ماكرون: مصمم على مواصلة عمل الذاكرة والحقيقة والمصالحة مع الجزائر

22 سبتمبر 2024
لحظة استقبل تبون ماكرون في الجزائر العاصمة يوم 27 أغسطس 2022(Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تصميمه على مواصلة عمل الذاكرة والمصالحة مع الجزائر رغم التوترات، معبراً عن رغبته في نجاح عمل لجنة المؤرخين الفرنسية-الجزائرية وتنفيذ مقترحاتها الملموسة.

- تأسست لجنة المؤرخين المشتركة في أغسطس 2022 لإعادة إطلاق العلاقات الثنائية، لكن التوترات الدبلوماسية المتكررة تعرقل التقدم، خاصة مع الخلاف حول الصحراء الغربية.

- طلبت الجزائر من فرنسا إعادة جماجم قادة المقاومة وقطع تاريخية ورمزية، مما يعكس الجروح المفتوحة منذ الاستعمار الفرنسي.

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أنه "مصمم" على "مواصلة عمل الذاكرة والحقيقة والمصالحة" مع الجزائر على خلفية الاستعمار الفرنسي، رغم التوترات، وذلك خلال لقاء مع مؤرخين. وقالت الرئاسة الفرنسية لوكالة فرانس برس، اليوم الأحد، إن ماكرون أعرب خلال اللقاء الذي عقد الخميس في قصر الإليزيه "عن رغبته" في نجاح العمل الذي تجريه لجنة المؤرخين الفرنسية-الجزائرية وفي "تنفيذ المقترحات الملموسة التي صاغتها اللجنة المشتركة".

وأضافت أن ماكرون "يأمل أن تسمح هذه المقترحات لبلادنا بإلقاء نظرة واضحة على الماضي وبناء مصالحة على مستوى الذاكرة في المدى البعيد، في عملية تعليم ونقل للشبيبة الفرنسية والجزائرية". وأفاد قصر الإليزيه بأن اللقاء مع الرئيس الفرنسي ضم فقط الأعضاء الفرنسيين في لجنة المؤرخين المشتركة.

وفي أغسطس/آب 2022، قرر الرئيس الفرنسي ونظيره الجزائري عبد المجيد تبون إعادة إطلاق العلاقات الثنائية من خلال إنشاء لجنة مشتركة من المؤرخين. لكن هذا العمل المتعلّق بالذاكرة، الذي بدأه سابقاً من الجانب الفرنسي المؤرخ بنجامين ستورا، ما زال معلقاً في ظل التوترات الدبلوماسية المتكررة بين البلدين.

ويُعقّد الخلاف الجديد بشأن الصحراء الغربية حل مسائل الذاكرة التي ما زالت بمثابة جرح مفتوح بعد مرور ستين عاماً على استقلال الجزائر. ففي نهاية يوليو/تموز، أعلنت باريس دعمها لخطة الحكم الذاتي المغربية لإقليم الصحراء الغربية المتنازع عليه، في ظلّ دعم الجزائر لجبهة البوليساريو المطالبة باستقلال الصحراء الغربية عن المغرب.

وكان الرئيس عبد المجيد تبون قد أشار في ذكرى يوم المجاهد (قدماء المحاربين) في 20 أغسطس/آب، إلى الماضي الاستعماري لفرنسا التي "راهنت على إخماد ثورة الشعب بقوة الحديد والنار" كما قال.

وشهدت العلاقة بين البلدين تدهوراً خطيراً في خريف 2021 بسبب تصريحات أدلى بها ماكرون، وصف فيها النظام الجزائري بأنه "نظام سياسي عسكري مبني على ريع الذاكرة التاريخية".

وخلال عمل اللجنة المشتركة للمؤرخين، طلبت الجزائر من باريس إعادة جماجم قادة المقاومة في بداية الاستعمار، بالإضافة إلى قطع تاريخية ورمزية من القرن التاسع عشر، بما في ذلك قطع تعود للأمير عبد القادر المناهض للاستعمار (1808-1883).

(فرانس برس)

المساهمون