متاعب ترامب مستمرة: استدعاء 4 من المقربين منه للشهادة بهجوم الكابيتول

24 سبتمبر 2021
يضيق محققو الكونغرس الخناق على الملياردير الجمهوري (Getty)
+ الخط -

تلقى أربعة أشخاص من الدائرة المقربة من الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، الخميس، مذكرات استدعاء للمثول أمام لجنة في الكونغرس للإضاءة على ما قاله الرئيس السابق، وعلى ما فعله بالضبط يوم اقتحم مثيرو شغب مبنى الكابيتول في وقت سابق من العام الحالي.

ويضيق محققو الكونغرس الخناق على الملياردير الجمهوري الذي يتهمه الديمقراطيون بالمسؤولية عن الهجوم الدامي على مبنى الكابيتول رمز الديمقراطية الأميركية في واشنطن في 6 يناير/كانون الثاني.

ولجنة التحقيق الخاصة هذه التي يسيطر عليها الديمقراطيون، والتي وصفها ترامب بأنها متحيزة، مهتمة خصوصاً بمسؤول موظفي إدارة ترامب في ذلك الوقت مارك ميدوز. وكتب النائب الديمقراطي بيني تومسون، الذي يترأس اللجنة، في رسالة إلى ميدوز "يبدو أنك كنت مع الرئيس ترامب أو قربه في 6 يناير، وكان لديك اتصالات مع الرئيس (السابق) وآخرين في 6 يناير بشأن الأحداث في مبنى الكابيتول، وأنك شاهد على نشاطات ذلك اليوم".

ويُعتقد أن دان سكافينو، أحد مستشاري ترامب المقربين الذين تم استدعاؤهم، كان مع ترامب في 5 يناير/كانون الثاني خلال مناقشة حول طريقة إقناع أعضاء الكونغرس بعدم المصادقة على فوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية في نوفمبر/تشرين الثاني.

واقتحم مئات عدة من مثيري الشغب مبنى الكابيتول، فيما كان الكونغرس يوشك على المصادقة الرسمية على فوز بايدن، مدّعين أن التصويت زوّر. وأسفر الهجوم العنيف والفوضوي عن مقتل خمسة أشخاص من بينهم شرطي في الكابيتول. ورفض ترامب الاعتراف بهزيمته أمام بايدن ويواصل تقديم مزاعم لا أساس لها بأنه فاز في الانتخابات.

ومن بين شركاء ترامب الآخرين الذين استدعتهم اللجنة، ستيف بانون وكاشياب باتيل. وتريد اللجنة من هؤلاء الأربعة تقديم مجموعة من الوثائق بحلول 7 أكتوبر/تشرين الأول والإدلاء بشهادتهم أمام الكونغرس في الأسبوع التالي.

(فرانس برس)

 
المساهمون