأوفياء، لـ"العربي الجديد"، أن "تلويح الفصائل العراقية حقيقي وليس لغرض التهديد أو الدعم الإعلامي، وهناك اجتماعات واتصالات تعقد ما بين قادة تلك الفصائل للدخول بشكل فعلي في حرب الجبهة اللبنانية في حال اندلعت بشكل مباشر خلال الأيام القليلة المقبلة".

وبيّن المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه أن "هناك تواصلاً مستمراً ما بين قيادات في الفصائل العراقية وقيادات حزب الله اللبنانية الميدانية، وكل ضربات المقاومة الإسلامية في العراق تتم عبر التنسيق ضمن غرفة مشتركة تضم فصائل عراقية ولبنانية، وكذلك الحوثيين، فهناك تنسيق متواصل، وتأكيد وحدة الساحات في الحرب ضد الكيان الصهيوني". وأضاف أن "الفصائل العراقية جاهزة ومستعدة على كافة الأصعدة لحرب طويلة المدى مع الكيان الصهيوني، ولديها الإمكانيات البشرية والعسكرية لهذه الحرب، والتي نعتقد أن اندلاعها سيكون بداية لزوال هذا الكيان".

استبعاد حرب شاملة بين حزب الله وإسرائيل

في المقابل، قال الباحث في الشأن السياسي والأمني المقرب من الفصائل العراقية المسلحة صباح العكيلي، لـ"العربي الجديد"، إن "احتمالية مواجهة شاملة أو حرب ما بين حزب الله وإسرائيل أمر مستبعد وفق الكثير من المعطيات، والسبب أن إسرائيل لا تريد المجازفة بأي مواجهة مباشرة، خاصة عند النظر إلى إمكانيات حزب الله، بما في ذلك صواريخ ومسيّرات وغيرها، إضافة إلى وحدة الساحات التي أصبحت حقيقة أمراً واقعياً من قبل محور المقاومة".

وأضاف العكيلي: "إذا كانت هناك حرب شاملة ومباشرة مع إسرائيل، فهناك إمكانية كبيرة بأن يشارك محور المقاومة في هذه الحرب، بما يشمل الفصائل المسلحة العراقية واليمنية والسورية، إضافة الى الدعم الإيراني المختلف، ولهذا إسرائيل لا تريد هذه الحرب". وتابع "لا نستبعد أن يكون هناك رد من قبل حزب الله على اعتداءات الكيان الصهيوني الأخيرة على لبنان، لكن لا يمكن أن تصل الأمور إلى حرب شاملة ومواجهة مباشرة، خاصة أن حزب الله جزء من محور المقاومة، وإذا كانت المواجهة الشاملة معه من قبل إسرائيل، فلا نستبعد مشاركة باقي الفصائل من باقي دول محور المقاومة".