نتنياهو: تعرضنا لأكبر هجوم في التاريخ ولذلك سنرد على إيران

05 أكتوبر 2024
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يتحدث خلال مؤتمر صحافي 2 سبتمبر 2024 (Getty)
+ الخط -

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم السبت إن "إيران تقف وراء كل التهديدات الموجهة ضد إسرائيل، وقد أطلقت علينا مئات الصواريخ، في واحدة من أكبر الهجمات في التاريخ"، مشدداً على أن "من واجب إسرائيل ومن حقها الدفاع عن نفسها، وهذه هي الطريقة التي سنفعل بها ذلك". وأضاف: "كل الهجمات من غزة ولبنان واليمن وسورية والعراق تقف خلفها إيران وسنضع حداً لذلك... لقد هاجمتنا مرتين بمئات الصواريخ الباليستية، ولن نقبل هذه الهجمات". وتابع "سنواجه كل التهديدات الإيرانية".

وبخصوص لبنان، قال نتنياهو: "لقد وعدت بتغيير موازين القوى في الجبهة الشمالية، وهذا ما نفعله الآن"، زاعماً أن الاحتلال منع "مذبحة أكبر من السابع من أكتوبر عبر سلسلة عمليات وضربات نفذناها".

من جانبه، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري اليوم السبت إن إسرائيل سترد على الهجوم الصاروخي الإيراني الذي شنته طهران الأسبوع الماضي عندما يحين الوقت المناسب. وأضاف أن الهجوم الإيراني أصاب قاعدتين جويتين، لكنهما ما زالتا تعملان بكامل طاقتهما ولم تتضرر أي طائرة. وذكر في بيان بثه التلفزيون "سنحدد الطريقة والمكان والتوقيت للرد على هذا الهجوم المشين، وفقاً لتعليمات القيادة السياسية".

بالمقابل، أكد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي من دمشق، اليوم السبت، أن طهران سترد على أي اعتداء إسرائيلي "بشكل أقوى وأشد"، مضيفاً أنهم "يمكن أن يختبروا إرادتنا"، وقال إن زيارته إلى بيروت ودمشق حملت رسالة بأن إيران "ستبقى إلى جانب المقاومة تحت أي ظرف".

وأفادت قناة عبرية رسمية، السبت، بأن الجيش الإسرائيلي يستعدّ لتوجيه ضربة عسكرية "كبيرة وشديدة" لإيران، ردّاً على قصفها الصاروخي لإسرائيل الثلاثاء. وقالت قناة "كان" التابعة لهيئة البث: "يستعد الجيش الإسرائيلي لـ رد كبير وشديد في إيران". وتابعت: "منذ الهجوم، خطّط الجيش الإسرائيلي للرد الذي يعتقد أنه سيكون كبيراً، حيث لا ينوي تجاوز الهجوم دون رد شديد".

وأشارت القناة إلى أن إسرائيل "تتوقع أن تشارك جهات أخرى في التحالف ضد إيران في الهجوم". وذكرت أن "إسرائيل تتلقى الدعم على الساحة الدولية من دول أخرى تنظر إلى المشكلة الإيرانية على أنها مشكلتها أيضاً". كذلك أفادت القناة بأنه: "كان هناك اجتماع اليوم (السبت) لكبار مسؤولي الجيش مع ممثلي أحد الشركاء، وتوقعت إسرائيل أن يقوم الأميركيون بدور نشط في الرد على إيران". ومن المقرر أن يصل قائد القيادة المركزية الأميركية مايكل كوريلا إلى إسرائيل، هذا الأسبوع، دون تحديد موعد محددة، بحسب القناة.

 

المساهمون