وفد إسرائيلي يتجه إلى القاهرة لبحث تبادل الأسرى مع حركة حماس

12 يوليو 2024
رئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي "الشاباك" رونين بار (إكس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- وفد إسرائيلي بقيادة رئيس الشاباك رونين بار يتوجه إلى القاهرة لاستكمال مباحثات صفقة تبادل الأسرى مع حماس، بالتزامن مع اجتماع الكابينت في تل أبيب.
- اجتماع رباعي في الدوحة بمشاركة رئيس الموساد، ورئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية، ورئيس المخابرات المصرية، ورئيس الوزراء القطري لبحث اتفاق تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار.
- حماس لم تُبلغ بأي جديد من الوسطاء، بينما تشير تقارير إلى تقدم في المحادثات رغم نقاط الخلاف حول آلية إنهاء الحرب وعدد الأسرى الفلسطينيين.

وفد إسرائيلي بقيادة رئيس الشاباك رونين بار توجه إلى القاهرة

مغادرة الوفد جاءت بالتزامن مع اجتماع الكابينت لبحث المفاوضات

تتزامن أيضاً مع عودة الوفد الآخر بقيادة رئيس الموساد من الدوحة

توجه وفد إسرائيلي بقيادة رئيس جهاز الأمن الداخلي "الشاباك" رونين بار، الخميس، إلى العاصمة المصرية القاهرة، لاستكمال مباحثات صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس. وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت، إنّ وفداً برئاسة بار، غادر إلى القاهرة لاستكمال المباحثات، فيما لم يصدر بيان رسمي من قطر أو إسرائيل بمغادرته إلى القاهرة.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ مغادرة الوفد جاءت بالتزامن مع اجتماع المجلس الوزاري المصغر "الكابينت"، الذي عقد في قاعدة كيريا (مقر وزارة الأمن) في تل أبيب، لبحث المفاوضات بشأن صفقة تبادل مع حركة حماس. كما تتزامن مع عودة الوفد الآخر بقيادة رئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلي "الموساد" ديفيد برنيع من قطر الذي شارك الأربعاء، في لقاء رباعي بحث التوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار، وفق المصدر ذاته.

وعقد اجتماع رباعي في الدوحة، الأربعاء، بمشاركة رئيس الموساد، ورئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية وليام بيرنز، ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل، ورئيس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

وفي وقت سابق الخميس، قالت حركة حماس، إنها لم تُبلغ بأي جديد من الوسطاء، بشأن المفاوضات الرامية لوقف إطلاق النار بقطاع غزة، وتبادل الأسرى مع إسرائيل. فيما قال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، إن الرئيس جو بايدن سيعلن قريباً مستجدات في وضع محادثات وقف إطلاق النار في غزة، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن هناك تفاصيل كثيرة لا تزال بحاجة إلى الانتهاء منها للتوصل إلى اتفاق.

وكانت صحيفة واشنطن بوست الأميركية قالت، الأربعاء، إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن باتت قريبة من تحقيق اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

وأشارت هيئة البث العبرية الرسمية، مساء الأربعاء، إلى أن "نقاط الخلاف (بشأن الاتفاق) هي آلية إنهاء الحرب، وعدد الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم الإفراج عنهم وسحب القوات الإسرائيلية من غزة". لكن صحيفة معاريف نقلت الخميس عن مصادر مطلعة على تفاصيل المفاوضات مع الوسطاء في الدوحة، لم تسمها، إنّ "هناك تقدم في المحادثات للاتفاق بين إسرائيل وحماس". وعلى مدار أشهر وأمام التعنّت الإسرائيلي بغطاء أميركي، لم تنجح جهود الوساطة بالتوصل لاتفاق، وأعيقت على خلفية رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الاستجابة لمطالب حركة حماس بوقف الحرب بشكل كامل.

(الأناضول، العربي الجديد)