كوريا الشمالية تحاول تبرير إرسال جنودها إلى روسيا وسط قلق غربي

25 أكتوبر 2024
مسؤول كوري شمالي يودع بعثة عسكرية متوجهة إلى روسيا، 8 يوليو 2024 (فرانس برس)
+ الخط -

قالت كوريا الشمالية اليوم الجمعة إنه في حال إرسالها جنوداً إلى روسيا فسيكون ذلك "متوافقاً" مع القانون الدولي، بعد حديث إعلام دولي عن ذلك في خطوة من بيونغ يانغ لدعم موسكو في حربها على أوكرانيا. ونقلت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية، عن نائب وزير الخارجية، كيم جونغ غيو، قوله "إذا كان هناك شيء مثل ما تتحدث عنه وسائل الإعلام العالمية، فأعتقد أنه سيكون إجراء يتوافق مع قواعد القانون الدولي".

وأضاف كيم، وهو أيضاً المسؤول عن الشؤون الروسية: "ستكون هناك قوى تريد وصف إرسال كوريا الشمالية لقوات إلى روسيا بأنه غير قانوني". وشدد على أنّ "وزارة الدفاع الكورية الشمالية لم تعلق على مسألة تدخل في نطاق اختصاصها، وامتنعت عن تأكيد إرسال القوات" إلى روسيا. وفسّرت وسائل إعلام كورية جنوبية تصريح كيم بأنه إقرار ضمني من حكومة بيونغ يانغ بإرسال قوات إلى روسيا.

وكان جهاز المخابرات الوطنية الكوري الجنوبي، قد زعم إرسال نحو 3 آلاف جندي كوري شمالي إلى روسيا حتى الآن، على أن يتم رفع العدد إلى 10 آلاف جندي بحلول ديسمبر/ كانون الأول المقبل. وأشار إلى أن خطوة كوريا الشمالية جاءت لدعم روسيا في هجماتها المستمرة على أوكرانيا.

بدورها، أكدت الاستخبارات العسكرية الأوكرانية، نشر وحدات عسكرية كورية شمالية في منطقة كورسك التابعة لروسيا. من جانبه، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إنّ موسكو ستبدأ الاستعانة اعتباراً من الأحد، بجنود كوريين شماليين للقتال ضد قوات كييف في منطقة كورسك الروسية، داعياً إلى فرض ضغوط على الكرملين وبيونغ يانغ. وذكر زيلينسكي عبر منصات التواصل "بناء على التقارير الاستخبارية، روسيا ستستخدم أولى القوات الكورية الشمالية في مناطق القتال في 27-28 أكتوبر/ تشرين الأول"، داعياً حلفاءه الغربيين الى ممارسة "ضغط فعلي" على روسيا وكوريا الشمالية.

"قلق بالغ" من إرسال كوريا الشمالية جنوداً إلى روسيا

في الأثناء، أعربت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان الجمعة عن "قلق بالغ" لانتشار قوات كورية شمالية في روسيا. وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي إن الدول المذكورة "أبدت قلقاً بالغاً يتصل بانتشار قوات من كوريا الشمالية في روسيا، يمكن أن تستخدم في ساحة المعركة ضد أوكرانيا".

أما المستشار الألماني أولاف شولتز فقال للصحافيين خلال زيارته للهند اليوم الجمعة "لا يمكن الاستهانة بهذا الأمر. وهذا بالطبع أمر من شأنه أن يزيد من تصعيد الموقف". وأوضح شولتس أن هذه الخطوة تظهر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وضع عصيب. وأضاف أن هذا يشكّل أيضاً سبباً لمواصلة السعي لتحقيق سلام عادل، وتقديم دعم "ثابت وجدير بالثقة" لأوكرانيا.

من جانبه، قال وزير الدفاع الهولندي روبن بريكلمانس اليوم إنّ المخابرات الهولندية أكدت أن روسيا تنشر ما لا يقل عن 1500 جندي كوري شمالي للقتال في حربها ضد أوكرانيا. ولم تنف موسكو ادعاءات أميركية سابقة بأن كوريا الشمالية أرسلت قوات إلى روسيا.

وذكر بريكلمانس "نتوقع أن يتم نشر القوات بشكل رئيسي في كورسك وأنها تتكون في الأساس من وحدات خاصة من الجيش الكوري الشمالي"، مضيفاً أن روسيا تستهدف من الانتشار الأول اختبار قدرة القوات وتقييم رد الفعل الدولي. وكورسك مدينة روسية بالقرب من الحدود الأوكرانية حيث نفذت القوات الأوكرانية توغلاً كبيراً في أغسطس/ آب الماضي.

(فرانس برس، رويترز، أسوشييتد برس، العربي الجديد)

المساهمون