نتنياهو: الهجوم الإسرائيلي على إيران كان دقيقاً وقوياً وحقق أهدافه

27 أكتوبر 2024
نتنياهو في القدس المحتلة، 4 أغسطس 2024 (Getty)
+ الخط -

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، إن الهجوم على إيران كان "دقيقاً وقوياً"، لافتاً إلى أنه "حقق أهدافه". وأضاف نتنياهو في كلمة له بمناسبة إحياء الذكرى السنوية لعملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، وفق التقويم العبري: "وعدنا بالرد على الهجوم الإيراني وفي يوم السبت ضربنا، كان الهجوم على إيران دقيقا وقويا وحقق كل أهدافه".

وأشار إلى أن إيران "هاجمت إسرائيل بمئات الصواريخ البالستية وفشل هذا الهجوم". وأضاف "وفّينا بوعدنا، هاجمت القوات الجوية إيران وضربت قدرات إيران الدفاعية وإنتاج الصواريخ".

وفي السياق، قال مسؤول إسرائيلي لشبكة سي أن أن، إن المجلس الوزاري للشؤون السياسية والأمنية (الكابينت)، سيجتمع اليوم لمناقشة "الهجوم الإسرائيلي على إيران وإمكانية الرد الإيراني". وأضاف المسؤول أنه "تم تحديد أهداف الهجوم مسبقًا ولم تتغير خلال الأيام العشرة الماضية".

وفي أول رد فعل منه على الهجمات الإسرائيلية على إيران، فجر السبت، أكد المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي، اليوم الأحد، أن "العمل الشرير للكيان الصهيوني لا ينبغي أن يتم تضخيمه أو التقليل منه". وأضاف خامنئي في لقاء مع أسر إيرانية من قوات الأمن "يجب تصحيح خطأ الكيان الصهيوني في الحسابات، ويجب أن يتم إفهامه قوة الشعب الإيراني وشباب البلاد وإرادتهم"، موضحاً أن "على المسؤولين تشخيص كيفية إفهام الكيان الصهيوني، قوة الشعب الإيراني وإرادته والقيام بما فيه صلاح الشعب والبلاد"، وفق ما أورده التلفزيون الإيراني.

غالانت: حماس وحزب الله لم يعودا أداة فعّالة يمكن لإيران استخدامها ضد إسرائيل

في غضون ذلك، قال وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت، اليوم الأحد، إن إيران لم تعد قادرة على استخدام حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في قطاع غزة وحزب الله اللبناني كأداتين فعالتين ضد إسرائيل، مشيراً في الوقت نفسه، إلى أن إعادة المختطفين تتطلب تنازلات مؤلمة و"ليس كل هدف يمكن تحقيقه بعملية عسكرية".

وزعم غالانت في تعليقات خلال مراسم تأبين في القدس أنه "على مدى العام المنصرم، المؤسسة الأمنية رجحت الكفة في الحرب وحققت إنجازات غير مسبوقة على كل جبهات القتال". وقال غالانت إن حماس لم تعد قادرة على تنفيذ أي مهام عسكرية في قطاع غزة، كما تم القضاء تماما على كبار قادة حزب الله وأغلب قدراته الصاروخية. وأضاف أن الجماعتين "لم تعودا أداة فعالة" تستخدمها إيران ضد إسرائيل.

(رويترز، فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون