واشنطن تعمل على تنسيق مواقفها مع إسرائيل بشأن الرد على إيران

02 أكتوبر 2024
لقاء بايدن ونتنياهو في تل أبيب، 18 أكتوبر 2023 (Getty)
+ الخط -

قال نائب وزير الخارجية الأميركي، كيرت كامبل، اليوم الأربعاء، إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن ستركز اتصالاتها مع الإسرائيليين في الأيام القليلة المقبلة على محاولة التوفيق بين وجهات النظر حول أي رد محتمل على هجوم إيران على إسرائيل. ووصف كيرت الوضع الحالي في الشرق الأوسط بأنه "لحظة خطر".

وقال كامبل متحدثاً عبر اجتماع عبر الإنترنت، نظمته مؤسسة كارنيجي البحثية ومقرها واشنطن: "أعتقد أننا ندرك أنه على الرغم من أهمية الرد من نوع ما، يوجد اعتراف بأن المنطقة على حد سكين بالفعل، ومخاوف حقيقية بشأن تصعيد أوسع نطاقاً أو استمراره".

ونقل موقع أكسيوس الإخباري الأميركي عن مسؤول إسرائيلي كبير، اليوم الأربعاء، قوله إن السبب وراء عدم اتخاذ المجلس الحكومي الإسرائيلي أي قرار بشأن طبيعة الرد على الهجوم الإيراني الصاروخي أمس يتمثل في رغبة المسؤولين الإسرائيليين في التشاور أولاً مع إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن.

وأفاد الموقع بأنه "بينما ستقوم إسرائيل بالرد وحدها، فإنها ترغب في تنسيق خططها مع الولايات المتحدة الأميركية، نظراً للتداعيات الاستراتيجية للوضع"، مورداً عن المسؤول الإسرائيلي ذاته قوله إن "هجمة إيرانية أخرى رداً على أي انتقام إسرائيلي ستتطلب تعاوناً دفاعياً مع القيادة المركزية بالجيش الأميركي، والمزيد من الذخائر لسلاح الجو الإسرائيلي، وغيرها من أشكال الدعم العملياتي الأميركي".

وأمس الثلاثاء، قال الرئيس الأميركي جو بايدن إن نقاشاً يجري حول كيفية الرد على الصواريخ الإيرانية. وأضاف في وقت لاحق متحدثاً للصحافيين: "الولايات المتحدة تدعم إسرائيل بشكل كامل كامل كامل"، مكتفياً بالقول إنه يتعين انتظار كيف سترد إسرائيل على الهجوم الإيراني، وذكر أنه سيجري اتصالاً مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، فيما نقل موقع أكسيوس عن مسؤول إسرائيلي قوله إن الاتصال قد يجري اليوم الأربعاء.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون