من الضيف إلى عقيل.. قادة حزب الله وحماس الذين اغتالتهم إسرائيل

21 سبتمبر 2024
صورة فؤاد شكر (يسار) وإسماعيل هنية (يمين) في 18 أغسطس 2024 (Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- **اغتيالات قيادات حزب الله**: شهدت الضاحية الجنوبية لبيروت سلسلة اغتيالات استهدفت قيادات بارزة في حزب الله، مثل إبراهيم عقيل وفؤاد شكر، بواسطة غارات جوية إسرائيلية.

- **اغتيالات قيادات حماس**: استهدفت الاغتيالات أيضاً قيادات بارزة في حركة حماس، مثل محمد الضيف وإسماعيل هنية، بواسطة هجمات إسرائيلية بطائرات مسيرة وصواريخ.

- **سياق الاغتيالات وأهدافها**: تهدف هذه الاغتيالات إلى إضعاف قدرات حزب الله وحماس، وسط اتهامات أميركية لبعض القادة بالضلوع في هجمات على مصالح أميركية.

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي ومصادر عسكرية في لبنان عن اغتيال قيادي بارز في حزب الله خلال عدوان نفذه الاحتلال على الضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت اليوم الجمعة. وتأتي هذه العملية في إطار سلسلة من الاغتيالات التي يقودها الاحتلال بهدف تصفية قيادات بارزة في حزب الله وحركة المقاومة الإسلامية (حماس).

في ما يلي قائمة بأبرز عمليات الاغتيال التي استهدفت قيادات من حزب الله وحماس، والتي وُجهت فيها أصابع الاتهام إلى إسرائيل.

- حزب الله:

  •  إبراهيم عقيل

قيادي عسكري في حزب الله اللبناني، ولد عام 1962، واغتاله الاحتلال الإسرائيلي بغارة على الضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت في 20 سبتمبر/أيلول عام 2024، شغل عدة مناصب في الحزب، كان آخرها قائد المجلس العسكري خلفاً لفؤاد شكر.

واتهمت الولايات المتحدة عقيل بالضلوع في تفجير السفارة الأميركية في بيروت بشاحنات مفخخة في إبريل/ نيسان 1983، والذي أسفر عن مقتل 63 شخصاً، وتفجير ثكنة لمشاة البحرية الأميركية بعد ستة أشهر في واقعة أسفرت عن مقتل 241 جندياً أميركياً.

الصورة
القيادي العسكري في حزب الله إبراهيم عقيل (إكس)
إبراهيم عقيل قيادي عسكري في حزب الله (إكس)
  • فؤاد شُكر

فؤاد شُكر قيادي عسكري في حزب الله اللبناني، ومن الجيل المؤسس له، ولد عام 1961، ويعد كبير المستشارين العسكريين للأمين العام للحزب حسن نصر الله.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، في 30 يوليو/تموز 2024، أنه اغتاله في غارة جوية على مبنى في حارة حريك بالضاحية الجنوبية لبيروت.

شارك شكر في معركة خلدة ضد الاحتلال أثناء الاجتياح الإسرائيلي للبنان عام 1982. وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على شُكر في عام 2015 واتهمته بلعب دور مركزي في تفجير ثكنة مشاة البحرية الأميركية في بيروت عام 1983.

الصورة
فؤاد شُكر قيادي عسكري في حزب الله اللبناني/1 أغسطس 2024(Getty)
خلال تشييع فؤاد شُكر القيادي في حزب الله (Getty)
  • محمد ناصر

أغتيل محمد ناصر بغارة جوية إسرائيلية في الثالث من يوليو/ تموز. وأعلن الاحتلال الإسرائيلي مسؤوليته عن العملية.

وبحسب مصادر أمنية في لبنان، لوكالة رويترز، كان ناصر، القائد العسكري في حزب الله، مسؤولاً عن قسم من عمليات الحزب على الحدود الجنوبية للبنان.

الصورة
تشييع القائد العسكري لحزب الله محمد ناصر/ 4 يوليو 2024(Getty)
جانب من تشييع القائد العسكري لحزب الله محمد ناصر(Getty)
  • طالب عبد الله

اغتيل القائد الميداني في حزب الله طالب عبد الله في 12 يونيو/ حزيران بغارة، أعلن الاحتلال المسؤولية عنها.

وقالت مصادر أمنية في لبنان إنه كان قائد حزب الله في المنطقة الوسطى من الشريط الحدودي الجنوبي وكان من رُتبة ناصر.

وكشف "حزب الله" نبذة عن حياة هذا القيادي، في منشور على تليغرام، لافتاً إلى أن طالب عبد الله من "مواليد بلدة عدشيت في جنوب لبنان بتاريخ 20 مارس/آذار 1969"، و"التحق بصفوف المُقاومة الإسلاميّة منذ العام 1984".

الصورة
القائد الميداني في حزب الله طالب عبد الله/12 يونيو 2024(Getty)
نعش القائد الميداني في حزب الله طالب عبد الله (Getty)

- حماس:

  •  محمد الضيف

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي اغتيال القائد العام لكتائب الشهيد عز الدين القسام محمد الضيف بغارة بتاريخ 13 يوليو/تموز الماضي في خانيونس جنوبي قطاع غزة، وكان الضيف قد نجا من سبع محاولات اغتيال إسرائيلية.

ويُعتقد أن الضيف كان أحد العقول المدبرة لعملية "طوفان الأقصى" في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول. ولم تؤكد حماس اغتياله.

الصورة
صورة محمد ضيف (يمين) كتب عليها بالعبرية "اغتيل"/31 يوليو 2024(Getty)
صورة محمد الضيف (يمين) كتب عليها بالعبرية "اغتيل"(Getty)
  • إسماعيل هنية

أُعلن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في ساعة مبكرة من فجر يوم 31 يوليو/ تموز في إيران.

ولد إسماعيل عبد السلام أحمد هنية يوم 23 يناير/كانون الثاني 1962 (أو 1963) في قطاع غزة بمخيم الشاطئ للاجئين، الذي كانت أسرته قد لجأت إليه من قرية الجورة الواقعة في قضاء مدينة عسقلان المحتلة.

وهنية قيادي سياسي فلسطيني، وأحد رموز حماس. ترأس الحكومة الفلسطينية بعد فوز الحركة بتشريعيات 2006، إلى أن أقاله رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس في يونيو/حزيران 2007. انتخب رئيساً للمكتب السياسي لحركة حماس في مايو/أيار 2017، وفي يوليو/تموز 2024، أعلن الحرس الثوري الإيراني اغتياله في العاصمة طهران.

واغتيل هنية بصاروخ أصابه بصورة مباشرة في مقر ضيافة رسمي في طهران حيث كان يقيم. ولم يعلن الاحتلال مسؤوليته عن اغتياله.

الصورة
اسماعيل هنية/13 أكتوبر 2022(Getty)
أعلن اغتيال هنية في طهران (Getty)
  • صالح العاروري

اغتيل نائب رئيس المكتب السياسي لحماس صالح العاروري في هجوم بطائرة مسيرة استهدف مكتب الحركة في الضاحية الجنوبية لبيروت في الثاني من يناير/ كانون الثاني 2024.

وكان العاروري أيضاً مؤسس كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس.

الصورة
نعش نائب رئيس حركة حماس صالح العاروري/4 يناير 2024(Getty)
من جنازة نائب رئيس حركة حماس صالح العاروري/4 يناير 2024 (Getty)

(العربي الجديد، رويترز)

المساهمون