قتلى وجرحى بقصف تركي استهدف مواقع لـ"قسد" في عين العرب وتل رفعت

24 أكتوبر 2024
مقاتلون من "قسد" في ريف المالكية، 7 سبتمبر 2022 (دليل سليمان/فرانس برس)
+ الخط -

سقط قتلى وجرحى نتيجة غارات جوية وقصف مدفعي تركي على منطقتي عين العرب (كوباني) وتل رفعت في شمال سورية، الخاضعتين لسيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، وذلك بعد ساعات من هجوم مسلح استهدف شركة الصناعات الجوية والفضائية التركية في العاصمة أنقرة أسفر عن قتلى وجرحى.

وذكرت وسائل اعلام كردية أن قصفاً جوياً تركياً استهدف قرية في مدينة المالكية بمحافظة الحسكة أقصى شمال غربي سورية. كما استهدفت مسيرة تركية مدينة عين العرب (كوباني) في ريف حلب بصاروخين، أحدهما استهدف حاجزاً لقوات "الأسايش" (الأمن الداخلي التابع لقسد) على طريق حلب والآخر استهدف مركزا لقوات "الأسايش" داخل مدينة عين العرب ما أدى إلى وقوع جريحين في حصيلة أولية.

كما قتل شخصان، وأصيب آخرون نتيجة قصف مدفعي من الجانب التركي وفصائل الجيش الوطني على محيط مدينة تل رفعت في مناطق انتشار قوات "قسد" وقوات النظام السوري في ريف حلب الشمالي. وطاول القصف المدفعي والصاروخي التركي أيضاً مواقع لـ"قسد" على محاور التماس في ريف مدينة تل أبيض شمال الرقة، ومواقع تابعة لـ"قسد" في قرية أم الكيف بريف ناحية تل تمر بريف الحسكة.

وبالتوازي مع عمليات القصف، دارت اشتباكات بالرشاشات الثقيلة بين الجيش الوطني وقوات "قسد" على محور مدينة مارع بريف حلب الشمالي. ويأتي ذلك بعد ساعات من الهجوم المسلح الذي شهدته العاصمة التركية أنقرة بعد ظهر يوم أمس الأربعاء، واستهدف شركة الصناعات الجوية والفضائية، ما أدى الى مقتل خمسة أشخاص، وإصابة آخرين. وأعلنت وزارة الدفاع التركية مساء الأربعاء أن سلاحها الجوي دمر 32 موقعاً لمن وصفهم بالإرهابيين في سورية والعراق، مشيرة إلى أن عمليات القصف الجوي لا تزال مستمرة.

وعادة ما تتهم تركيا حزب العمال الكردستاني بالوقوف وراء مثل هذه الهجمات، وتعتبر قوات "قسد" في سورية امتدادا محليا لهذا الحزب. وكان مدنيان (رجل وابنه) قد أصيبا، يوم أمس الأربعاء، إثر استهداف قوات النظام السوري بطائرة مسيّرة ملغّمة، ريف حلب الغربي، على الطريق الواصل بين قرية تديل وبلدة الأبزمو في منطقة الأتارب غربي حلب.

وقال الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) إنّ الهجوم استهدف سيارةً كانت تقل رجلا وابنه، ما أدّى إلى إصابتهما بجروح، نُقلا على إثرها إلى مشفى قريب في المنطقة. وأشار الدفاع المدني إلى استهداف مسيّرة ملغّمة ثانية، سيارة مدنيةً أُخرى في بلدة الأبزمو.

وقال الناشط محمد المصطفى لـ"العربي الجديد" إن خمسة أشخاص أصيبوا نتيجة استهداف المسيرة لسيارة تقل ورشة عمال في بلدة الأبزمو بريف حلب الغربي. وكانت انفجارات قد دوت قبل ظهر الأربعاء في سماء منطقة حوض اليرموك في ريف درعا الغربي، جنوبي سورية، نتيجة محاولة اعتراض الدفاعات الجوية الإسرائيلية لطائرة مسيرة قادمة من العراق واخترقت الأجواء السورية للوصول إلى الجولان السوري المحتل.