قصف جوي يستهدف مقر مليشيا تتبع الحرس الثوري الإيراني شرق دير الزور

02 أكتوبر 2024
انفجار بالقرب من قرية الرفيد السورية بالقرب من الجولان- 7 يوليو 2023 (Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- طائرة يُرجح أنها تابعة للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة قصفت مقراً لمليشيا مدعومة من إيران في ريف دير الزور الشرقي، رداً على إطلاق صواريخ باتجاه قاعدة للتحالف.
- المليشيات الإيرانية بدأت إخلاء مواقعها في ريف دير الزور ومدينة البوكمال تخوفاً من استهدافها من قبل الطيران الإسرائيلي، مما أدى إلى نزوح عدد كبير من العائلات.
- قوات التحالف الدولي أرسلت ثلاث طائرات شحن عسكرية إلى قاعدة "الشدادي" بريف الحسكة، تحسباً لأي هجوم من المليشيات المدعومة من إيران.

قصفت طائرة يُرجح أنها تابعة لقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، ليل الثلاثاء، مقرا عسكريا يتبع لمليشيا مدعومة من الحرس الثوري الإيراني في ريف دير الزور الشرقي، وذلك رداً على إطلاق صواريخ باتجاه إحدى قواعد قوات التحالف بريف دير الزور الشمالي، شرقي سورية. وقال الناشط الإعلامي جميل الحسن، في حديث لـ"العربي الجديد"، إن طائرة حربية يُرجح أنها أميركية عاملة تحت مظلة قوات التحالف الدولي، استهدفت أحد المقرات التي تستولي عليها المليشيات السورية المدعومة من إيران في منطقة معيزيلة بريف دير الزور الشرقي، شرق سورية، من دون معرفة حجم الخسائر الناتجة عن الاستهداف.

ورجح الحسن أن يكون القصف الجوي ردّاً على محاولة استهداف المليشيات الإيرانية قاعدة حقل "كونيكو" لـ(الغاز) بريف دير الزور الشمالي، برشقة صاروخية. إلى ذلك، بيّن فراس علاوي، مدير مركز "الشرق نيوز" الذي ينقل أخبار شرق سورية، في حديث لـ"العربي الجديد"، أن المليشيات الإيرانية في ريف ديرالزور ومدينة البوكمال بدأت إخلاء مواقعها تخوفاً من استهدافها من قبل الطيران الإسرائيلي، وذلك رداً على الصواريخ الإيرانية التي تم إطلاقها باتجاه الأراضي الفلسطينية.

وأوضح علاوي أن المنطقة تشهد نزوح عدد كبير من العائلات التي تسكن في محيط المقرات الإيرانية في المنطقة، خاصة مدينة البوكمال على الحدود العراقية - السورية. مشدداً على أن المليشيات الإيرانية منعت عددا من العائلات من مغادرة منازلها، لاستخدامها كدروع بشرية. وكان ثلاثة عناصر من مليشيا سورية تتبع الحرس الثوري الإيراني قد قُتلوا يوم الأحد الفائت، بالإضافة إلى جرح عناصر آخرين، جراء غارة جوية نفذتها طائرة حربية أميركية، استهدفت مقراً عسكرياً في بلدة حطلة بريف دير الزور الشمالي، وذلك رداً على محاولة استهداف قاعدة حقل "كونيكو" شمالي المحافظة، شرق البلاد.

ومع مطلع الأسبوع الجاري، أرسلت قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية، ثلاث طائرات شحن عسكرية من قواعدها المنتشرة في إقليم كردستان العراق، إلى قاعدة "الشدادي" بريف محافظة الحسكة الجنوبي، شمال شرق سورية، إذ أن الطائرات تتضمن أسلحة وذخائر ومعدات لوجستية، وذلك تحسباً لأي هجوم من المليشيات المدعومة من إيران، رداً على اغتيال إسرائيل زعيم حزب الله في الضاحية الجنوبية في بيروت يوم الجمعة الفائت.

المساهمون