مناظرة المرشحين لمنصب نائب الرئيس الأميركي: مع إسرائيل لتوسيع هجومها

02 أكتوبر 2024
مواطنون في نيويورك يشاهدون المناظرة بين المرشحين لمنصب نائب الرئيس، أكتوبر 2024 (Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- شهدت المناظرة بين تيم والز ودي جي فانس دفاعًا قويًا عن إسرائيل، حيث أكد والز على أهمية قدرة إسرائيل على الدفاع عن نفسها وإنهاء الأزمة الإنسانية في غزة، بينما شدد فانس على حق إسرائيل في الضربة الاستباقية ودعم الحلفاء.
- انتقد فانس الديمقراطيين لتقديمهم أموالًا مجمدة لإيران، مشيرًا إلى أن ترامب نجح في إحلال السلام من خلال القوة والردع الفعال.
- أثارت جملة قالها والز عن امتلاكه أسلحة نارية جدلاً، واستغلها ترامب في حملته الانتخابية.

شهدت المناظرة بين المرشحين لمنصب نائب الرئيس في الولايات المتحدة، تيم والز عن الحزب الديمقراطي ودي جي فانس عن الحزب الجمهوري، دفاع كليهما عن إسرائيل. وقال والز، خلال المناظرة التي جرت الثلاثاء، إن "قدرة إسرائيل على الدفاع عن نفسها واستعادة الرهائن أمر أساسي للغاية، مع إنهاء الأزمة الإنسانية في غزة"، معتبراً "أن توسع إسرائيل ضرورة أساسية مطلقة للولايات المتحدة للحصول على قيادة ثابتة هناك".

وتابع خلال المناظرة: "لقد رأيتم ذلك اليوم حيث عملنا جنبا إلى جنب مع شركائنا الإسرائيليين وتحالفنا، وكنا قادرين على وقف الهجوم القادم"، مضيفا أن "أولئك الذين كانوا أقرب إلى دونالد ترامب هم الذين يفهمون خطورته في ذلك الوضع، وما رأيناه من نائبة الرئيس هاريس هو أننا رأينا قيادة ثابتة، ورأينا هدوءًا وقدرة على الاستفادة من التحالفات".

من جانبه، قال جي دي فانس، المرشح الجمهوري، عند سؤاله عن حق إسرائيل في الضربة الاستباقية: "الأمر متروك لإسرائيل في ما تعتقد أنها بحاجة إلى القيام به للحفاظ على أمنها، ويجب علينا دعم حلفائنا أينما كانوا عندما يقاتلون الأشرار، أعتقد أن هذا هو النهج الصحيح الذي يجب اتباعه". وأضاف أن الديمقراطيين هم من قدموا أكثر من 100 مليار دولار لإيران من الأموال المجمدة والتي تستخدمها لـ"مهاجمة حلفائنا".

واعتبر أن ترامب نجح في إحلال السلام من خلال القوة، وحقق الاستقرار في العالم من خلال إنشاء ردع فعال، مشيرا إلى أن إيران الآن أقرب لامتلاك قنبلة نووية ليس بسبب ترامب كما يدعي الديمقراطيون، متسائلا أين كانت كامالا هاريس طوال الـ3 سنوات ونصف الماضية.

من جانب آخر، تسببت جملة قالها المرشح الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس تيم والز في حالة من الجدل، حيث قال أثناء حديثه عن امتلاكه أسلحة نارية: "لقد أصبحت صديقا لمطلقي النار في المدارس". واستغل ترامب هذه الجملة، وعلق على منصة تروث سوشل: "حملة ترامب/فانس 2024: لسنا أصدقاء مع مطلقي النار في المدارس".