القناة 12 الإسرائيلية: الهجوم على الشمال من لبنان هو الأعنف منذ بداية الحرب على غزة

20 نوفمبر 2023
مخاوف من انتقال الحرب الإسرائيلية إلى لبنان (أمير ليفي/ فرانس برس)
+ الخط -

 أفادت القناة 12 الإسرائيلية، اليوم الاثنين، بأن الهجوم على الشمال من لبنان هو الأعنف منذ بداية الحرب على غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، مشيرة إلى أن "حزب الله" اللبناني أطلق رشقات صاروخية ومسيّرات تحمل متفجرات باتجاه "بلدات" الجليل الأعلى، مضيفة أنها لم تسفر عن إصابات لكنها تسببت بأضرار مادية من بينها إصابة بيت في مستوطنة "مرغليوت".

وقالت القناة إن "حزب الله" أعلن مسؤوليته عن إطلاق صواريخ باتجاه مواقع لجيش الاحتلال الإسرائيلي على امتداد الطرف المقابل من الحدود اللبنانية الجنوبية، فيما هاجم الجيش "خلايا وبنى تحتية" تابعة لـ"حزب الله" في لبنان.

من جهته، قال جيش الاحتلال الإسرائيلي، إنه تم رصد إطلاق 25 قذيفة حتى ساعات الظهيرة، من داخل الأراضي اللبنانية.

وبحسب بيان الجيش فقد اعترض جنود الدفاعات الجوية الإسرائيلية عدداً من القذائف فيما سقطت أخرى في مناطق مفتوحة. كذلك تم رصد ثلاث مسيّرات استهدفت مواقع قريبة من مواقع عسكرية، دون وقوع إصابات. وأضاف أن قوات الاحتلال الإسرائيلي قامت بمهاجمة مصادر إطلاق النار.

وذكرت القناة 12 أن قاعدة عسكرية على الحدود تضررت جراء إحدى الرشقات الصاروخية في ساعات الصباح.

وبحسب القناة فقد أطلق "حزب الله" قذيفة من نوع "بركان" تحتوي على مواد متفجرة بكميات كبيرة. كما تسببت النيران في ساعات الصباح بحريق كبير في إحدى المناطق الحدودية.

ووصل مستشار البيت الأبيض لشؤون أمن الطاقة العالمي، عاموس هوكشتاين إلى تل أبيب، اليوم الاثنين، لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين الإسرائيليين حول منع توسع حرب غزة إلى جبهة لبنان، وفقاً لما أورده موقع "أكسيوس" الأميركي.

ونقل الموقع عن مسؤولين أميركيين قولهم إنّ هناك قلقًا متزايدًا في البيت الأبيض من أن يؤدي العمل العسكري الإسرائيلي في لبنان إلى تفاقم التوترات على طول الحدود، مما قد يفضي إلى حرب إقليمية.

ويوماً بعد يوم، تزداد المواجهة على الحدود اللبنانية سخونة، عبر رد "حزب الله" على القصف الإسرائيلي على الأراضي والقرى في جنوب لبنان، واستهداف مواقع الاحتلال الإسرائيلي.